الحياة والمجتمع

ما هي أهم أسباب الزواج المبكر

ما هي أهم أسباب الزواج المبكر

أسباب الزواج المبكر

أسباب الزواج المبكر عديدة حيث أن الزواج من الأمور التي لابد من مرور الأشخاص بها في طور من أطوار حياتهم، ليكملوا حياتهم على تلك العلاقة السامية الجميلة، التي تكون فيها مشاركة بين طرفي الزواج، وقد انتشرت ظاهرة الزواج المبكر، خاصة للبنات، وخاصة في بعض القرى التي من عاداتها وتقاليدها أن تتزوج الفتاة في سن مبكر، مما يقتل مع طفولتها حقوقها  العادية كإنسانة تريد أن تعيش طفولة طبيعية كباقي الأطفال في سنها، دون الدخول في مسئوليات هي لم تتهيأ بعد لحملها على عاتقها في ذلك السن المبكر، و أسباب الزواج المبكر يمكن أن نوضحها بشكل مبسط كالاتي:

إقرا أيضا:  مفهوم وأنواع التكافل الإجتماعي

أسباب الزواج المبكر

الجهل

-

يأتي الجهل في المقام الأول لظهور تلك المشكلة، وذلك بجميع أشكال الجهل، جهلا بالدين أو بغيره من الأشياء التي يكتسبها الإنسان في حياته، كعلم ينتفع به، ولماذا الجهل؟ فالشخص الجاهل يجهل أن تكون الأنثى في السن المبكر لا يسمح لها بالزواج، مما يعيق نموها أو حتى سيعرضها لخطر نفسي، قد يجعلها دائما في مشكلة طوال حياتها، مستندين على أن الرسول صلي الله عليه وسلم قد تزوج فتاة في سن مبكر.

وللرد عليه بأنه في زمن الرسول وفي البيئة التي تنشأ فيها تلك الفتيات في ذلك الوقت، قد كان ملائما لنموهم بشكل كامل في ذلك الوقت جسمانيا وعقليا، لتكون اقوى عقلا وجسدا مِن مَن نضجت في مجتمعاتنا الحالية، والمفتقرة للعناصر التي كانت موجودة في عصر النبي عليه الصلاة والسلام، ولا يوجد مبررا على تلك الجريمة المرتكبة في حق الطفلة في زمننا الحالي. 

إقرا أيضا:  كيف تتعاملي مع خطيبك في مرحلة الخطوبة
أسباب الزواج المبكر
أسباب الزواج المبكر

الفقر

إن الفقر يجعل الأسرة تقلل من عدد أفرادها بالزواج سريعا للفتيات فيها، موفرين الإنفاق عليها أو متخذين زواجها كمصلحة تعود عليهم بالنفع المادي من زوجها

زواج الأقارب

قد يتطرق بعض الأشخاص في بعض القري لزواج الفتاة سريعا، حتى تكون زوجة فقط لقريبها الفلاني، لرغبته حاليا في الزواج، أو لأى أوهام يسولها الشيطان لهم للحكم على الفتاة بقتل طفولتها.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  طرق التعامل مع الزوج الكاذب

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
كيفية احترام الزوج وحبه
التالي
أهم أسباب الكره بين الازواج