المال والأعمال

ما هو نظام تعويم العملة

ما هو تعويم العملة

تعويم العملة هو نظام يتم فيه تحديد عملة البلد من خلال آلية العرض والطلب للعملات الأخرى، ويختلف عن سعر الصرف الثابت الذي حددته الحكومة، ويعتمد سعر وقيمة المال على نسبة العرض والطلب في سوق المال، فكلما زاد الطلب على النقود، زادت القيمة، والعكس صحيح.

تعويم العملة مقابل أسعار الصرف الثابتة

  • الصرف العائم: يتم تحديد سعر الصرف العائم عادة بواسطة السوق المفتوحة من خلال العرض والطلب، لذلك إذا كان الطلب على العملة مرتفعًا، ستزداد القيمة، وإذا كان الطلب منخفضًا، فسيؤدي ذلك إلى انخفاض العملة.
  • سعر الصرف الثابت: تحدد الحكومة سعر الصرف الثابت أو الثابت من خلال مصرفها المركزي، ويتم تحديده مقابل عملة عالمية رئيسية أخرى مثل الدولار الأمريكي أو اليورو أو الين، وللحفاظ على سعر الصرف، تشتري الحكومة وتبيع عملتها الخاصة مقابل العملة المربوطة بها، تختار بعض الدول ربط عملاتها بالدولار الأمريكي، مثل الصين والسعودية.
إقرا أيضا:  معلومات عن التنمية الاقتصادية

أنواع الصرف العائم

  • تعويم خالص: بموجب هذا النظام، يتم تحديد سعر الصرف من قبل السوق ولا يتطلب تدخلًا مباشرًا أو غير مباشر من قبل الحكومة أو البنك المركزي، ويتم تحديد السعر من خلال آلية العرض والطلب للنقود، ولكن في ظل هذا النظام، هناك خطر من أن العملة ترتفع فجأة أو يتم إهمالها، مما يضع العملة تحت الضغط وتصبح غير مستقرة.
  • تعويم موجه: بموجب هذا النظام، يتم تحديد سعر الصرف من قبل السوق، لكن البنك المركزي للدولة يتدخل من وقت لآخر لتخفيف تقلبات أسعار الصرف في سوق المال.
إقرا أيضا:  أهمية التسويق الإلكتروني وأنواعه

تأثير تعويم العملة على الاقتصاد

  • التجارة: يقصد بها الصادرات والواردات، بشكل عام، فإن العملة الضعيفة ستحفز الصادرات وتجعل أسعار الواردات أعلى، مما يقلل العجز التجاري بمرور الوقت.
  • تدفقات رأس المال: يتدفق رأس المال الأجنبي عمومًا إلى بلدان تتمتع بحكومات قوية واقتصادات ديناميكية وعملات مستقرة، حيث تحتاج البلاد إلى عملة مستقرة نسبيا لجذب رؤوس الأموال الاستثمارية من المستثمرين الأجانب، وعلى عكس ذلك فإن إمكانية خسائر العملة بسبب انخفاض قيمة العملة، يمكن أن تستثني المستثمرين الأجانب.
  • التضخم: قد تؤدي العملة المستهلكة إلى تضخم اقتصادي في البلدان المستوردة، حيث أن الانخفاض المفاجئ في العملة المحلية بنسبة 20 ٪ سيزيد من تكلفة المنتجات المستوردة بنسبة 25 ٪، حيث إن الانخفاض بنسبة 20 ٪ سيعزز العائد الى نقطة السعر الأصلية.
إقرا أيضا:  ما هي السياسات النقدية والمالية للدولة

سلبيات تعويم العملة

  • نظام غير مستقر للغاية ومتقلب، فعندما تتقلب أسعار الصرف بشكل كبير، ستزداد المخاطر التي يواجهها المشاركون في السوق المالية زيادة كبيرة.
  • تستخدم أسعار الصرف العائمة موارد شحيحة للتنبؤ بالقيمة النقدية المستقبلية.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:أهم العوامل المحددة لـ أسعار النفط

إقرأ أيضا:ما هي أسواق البورصة وما هي فوائدها
السابق
ما هي وظيفة الموارد البشرية
التالي
ما هي الثورة الصناعية الرابعة