التغذية

ما الفرق بين زيت الذرة وزيت عباد الشمس

ما هي الفروقات المتعددة بين زيت الذرة و زيت عباد الشمس

زيوت الطهي

يعتبر كل من زيت الذرة وزيت عباد الشمس من زيوت الطبخ النباتية، كما أن زيت الذرة وزيت عباد الشمس من أكثر الزيوت انتشاراً في الأسواق.

إن زيت عباد الشمس يتم استخراجه من بذور نبات عباد الشمس، و من الممكن أن يكون مكرر أو غير مكرر، كما أنه من الزيوت الخفيفة و المحايدة، و كل ملعقة طعام كبيرة منه تحتوي على ما يقارب 120 سعرة حرارية. و يعد هذا الزيت من الزيوت الصحية التي قد تتمكن من تحمل الدرجات العالية للطبخ، كما أنه يساهم في التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم و الكلى، و أيضاً يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار.

أما زيت الذرة فيتم استخراجه من بذرة الذرة و بعد ذلك يتم صقله، و هو من أنواع الزيوت الخفيفة و المحايدة في النكهة، كما أن معلقة واحدة منه قد تحتوي على ما يقارب 119 سعرة حرارية. و تعتبر الذرة من النباتات المعدلة وراثياً لذلك يجب عدم الإكثار من تناول المنتجات التي تحتوي على الذرة بشكل رئيسي لأنها قد تؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية كمشكلة عسر الهضم.

زيوت الطهي
زيوت الطهي

الفرق بين زيت الذرة و زيت عباد الشمس

الكوليسترول

يعتبر هذان النوعان من الزيوت التي لا تحتوي على الكوليسترول، كما تحتوي ملعقة الطعام من زيت عباد الشمس على 7.8 غرام من الدهون الأحادية غير المشبعة.

السعرات الحرارية (الكالوري)

حسب وزارة الزراعة الأمريكية فإن كل من زيت الذّرة و زيت عباد الشمس يحتويان على نفس الكمية من السعرات الحرارية، بمقدار 1900 سعرة حرارية للكوب الواحد، حيث أن هذه السعرات تكون ناتجة عن الدهون النباتية، للكن في عملية الطهي يتم استخدام كمية قليلة من أحدهما.

النكهة

زيت الذرة له نكهة أكثر من زيت عباد الشمس

القدرة على تحمل الحرارة

يتحمل زيت عباد الشمس الحرارة بقدرة أكبر من زيت الذرة

التكلفة

إن السعر لكل من زَيت الذرة و زيت عباد الشمس واحد، لكن هذا السعر قد يزداد أو يقل وفقاً لأسعار الغاز و مبدأ العرض و الطلب.

الدهون المشبعة و غير المشبعة

زَيت الذّرة أعلى بكمية الدهون المشبعة بنسبة 15%، أما زيت عباد الشمس أقل في الدهون المشبعة بنسبة 10%. وَ يحتوي زيت الذّرة على ما يقارب 85% من الدهون الغير مشبعة و 15% من الدهون المشبعة، أما زَيت عباد الشمس فإنه يحتوي على 90% من الدهون غير المشبعة الصحية و 10% من الدهون المشبعة غير الصحية.

المصادر والمراجع

The Science of Cooking Oils: Which Are Really the Healthiest?

السابق
ما لا تعرفه عن جنكيز خان
التالي
تفسير رؤية الكنيسة في المنام