علوم الأرض

ما هو النظام البيئي

ما هو النظام البيئي

ما هو النظام البيئي

يعرف الوسط أو النظام البيئي بانه البقعة الجغرافية بما فيها من كائنات حية ويتمثل النظام البيئي في الحيوانات أو النباتات وكائنات غير حية والتي تتمثل في التربه، والمياه وتختلف الأنظمة البيئية عن بعضها في مكوناتها وخصائصها وبيئتها.

مكوناته

يتكون النِظام البيئي بشكل أساسي من المكونات الحية والمكونات الغير الحية، وما يقوم بينهما من علاقات، وتتمثل مكونات النظام البيئي في ما يلي:

المكونات الحية

  1. الكائنات المنتجة: وهي الكائنات التي تعتمد في انتاج غذائها على نفسها، مثل النباتات الخضراء والتي لا ينحصر الغذاء الذي يتنتجه على غذاء نفسها، بل إنها تشكل مصدرا غذائيا رئيسيا للعديد من الكائنات الأخرى في النظام البيئي.
  2. الكائنات المستهلكة: وهي الكائنات التي تعجز عن إنتاج غذائها بنفسها، بل تعتمد على غيرها من الكائنات المنتجة أو المستهلكة، مثل الإنسان الذي يعتمد على اللحوم والنبات، والحيوانات آكلة اللحوم والأعشاب.
  3. الكائنات المحللة: وهي الكائنات التي لا تتج غذائها بنفسها ولكن تعتمد في غذائها عبى جثث الكائنات المنتجة والمستهلكة أيضا، حيث تقوم المحللات بتحويل تلك الجثث إلى مواد بسيطة يمكن للأرض امتصاصها وتشكل البكتيريا والفطريات ابرز الأمثلة على المحللات، وينبغي الإشارة إلى دور المحللات العظيم في تحقيق التوازن البيئي.
ما هو النظام البيئي
ما هو النظام البيئي

المكونات الغير حيّة

وهي جميع المكونات التي تخلو من مظاهر الحياة المختلفة، مثل التربه والمياه والهواء والطاقة حيث تعد الشمس المصدر الأساسي للطاقة في طل الأنظمة البيئية، حيث تعد الطاقة الشمسية أنظف أنواع الطاقة والتي تمد النباتات الخضراء بالطاقة التي تصل إلى الإنسان والحيوان عن طريق ما تقوم به النباتات من عمليات الناء الضوئي والتي تتمثل في إنتاج الأكسجين والغذاء.

طرق المحافظة على حيوية وجود النظام البيئي

  • التوعية بأهمية النظام البيئي، وبيان أضرار اهماله واهمال النباتات والحيوانات فيه
  • القيام بالعمليات الزراعية المختلفة، ومحاولة استصلاح الأراضي القاحطة
  • الالتزام بأماكن محددة لوضع النفايات فيها، والحرص على أن تكون مكبات النفايات في منطقة معزولة لكي لا يمتد أثرها على الأراضي أو المحاصيل الزراعية
  • تجريم من يلوث البيئة، مثل أن يتم استخدام المبيدات الحشرية على المحاصيل الزراعية، أو الإلقاء بعوادم المصانع في الأنهار
  • إنشاء لجان مراقبة متخصصة بمتابعة عمل المصانع، وإلزامها ببعض الشروط التي تتكفل فيها بعدم تلويث البيئة بأي شكل من الأشكال

المصادر والمراجع

السابق
ما هو مرض الحزام الناري
التالي
السياحة في سيريلانكا