الصحة

كيف تتخلص من غازات الجسم

كيف تتخلص من غازات الجسم

غازات الجسم

يسبب وجود غازات الجسم الشعور بالتوتر وعدم الراحة والالم ويمكن ان يتم التخلص منها بطرق بسيطة جدا عن طريق تغيير النظام الغذائي ، واتباع نظام غذائي خالي من أي اطعمة يمكن ان تسبب تجمع الغازات في الجسم ، ومن هذه الأطعمة الزنجبيل وهو نوع من الأعشاب التي تقلل الغازات وتمنع الانتفاخ ، فهو يعمل على تحريك المعدة وهضم الطعام بسرعة وبالتالي يسرع من خروج الغازات للتخلص من الانتفاخ .

ومن الأطعمة الأخرى الأغذية التي تحتوي على مادة البروبيوتيك فهو يساعد على تسريع عملية الهضم وطرد الغازات من الجسم وهنالك دراسات اثبتت ان تناول الأغذية التي تحتوي على مادة البروبيوتيك لمدة 12 أسبوع تحسن و تقلل من انتفاخ البطن عند المصابين بمتلازمة القولون العصبي ، و تقضي على الم البطن عندهم أيضا ، وهذه المادة موجودة في اللبن ومخلل الملفوف والفطر والتيمبي والكمتشي .

إقرا أيضا:  تورم القدمين عند الكبار

من الأطعمة الأخرى التي تخلص الجسم من الغازات الأعشاب مثل الريحان والبابونج والكمون والبقدونس والنعناع والشبت والشمر والكراويا ، بشكل عام كل الأعشاب مفيدة لطرد الغازات من الجسم وتقي من تهيج القولون .

طرق للتخلص من غازات الجسم

• تجنب تناول العلكة لانه يزيد من كمية بلع الهواء مما يزيد من تشكل الغازات في الجسم، وهي تحتوي على مستحلبات طبيعية تزيد من الانتفاخ والالم والغازات .
• الحرص على تناول الطعام ببطء لتقليل الانتفاخ وعسر الهضم فمضغ الطام مدة أطول تحطم الطعام وتسرع عملية الهضم .
• يجب الحرص على تناول كميات كافية من الماء وتناول الماء بالكأس .
• الإقلاع عن التدخين لانه يسبب ابتلاع كميات كبيرة من الهواء التي تحد من عمل الجاز الهضمي بشكل صحيح .
لتتجنب الغازات ، افضل الطرق لذلك ، تجنب تناول الأطعمة التي تسبب تشكل الغازات في الجسم وتهيج القولون العصبي أيضا ، مثل المشروبات الغازية ، وذلك لانها تحتوي على نسب عالية من غاز أكسيد الكربون الذي يسبب انتفاخ البطن ، وتجنب تناول الخضار مثل الفاصولياء لانها توفر بيئة ملائمة في المعدة والامعاء للبكتيريا النافعة فيشكل وجودها نسبة من الغازات تسبب انتفاخ المعدة ، وأيضا التقليل من تناول القرنبيط والبروكلي والكرنب والملفوف او الحرص على تناولها مطهية ليست نيية .

إقرا أيضا:  ما هي انواع امراض السرطان

مقالات ذات صلة

إقرا أيضا:  ما هو مرض الثلاسيميا وما هي أعراضه
إقرأ أيضا:أسباب غباش العين
السابق
شبكية العين والامراض المتعلقة بها
التالي
الدارسين فوائده واضراره