الصحة

ما أسباب ظهور الدمامل

الدمامل و أماكن ظهورها

الدمامل هي جمع كلمة دمل، و هي التهاب جلدي على شكل بقعة حمراء تظهر في مناطق مختلفة من الجسم و تصبح مع مرور الوقت صلبة و قاسية و لها رأس مدبب.

أسباب ظهور الدّمامل و أماكن ظهورها

الدّمامل تحت الإبط

-

تظهر الدّمامل على شكل بقع حمراء في جميع مناطق الجسم ما عدا الأظافر، و كما قلنا فهي عبارة عن التهاب بكتيري يظهر على الجلد نتيجة قيام الجسم بمجهود بدني كبير. يعتبر الإبط بيئة مناسبة لظهور الدمامل، و يتم استخدام مرهم أو كريم مخصص لعلاجها و ذلك بعد استشارة الطبيب، و يمكن استعمال زيت الزيتون و الليمون لعلاج الدّمامل.

إقرا أيضا:  مشاكل العين بسبب المهق وطرق علاجها

الدمامل في الرأس

عند ظهور الدّمامل في منطقة الرأس فإنه يجب معالجتها بأسرع وقت لعدم التهابها، حيث يتم استعمال الكريمات و المراهم المخصصة لذلك عدا عن أن العناية بالشعر و فروة الرأس و نظافتهما من طرق الوقاية لعدم ظهور الدمامل، أيضاً قم بتناول الأغذية الصحية السليمة المليئة بالعناصر الغذائية المفيدة و الفيتامينات.

الدّمامل في الوجه

يزداد ظهور الدّمامل عند الأشخاص الذي يعانون من ضعف في جهاز المناعة، حيث أن الدّمامل عبارة عن التهاب بكتيري و عدم وجود المناعة في الجسم يؤدي إلى زيادة البكتيريا و تكاثرها، و تظهر الدّمامل في الوجه على شكل حبوب و أورام حمراء اللون و قد تسبب ألم شديد و ارتفاع في الحرارة، و قد تنتشر الدّمامل أيضاً عند مرضى السكري نظراً لضعف جهازهم المناعي.

إقرا أيضا:  أسباب وأعراض مرض الضغط وعلاجه

الدّمامل عند الأطفال

تظهر الدّمامل عند الأطفال بسبب عدم العناية بالنظافة الشخصية أو بسبب الآثار الجانبية لبعض الأدوية أو بسبب ضعف الجهاز المناعي لدى الطفل.

أعراض ظهور الدمامل

  • تظهر مبدئياً على شكل بثور أو حبوب صغيرة ثم يبدأ حجمها بالازدياد
  • من الممكن أن تتراكم بكتيريا الدّمامل داخل الجلد (لا تظهر على السطح) مما قد تكوّن قيح
  • يتراوح حجمها ما بين حبة البازلاء إلى كرة الغولف
إقرا أيضا:  سبب جرثومة المعدة أو الملوية البوابية

طرق علاج الدمامل

  • استعمال الكريمات و المراهم المخصصة للحالة المصابة و ذلك بعد استشارة الطبيب
  • من الممكن علاج الدّمامل عن طريق استخدام كمادات الماء الساخنة و وضعها عليها
  • العناية بالنظافة الشخصية، و تنظيف الجلد و البشرة من الأوساخ
  • تجنب تناول الأدوية التي تضعف جهاز المناعة لديك مثل أدوية الكورتيزون

المصادر والمراجع

مصدر1

مصدر2

مصدر3

روان مروان صبحي مدققة محتوى وكاتبة في موقع ويكي عرب، حاصلة على البكالوريوس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، لنا أهداف وتطلعات مستقبلية لإثراء المحتوى العربي على شبكة الانترنت، وجعل موقع ويكي عرب من أكبر المواقع العربية على مستوى العالم بإذن الله تعالى.

السابق
تناول التين وفوائده للأطفال
التالي
معلومات عن الانستقرام