اختراعات واكتشافات

ما هو جهاز كشف الكذب

ما هو جهاز كشف الكذب

كشف الكذب

يعد جهاز كشف الكذب أحد اهم وافضل الأجهزة التي من الممكن أن تسمع عنها، حيث أحدث جهاز كشف الكذب نقله كبيرة في العديد من المجالات المختلفة وهذا يرجع إلى فكرته الجديدة من نوعها، والتي كان من الصعب أن يتم قياس معرفة الصدق والكذب من قبل الأشخاص، ومن خلال تلك الجهاز تستطيع أن تتعرف هل كان الشخص الذي أمامك صادق أم كاذب في حديثه.

ما اسم جهاز كشف الكذب

  • جهاز كشف الكذب أو ما يسمى بجهاز الـ البوليغراف ويعني جهاز تعدد الكتابات والقراءات المختلفة، تم اختراعه من قبل المخترع المشهور “جون لارسون” في عام 1921م.
  • يقوم ذلك الجهاز على فكرة قراءة ردود أفعال الجسم الفسيولوجي بداخل الإنسان، حيث أن هناك الكثير من المتهمين يخضعون لتلك الجهاز من أجل معرفة حقيقة ما يقولون وصحته.
  • تم استخدام هذا الجهاز بشكل متكرر وكثير من قبل رجال الشرطة ورجال المهمات الصعبة حيث إنه يوفر العديد من العبء عليهم بمجرد أن يقومون بوضع الشخص عليه يتعرفون على حقيقة ما يقول.
  • يعتمد تلك الجهاز على أربعة نقاط أساسية بحيث يعطي نتيجة جيدة وسليمة وأول نقطة هي معدل نبضات القلب الذي يقوم بقياسها بشكل جيد، بالإضافة إلى معدل تعرق الجسم ومن ثم معدل التنفس وبعد ذلك قياس ضغط الدم، حيث أن الإنسان عندما يقوم بالكذب سوف يحدث اختلال كبير في كافة تلك القياسات في نفس الوقت أو من الممكن أن يحدث في قياس وآخر لا.
إقرا أيضا:  من هو مخترع المصباح الكهربائي

وقت اختراع جهاز كَشف الكذب

  • يتساءل البعض ما هو الوقت الذي فيه تم اختراع تلك الجهاز المتميز وهو جهاز كشف الكذب، تم اختراع تلك الجهاز عام 1921م، وكان مخترعه طالب في الجامعة واستطاع أن يتمكن من اختراع تلك الجهاز.
  • استطاع أن يقوم باختراع جهاز يكشف الكذب نتيجة قياس بعض القياسات الفسيولوجية في الجسم لكي يتعرف على الشخص يكذب أم لا، حيث أن عدد نبضات القلب تختلف في وقت الكذب عن أي وقت آخر، كما أن ضغط الدم ومعدل التعرق في نفس الوقت، لذلك تقوم الكثير من الشرطة ومراكز التحقيق بالاستعانة بتلك الجهاز للتمكن من معرفة هل المتهم صادق أم كاذب وفي تلك الوقت تتمكن من الحصول على نتيجة في أقل وقت ممكن.
إقرا أيضا:  كيفية اكتشاف علاج البنسلين

طريقة تشغيل جهاز كشف الكذب

 

-
ما هو جهاز كشف الكذب
ما هو جهاز كشف الكذب
  • يمكنك أن تتعرف على الطريقة الصحيحة لتشغيل تلك الجهاز حيث انه يعمل على تسجيل ردة فعل الجسم تجاه ما يشعر به من أمور مختلفة، حيث يقوم الشخص بإلقاء سؤال ما على الشخص الجالس على جهاز كشف الكذب وينتظر دقائق حتى تظهر النتيجة على الشاشة.
  • الشخص الطبيعي عندما يتعرض لتحقيق ما يتكون من سؤال وجواب في تلك الوقت يتحول بشكل تلقائي إلى شخص مدافع عن نفسه، وبالتالي إذا تم طرح سؤال واستطاع الشخص أن يقوم بالكذب فأن معدل نبضات القلب سوف تتغير عن الطبيعية، وبتلك الطريقة سوف يثبت الجهاز هذا ويعطي لك إشارة بأن الشخص الجالس على الجهاز يكذب نتيجة ردة فعل الجهاز عليه في نفس الوقت، لذلك انه من احدى الأجهزة التي أحدثت نقلة مبهرة في التحقيقات ومراكز الشرطة.
  • توضع النتيجة في النهاية عن طريق رسوم بيانية توضح مدى كذب أو صدق الشخص الجالس على الجهاز، والشخص القائم على التحقيق يستطيع أن يقرأ النسبة التي توضح على الشاشة لكي يتعرف على مدى كذب أو صدق المتهم.
إقرا أيضا:  من هو مخترع القنبلة النووية

مصداقية جهاز كشف الكذب

  • نتائج جهاز كشف الكذب لا تؤخذ بدليل قاطع ولكنها من الممكن أن تساعد القائمين على التحقيق في معرفة بعض الأمور المختلفة التي يريدونها في القضية.
  • يجب أن تتوفر لدى المحقق بعض الأدلة القاطعة الأخرى الملموسة التي يمكن الاستعانة بها من اجل الوقوف أمام المحكمة بكل ثقة وتمكن أيضًا، حيث أن هناك الكثير من الحالات التي أدت نتيجتها بالفشل على جهاز كَشف الكَذب وهذا جعل هناك ضعف كبير في مصداقية الجهاز، لذلك يمكنك أن تقوم بتجربة جهاز كشف الكذب للتأكد من بعض الأشياء ولكن لا يمكنك أن تتأكد منه وتأخذه كدليل قاطع، حيث أن كان هناك القاتل جاري ريدجواي الذي اعترف بأنه قتل 46 امرأة عام 1987 ولكن عندما خضع لاختبار الكذب فشل الجهاز بكشفه على الرغم من أنه كانت هناك الكثير من الدلائل القاطعة في تلك القضية.

المصادر والمراجع

السابق
كيف نصلي صلاة السنة
التالي
ما هي معجزات سيدنا محمد