مقالات عامة

ما هو حجر العنبر

ما هو حجر العنبر

العنبر

يعد حجر العنبر أحد الأحفورات التي تشكلت بفعل الشجر الصمغي أو الراتنج وهي أشجار صنوبرية منقرضة، ويطلق على حجر العنبر اسم حجر الكهرمان، ويكون على شكل عقيدات غير منتظمة او قطرات أو قضبان، وتختلف ألوناه حيث تجده باللون الأصفر الذي يختلط بالبرتقالي المائل للبني، واللون الأبيض الحليبي الذي يدعى بعنبر العظام، كما يمكن أن تجده باللون الأحمر إلا أنه نادر الوجود.

حجر العنبر في العصور القديمة

كان لحجر العنبر القيمة العالية منذ العصور القديمة، حيث تم العثور عليه قبل 11 ألف سنة قبل الميلاد وذلك في مواقع أثرية في انجلترا، ولقد كان الكَهرمان معروفا لدى الفينيقيين والفراعنة واليونانيين وغيرهم من الحضارات القديمة جدا، لما له من خواص كثيرة مثل الرائحة العطرية وسهولة التشكيل والتطويع حيث وجدت ضمن آثارهم وقبورهم وكنوزهم المكتشفة كتحف أو عقود تلبس، كما استخدموها للعلاج لاعتقادهم بان هذه المادة تحتوي على مميزات سحريه، حيث كان يستخدم لاعتقادات شعائرية مثل طرد الأرواح و التبخر بدخانه لتمتعه برائحة جميله كما وجد في بعض السفن الغارقة قديما ضمن حمولاتهم كماده تجاريه قيمه.

وقد قام الأزتيكيون وشعب المايا بنحت العنبر وحرقه كبخور، بالإضافة إلى قيام هنود التاينو في جزيرة هيسبانيولا بإهداء العنبر إلى الرحالة كريستوفر كولومبوس، وقد بدأت استخدامات حجر العنبر في الفن بعام 1712، حيث تم تشييد غرفة طعام مصنوعة كاملة من لوحات العنبر للملك فريدريك الأول في روسيا.

أنواع حجر العنبر

 

  • العنبر البلطيقي: ينشأ هذا العنبر في منطقة البلطيق، ويُستخدم في صنع المجوهرات والحلي ذات الجودة العالية.
  • العنبر الحقيقي: وهو عنبر البلطيق الطبيعي والعنبر المضغوط، حيث أن نسبة العنبر بهما 100% ولا يحتويان على أي إضافات.
  • العنبر المضغوط: وهو عنبر مصنوع من قطع صغيرة وحجارة صغيرة ذابت معاً تحت الضغط العالي.
  • الكوبال: وهو عنبر صغير في العمر، ويوجد في جمهورية الدومينيكان وما حولها من المناطق، ويحتوي هذا النوع من العنبر على كمية كبيرة من الحشرات مقارنةً بعنبر البلطيق، وهذا ما جعل قيمته عالية، إلا أنه يختلف عن عنبر البلطيق فهو أصغر عمراً وله خصائص مختلفة، لأن أصله من أنواع مختلفة من الأشجار.
  • العنبر الأخضر: يعد هذا النوع من العنبر ذات شعبية كبيرة، ويعتمد سعره على مدى عمق اللون الأخضر فيه، وقد تشكل اللون الأخضر بفعل تسخين العنبر الأصفر.
إقرا أيضا:  ما هي إيجابيات وسلبيات الإعلام
ما هو حجر العنبر
ما هو حجر العنبر
  • حجر العنبر الأحمر أو عنبر الكرز: وهو عنبر ينتج عن طريق تعريض العنبر لدرجات حرارة عاليةٍ جداً، ونسبة اللون الطبيعي فيه هي 2-3% فقط، وكان هذا النوع من العنبر يرتديه الناس الأغنياء فقط.
  • العنبر الأسود: وتبلغ نسبته من بين أنواع العنبر الطبيعية 15%، وينتج هذا النوع من خلال خلط شجرة الراتنج مع التربة والحطام والشوائب الأخرى.
  • العنبر الأزرق: يعتبر هذا النوع نادر الوجود، وهذا ما يجعله باهظ الثمن، ويتميز العنبر الأزرق باحتوائه على مادة الفلورسنت والتي يمكن أن تتحول إلى اللون الأزرق الفاقع جداً عندما يتعرض العنبر لضوء الفلورسنت، ويكثر وجود هذا النوع في الجمهورية الدومينيكية، ويندر وجوده في منطقة البلطيق.
  • حجر العنبر الأصفر: ويعتبر الأكثر شيوعاً بين الناس، ويكثر وجوده في منطقة بحر البلطيق، ويحظى بقيمة عالية وذلك لجودته المرتفعة، ويعتمد درجة لونه على عدد فقاعات الغاز الموجودة فيه، فكلما زاد عدد هذه الفقاعات قلّت درجة لون العنبر الأصفر وأصبح فاتحاً أكثر.
إقرا أيضا:  أهم فوائد وأضرار الالعاب الإلكترونية

المصادر والمراجع

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
ما هو حجر الكهرمان
التالي
الفرق بين العنبر الأصلي والمزيف