الصحة

ما هي أسباب ضيق القفص الصدري

ما هي أسباب ضيق القفص الصدري

أسباب ضيق القفص الصدري

تتعدد أسباب ضيق القفص الصدري التي تؤدي إلى صعوبة التنفس، كما أن أسباب ضيق القفص الصدري لا تقتصر فقط على الجهاز التنفسي بل إنها قد تكون متعلقة بالجهاز الهضمي

ضيق القفص الصدري يعتبر من آلام الصدر التي تتفاوت في نسبها، قد تأتي بصورة طفيفة إلى حادة، وقد يصيب ألم الصدر الرجال والنساء، حيث يشعر الشخص المصاب بألم الصدر وكأنه تم سحقه أو حرقه، وفي حالات معينة يتصاعد الألم تدريجيا إلى الظهر و الفك، ومن هذه الأسباب ما يلي :

أسباب متعلقة بالقلب

  • النوبة القلبية: حدوث النوبة القلبية من أحد الأسباب المهمة لحدوث ضيق في القفص الصدري، حيث ينتج عنه انسداد في تدفق الدم إلى عضلة القلب مما يسبب جلطة دموية.
  • الذبحة الصدرية: وتعتبر الذبحة الصدرية أيضا من المسببات الرئيسية في حدوث ضيق في القفص الصدري، حيث ينتج عن تدفق الدم إلى القلب تراكم طبقات سميكة على الجدران الداخلية للشرايين، والتي تحمل الدم إلى القلب وهذه الشرايين تحد من وصول الدم إلى القلب، بالأخص عند بذل أي مجهود.
  • تسلخ الشريان الأبهري: وهو يصيب هذا المرض المهدد للحياة الشريان الرئيسي الممتد إلى القلب إذا تم فصل الطبقات الداخلية للأوعية الدموية بالقيام بدفع الدم إلى ما بين الطبقات، ومن الممكن أن تصيب الشريان الأبهري بالتمزق.
  • التهاب التامور: حيث إن هذا الالتهاب يحدث في الكيس الذي يكون حول القلب، مما يسبب ألم حاد يزداد سوءا عند التنفس
إقرا أيضا:  أسباب ضيق التنفس وخفقان القلب
أسباب ضيق القفص الصدري
أسباب ضيق القفص الصدري

أسباب متعلقة بالجهاز الهضمي

  • حرقة المعدة : وقد يحدث هذا نتيجة اندفاع السائل في المعدة من المعدة إلى المريء.
  • اضطرابات عند البلع: حيث أن صعوبة البلع قد تؤدي إلى ضيق في القفص الصدري.
  • مشاكل المرارة والبنكرياس: حيث أنه عند حدوث مشاكل في المرارة أو البنكرياس من حيث تكوين حصوات في المرارة، أو التهاب المرارة قد يؤدي إلى ضيق القفص الصدري.
  • التدخين والتدخين السلبي: حيث إن التدخين من أهم الأسباب الرئيسية لحدوث ألم في القفص الصدري، وأيضا التدخين السلبي لوجود المواد الضارة للجهاز التنفسي.
إقرا أيضا:  أعراض مرض بهاق الجلد وطرق العلاج

المصادر والمراجع

Rib cage pain: Six possible causes

السابق
ما هو مرض السل
التالي
مشكلة انخفاض السكر عند حديثي الولادة