الرياضة

ما هي رياضة الركمجة

ما هي رياضة الركمجة

الركمجة

الركمجة هي رياضة مائية مثيرة، يقوم الشخص فيها بالطفو فوق الأمواج، وركوب متون الأمواج المتكسرة على الشاطئ بواسطة ألواح خاصة بها.

تاريخ رياضة الركمجة

يرجح الكثير من المؤرخين أن رياضة “الركمجة” قد نشأت في جزيرة “ساموا” والتي تقع في مياه المحيط الهادئ باستخدام الألواح الخشبية وأقواس الزوارق. تم اكتشاف رياضة “الركمجة” لأول مرة في التاريخ في جزيرة “تاهيتي” الفرنسية عام 1767م، على يد مستكشفين وبحارة بريطانين، وقد كان أول من وثق رياضة “الركمجة” هو ضابط البحرية الملكية البريطاني “جيمس كينغ”، حيث كتب عنها  في مجلة الكابتين “جيمس كوك” عام 1779، وفي عام 1907 نقل بارون جزر هاواي الأمريكية “هنري هنتنغتون” رياضة “الركمجة” إلى سواحل كاليفورنيا بعد أن شاهد مجموعة من الشبان يمارسون “الركمجة” على مياه جزر هاواي، وفي عام 1976 بدأت رياضة “الركمجة” تنتشر؛ حيث أقيمت العديد من المسابقات والمنافسات، بالإضافة إلى ممارسة النساء لها عام 1976، حيث سُجلت أول ممارسة نسائية لهذه الرياضة عام 1976، وكانت أول من مارست هذه الرياضة الفرنسية “مارغو أوبيرغ”.

ممارسة رياضة الركمجة

يمكن ممارسة هذا النوع من الرياضة باتباع الخطوات الآتية:

  • يقوم راكب الموج بالوقوف على لوح ، ثم ينزلق على طول قمة الموجة، ويتطلب هذا الأمر عدد من المهارات مثل: السرعة المناسبة، الرشاقة، التوازن.
  • ينبطح راكب الأمواج على بطنه فوق اللوح؛ وذلك لركوب الموجة، ثم يقوم بالتجديف بيديه إلى ما بعد النقطة التي يبدأ عندها تولد الموجات والتي تسمى “الجانب الخارجي للموجة”.
  • عندما تبدأ الموجة التحرك نحو الشاطئ، يجدف راكب الموج ليكون في مقدمتها تماما، ثم يقف منتصبا، حينها تبدأ الموجة في رفع اللوح باتجاه الشاطئ، وهذا يتطلب أن ينقل راكب الموج ثقله؛ ليتمكن من توجيه اللوح عبر وجه الموجة، ووجه الموجه هي المياه الساكنة الواقعة تحت قمة الموجة مباشرة.
  • تتضمن رياضة ركوب الأمواج القيام ببعض الحركات مثل الدوران 360° درجة، أي دورة كاملة. كما يمكنهم القيام بالدحرجة الانسيابية، أي الطفو أعلى وأسفل وجه الموجة.
إقرا أيضا:  رياضة ركوب الأمواج

أنواع ركوب الأمواج

يوجد عدد من الأشكال لرياضة ركوب الأمواج، ومن هذه الأنواع:

  1. ركوب الموج بدون لوح.
  2. ركوب الأمواج بالزوارق والقوارب، وخاصة القوارب المطاطية.
  3. ركوب الأمواج باستخدام المجداف.
  4. الركوب الطويل.
  5. الركوب القصير.
  6. ركوب الأمواج الكبيرة: وفي هذا النوع تقوم مركبة مائية كالزورق بسحب الراكب اتجاه الموجة وذلك لمساعدته باللحاق بسرعة الموجة الهائلة.
إقرا أيضا:  فوائد رياضة الملاكمة الصحية والنفسية

ألوح ركوب الأمواج

يستخدم راكبي  الأمواج لوح خاص يسمى لوح “سايمون” وهو لوح مصنوع من مادة بلاستيكية قوية خفيفة الوزن تسمى “بولييريثين”، ويتراوح طول هذا اللوح بين  المتر والنصف والمترين وعرضه نصف متر تقريبا، ويبلغ سمك اللوح حوالي 7,5سم، أما وزنه فيتراوح بين 4,5 و 9كجم تقريبا.

ويوجد العديد من ألواح ركوب الأمواج، ومن هذه الأنواع:

  • لوح أو آلة الركبة: وهو لوح لركوب الأمواج طوله 1,5متر، ويركبه راكب الموج بالجثو على ركبتيه.
  • اللوح البطني:  هو نوع من ألواح ركوب الأمواج ويبلغ طول معظم الألواح البطنية أقل من متر واحد ويكون طرفها الأمامي ذو انحناء بسيط إلى الأعلى.
  • اللوح المعدني: وهو أحدث الألواح المخترعة لركوب الأمواج.

 

مصدر 1

مصدر2

مصدر 3

مصدر 4

مصدر 5 

مصدر 6

السابق
فوائد المشي بعد الأكل
التالي
فوائد وأضرار تناول الجبن