الصحة

ما هي طرق علاج التهاب الجيوب الأنفية

ما هي طرق علاج التهاب الجيوب الأنفية

هناك العديد من الطرق التي تستخدم في علاج التهاب الجيوب الأنفية ، إما عن طريق الأدوية أو عن طريق استخدام الزيوت و الأبخرة و الأعشاب.

ما هو مرض التهاب الجيوب الأنفية

هو عبارة عن التهاب أو انتفاخ و تورم يصيب الأنسجة الموجودة في البطانة الداخلية للأنف، فمن الطبيعي أن تكون الجيوب السليمة مليئة بالهواء لكن إذا أصابها انسداد في مجراها فإنها تمتلىء بالسوائل، الأمر الذي يعمل على تهيئة بيئة مناسبة لنمو البكتيريا و الجراثيم التي تسبب العدوى.

إقرا أيضا:  أعراض سرطان الدم الليمفاوي الحاد

علاج التهاب الجيوب الأنفية بالأدوية

هناك أدوية و مسكنات متعددة يمكن تناولها لعلاج التهاب الجيوب الأنفية، منها :-

  • بعض أدوية التريبتان التي تكون متوافرة على شكل بخاخات أنف أو حقن، بالإضافة إلى وجود أقراص منها.أدوية الأسيتامينوفين، و نابروكسين الصوديوم، و الإيبوبروفين.
  • أدوية المضادات الحيوية، التي يتم اللجوء إليها في بعض حالات الالتهاب البكتيري للجيوب الأنفية، لكنها يمكن أن لا تكون مفيدة في حالة الالتهاب غير البكتيري.
  • أدوية التريبتان التي تشتمل على السوماتريبتان، و الموتريبتان، و الناراتريبتان، و الزولميتريبتان، و الفروفاتريبتان، و الإليتريبتان.
  • الأدوية الخاصة بإزالة الاحتقان، و تكون هذه الأدوية متوافرة على شكل شراب و أقراص و بخاخات للأنف، و هي متاحة كمستحضرات، أي أنه يمكن صرفها بواسطة وصفة طبية أو بدونها.
إقرا أيضا:  كيفية علاج ألم و التهاب الأذن
علاج الجيوب الأنفية بالأدوية
علاج الجيوب الأنفية بالأدوية

علاج التهاب الجيوب الأنفية بالأعشاب و البخار

إن عملية استنشاق البخار تعتبر من ضمن العلاجات المنزلية الفعالة لالتهاب الجيوب الأنفية، و ذلك عن طريق غلي الماء في وعاء كبير و القيام باستنشاق البخار الخارج منه، حيث أنه يعمل على تليين الإفرازات المخاطية الموجودة في الأنف، و يهدئ الاحتقان، و يفضل عمل هذه الطريقة قبل النوم لتساعدك على التنفس بشكل مريح أثناء نومك.

إقرأ أيضا:عن مادة الجلوتاثيون و سوء استخدامها

أما الأعشاب و الزيوت الطبيعية فهي أيضاً من الطرق الفعالة في علاج التهاب الجيوب الأنفية، فمثلاً يمكن استخدام زيت البابونج و زيت الريحان الحلو و زيت الليمون و زيت شجرة الشاي في علاج هذا الالتهاب.

إقرا أيضا:  ما هو مرض الربو الشعبي

يعمل زيت البابونج على تهدئة الجيوب الأنفية، و يخفف من الشعور بالألم الذي ينتج عن الالتهاب، حيثر يتم وضع القليل من الزيت تحت الأنف. أما زيت الريحان و زيت الليمون فيتم استنشاقهما بعمق لمرات عديدة.

المصادر والمراجع

Sinus Infection

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:افضل طرق العناية بالصحة

روان مروان صبحي مدققة محتوى وكاتبة في موقع ويكي عرب، حاصلة على البكالوريوس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، لنا أهداف وتطلعات مستقبلية لإثراء المحتوى العربي على شبكة الانترنت، وجعل موقع ويكي عرب من أكبر المواقع العربية على مستوى العالم بإذن الله تعالى.

السابق
اعراض القولون العصبي، أسبابه وعلاجه
التالي
تفسير رؤية الإجهاض في الحلم