مقالات عامة

ما هي ألعاب الذكاء وما أهميتها

ما هي ألعاب الذكاء

إن الجميع يتفق على أهمية ممارسة التمارين الرياضية و ألعاب الذكاء وتناول الغذاء الصحي المتكامل و بالأخص مع تقدم العمر للمحافظة على الصحة، والوقاية من الإصابة بالأمراض و عدم ظهور علامات الشيخوخة المبكرة ولكن يتناسى البعض العناية بالعقل والتمارين الذهنية رغم من أهميتها وتأثيرها على العقل والجسم ويوجد علاقة وثيقة بين صحة وسلامة العقل والجسم ، إن العقل السليم في الجسم السليم، لذلك أن الأشخاص الذين يتمتعون بلياقة جسدية  يهتمون ببناء أجسادهم وصحتهم و بالإضافة فهم أشخاص يتمتعون بلياقة ذهنية عالية وذلك بسبب أن الرياضة تساعد على تحسين حركة الدورة الدموية في الجسم وايصال الدم والاكسجين للمخ، كما أوضحت العديد من الأبحاث أن تغيير الروتين السلبي باتباع النظام الغذائي الصحي والالتزام بالتمارين البدنية والذهنية وألعاب الذكاء والاسترخاء لها تأثير كبير وسريع على القدرات الذهنية. حيث أن الذكاء والفطنة من القدرات العقلية هي صفات غير ثابتة عند الإنسان، ويمكن تطويرها و تحسينها، وهناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها للمحافظة على لياقة ذهنية.

اللياقة الذهنية

  • تعني امتلاك عقل سليم وقوي قادر على مواجهة المشاكل والصعوبات
    بسهولة وهدوء دون داعي للقلق أو التوتر والاستمتاع بحياة إيجابية.
  • وهناك بعض التمارين والأنشطة  ينصح بممارستها بمختلف الأعمار و
    الالتزام بها للحفاظ على لياقتهم الذهنية.
  • و أيضا يعتبر الالتزام بالقراءة بشكل يومي  يساعد على تنشيط الذاكرة
    والتفكير.
  • التأمل والاسترخاء والتفكير الإيجابي وهي من الأمور  التي تساعد على
    تحسين اللياقة الذهنية والابتعاد عن التوتر و أبعاد الطاقة السلبية من الجسم.
  • ويجب الابتعاد قدر الإمكان عن الضغط النفسي والتركيز على إنجاز مهمة
    معينة في الوقت معين وذلك بسبب أن الجسم عند التوتر يفرز مواد تؤثر
    سلباً على صحة الجسم والعقل. تعزيز الثقة بالنفس والابتعاد عن التفكير السلبي وانتقاد الذات.

ألعاب الذكاء وتأثيرها على اللياقة الذهنية

ألعاب الذكاء وتأثيرها على اللياقة الذهنية
ألعاب الذكاء وتأثيرها على اللياقة الذهنية
  • إن ألعاب الذكاء في وقتنا الحالي أصبحت موضوع للنقاش بين مؤيدين ومعارضين حول تأثيرها ودورها في صقل القدرات الذهنية وتطويرها.
  • ينصح الأطباء والباحثين وأصحاب الاختصاص جميع الناس  وخصوصاً كبار السن باستخدام ألعاب الذكاء وخصتنا الألعاب التي تعتمد على التحدي والمنطق وقوة الذاكرة والتركيز وذلك لأنها تحسين قدراتهم وتحاميهم من الإصابة بالخرف أو الزهايمر.
  • و يقول بعض الأطباء أن تأثير ألعاب الذكاء على عقل الإنسان بشكل إيجابي قد لا يكون بهذا الحجم الكبير الذي يصور له لكن هذه الألعاب هي مجرد مضيعة للوقت وينصحون بدلاً من الاهتمام بهذه الالعاب ان يتم التركيز على اللياقة البدنية مع الالتزام بالقراءة والتأمل والتفاعل مع الأشخاص لإثراء التفكير وتحفيز الذاكرة.

المصادر و المراجع

Games Of Intelligence

السابق
تفسير رؤية الخوف في المنام ومعناه
التالي
أهمية فريضة الزكاة