كيف

كيف يتم هضم الطعام

كيف يتم هضم الطعام

الجهاز الهضمي

جهاز هضم الطعام هو جهاز يتكون من قناة طويلة ومتعرجة، تبدأ بالفم، وتنتهي بفتحة الشرج، ويقوم الجهاز الهضمي بوظيفة هضم الطعام من خلال ثلاث قنوات وهي القناة الهضمية العليا التي تتكون من الفم والبلعوم والمريء والمعدة، والقناة الهضمية المعدية والقناة الهضمية السفلى التي تحتوي على الأمعاء الدقيقة والغليظة وتنتهي بفتحة الشرج.

كيف يتم هضم الطعام

تمر عملية هضم الطعام بعدد من المراحل، وهذه المراحل هي:

-

 مرحلة المضغ – هضم الطعام

تبدأ قبل دخول الطعام للفم، حيث يتم سيلان اللعاب عند رؤية الطعام أو عند اشتمام رائحة طعام مفضل

إقرا أيضا:  كيفية تنظيف الجزء السفلي للمكواة

عند دخول الطعام إلى الفم، ثم تقوم الأسنان تبدأ عملية تكسير الطعام وتحويله إلى جزيئات صغيرة يسهل بلعها بمساعدة اللسان والغدد اللعابية المنتشرة على اللسان، والتي تعمل على إفراز تفرز العصارة اللعابية والتي تساعد في هضم الكربوهيدرات وهضم النشا وتحويله إلى سكريات بسيطة، ويحتوي اللعاب أيضا على البروتين الذي يعمل على تماسك الطعام المهروس وتجهيزه للبلع، إضافة إلى احتواء اللعاب على أنزيم “الأميلايز” والذي يساعد على هضم الأطعمة التي تحتوي على نشويات مثل البطاطس والأرز.

مرحلة البلع

وفيها يقوم اللسان بدفع الطعام نحو البلعوم فالمريء ليصل في النهاية إلى المعدة، ويتميز المريء بالعضلات التي تقوم بالتقلصات المتتالية والتي تشبه الحركة الدودية والتي تساعد في حركة الطعام وإيصاله إلى المعدة.

إقرا أيضا:  صلاة الضحى وفضلها وكيفية صلاتها

مرحلة الهضم بالمعدة

حيث يصل الطعام إلى المعدة بعد مروره بالمريء، وفي المعدة يختلط الطعام مع الأحماض والإنزيمات الهاضمة والتي يتم إفرازها من جدار المعدة ليتحول الطعام إلى سائل سهل الامتصاص، ويذكر أن المعدة تقوم بإفراز حوالي 2000-2500 ملم من العصارة المعدية يومياً، حيث تحتوي العصارة المعدية على الأحماض التي تساعد في عملية الهضم  وتعتبر مخزن الطعام المؤقت، حيث لا يبقى هذا الطعام في المعدة.

مرحلة الهضم في الأمعاء الدقيقة

وتعتبر الأمعاء الدقيقة أكبر أجزاء الجهاز الهضمي امتصاصًا للعناصر الغذائية، فالأمعاء الدقيقة تعمل على تفكيك الطعام من خلال العصائر الهاضمة.

إقرا أيضا:  كيفية صناعة الفخار بالخطوات

وبعد ذلك تحدث سلسلة من الانقباضات والتقلصات المتكررة للأمعاء الدقيقة؛ وذلك حتى يتم دفع الطعام إلى الأمعاء الغليظة.

مرحلة الهضم في الأمعاء الغليظة

ويصل طول الأمعاء الغليظة تقريباً 1.5 متر، وتتكون من المصران الأعور، والقولون، والمستقيم، وفي هذه المرحلة يتم امتصاص كمية كبيرة من الماء والأملاح والفيتامينات، وباقي الطعام والذي يعتبر من فضلات عملية الهضم  يستمر بالتحرك ليتم إخراجه لخارج الجسم .

مرحلة الإخراج – هضم الطعام

وهي العملية الأخيرة في الهضم، حيث يتم إخراج العناصر الزائدة عن حاجة الجسم والسموم ويتم طرحها من عبر فتحة الشرج.

السابق
العشرة المبشرين بالجنة
التالي
طريقة عمل حساء الفاصوليا البيضاء