مقالات عامة

كيف اكون انسان مثقف

كيف اكون انسان مثقف؟

ما هي الثقافة و كيف اكون انسان مثقف

كيف اكون انسان مثقف ؟ وما هي الثقافة ؟ ومن هو الشخص المثقف ؟ اجابة هذه الاسئلة و سؤال كيف اكون انسان مثقف في هذا المقال.

في مجتمعاتنا الحالية نقابل أشخاصًا يرون أنفسهم مثقفين، وآخرون نصفهم نحن بذلك. والبعض يظن أن الثقافة ما هي إلا شيء ممل، بينما يراها آخرون شيئًا ممتعًا، إلا أنه ليس من السهل الحصول عليها. فما هي الثقافة؟ ومن يستحق صفة المثقف؟ وما هو السبيل ليصبح الإنسان مثقفًا؟ وهل هناك علاقة بين الثقافة ودرجة التحصيل العلمي أو بين الثقافة والتخصص؟

ما هي الثقافة

يختلف معنى الثقافة ما بين اللغة والاصطلاح. ففي اللغة اتفقت المعاجم على أن كلمة ثقافة هي مصدر للفعل (ثقف) وتعني مجموع المعارف والعلوم الموجودة لدى الفرد، كما أنها حصيلة ما توصلت إليه الأمة في المجالات المختلفة من أدب وفكر وعلم وصناعة تهدف إلى استنارة العقول.

أما الثقافة اصطلاحًا فهي تعني الرقي والعلو في الأفكار النظرية الموجودة لدى الفرد وتكون هذه الأفكار مشتملة لمجالات مختلفة من فن وقانون وتاريخ وسياسة ومجالات أخرى مختلفة. فالثقافة هي العلم الذي يبحث في كليات الدين في الأمور المختلفة من الحياة، فمثلًا لو وُصِف دين مثل وصف الثقافة بأنها إسلامية فهذا يعني أنه مختص بكل ما يتعلق بربط الإسلام بكافة الأمور في الحياة.

إقرأ أيضا:مفهوم سلوك العنف

وكلمة الثقافة تستخدم لتُعبِّر عن المعرفة البشرية والاعتقادات الموجودة لدى الأفراد وسلوكهم الذي يعتمد على قدرتهم على التفكير بطريقة صحيحة، وتعبر الثقافة عن مجموعة الأهداف والاتجاهات التي تتميز بها المؤسسة عن غيرها، كما أن الثقافة عالية المستوى هي الثقافة التي تمثل تذوق الأشخاص بامتياز للعلوم الإنسانية والفن. بشكل عام فالثقافة تعني إدراك الشخص للعلوم جميعها في مختلف جوانب الحياة.

إقرا أيضا:  أفضل اختراعات العلماء

من هو المثقف

لتعرف كيف اكون انسان مثقف ينبغي أولا معرفة من هو المثقف ، المثقف هو الشخص الذي يمتلك المعرفة والمعلومات العامة في عدة أمور مختلفة، ويملك القدرة على بناء ونقد المعرفة، فهو شخص خاضع لعملية تعليمية ساعدت على تعزيز قدراته اللغوية والعقلية مما جعله قادرًا على أن يندمج في المواقف الجديدة التي يتعرض لها في حياته سواء كانت مواقف شخصية أو فكرية. فالمثقف هو الذي يقوم بالمناقشة في أمور الحياة المختلفة دون أن يتعصب لرأيه، كما أنه قادر على التواصل مع الأشخاص الآخرين مهما كانت أفكارهم وطباعهم مختلفة، إذن فإنه لا يوجد علاقة بين الثقافة ودرجة التعليم أو نوع الشهادة التي حصل عليها الفرد بفعل دراسته لتخصص ما، بالتالي فإن من يحمل الشهادة لا يعتبر شخصًا مثقفًا بشكل تحصيلي، فهناك الكثير ممن يحملون الشهادات لا يملكون القدرة على الحوار أو النقاش مع الأشخاص من حولهم.

إقرأ أيضا:أغرب الاضطرابات النفسية والعقلية

كيف اكون انسان مثقف

كيف اكون انسان مثقف ؟
كيف اكون انسان مثقف ؟

هناك عدة طرق بسيطة تساعد الإنسان على أن يكون مثقفًا، وهي:

  1. الكتابة: إن كتابة المقالات بمواضيعها المختلفة، وكتابة الشعر والروايات تزيد من ثقافة الشخص بالتعبير عن رأيه في موضوع ما، مما يساعد على صناعة ثقافة الشخص.
  1. القراءة: تعتبر القراءة أهم طريق لتحصيل قدر كبير من الثقافة في الجوانب المختلفة من الحياة، ويقصد بالقراءة هنا قراءة الكتب بشكل خاص وليست القراءة من وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل التكنولوجيا الحديثة، ويجب على الشخص تحديد مجالات اهتمامه ليتمكن من البحث عن كتب تتحدث عن تلك المجالات ويقرأ فيها بتعمق، كما أن قراءة الكتب القديمة تساعد على الاطلاع على الثقافات القديمة، وتعتبر القراءة المنهجية أفضل من القراءة العشوائية، والقراءة المنهجية هي التي تكون باختيار موسوعة معينة وقراءتها بدل اختيار كتب بطريقة عشوائية وغير منظمة لقراءتها.
  1. ثقافة الانترنت

    يساعد الانترنت على زيادة مستوى ثافة الفرد، وتعليمه بنفسه، فهو يستطيع أن يتعلم مواضيع مختلفة في التاريخ والجغرافيا ومبادئ العلوم المختلفة وغيرها من العلوم التي تخدم جوانب مختلفة من الحياة سواء كانت في اختصاصه أو غيره مثل علوم الفيزياء والكيمياء.

  1. الاهتمام بالفنون والموسيقى: ويكون ذلك بعدة طرق، منها: زيارة الآثار والمتاحف ومعارض الفنون التشكيلية، أو يكون بتعلم أحد أنواع الفنون لا يُتقنه من قبل مثل النحت. ويعد الاهتمام بالموسيقى أحد الطرق التي ترفع مستوى الثقافة.
  1. مشاهدة التلفاز: إن مشاهدة التلفاز تزيد من مستوى ثقافة الفرد، لكنه يجب تحديد وقت مخصص لذلك؛ لأن الإنسان لا يشعر بوقته وهو أمام التلفاز، كما أنه يجب متابعة برامج مفيدة وتجنب البرامج التي لا تفيد بشيء. ومن البرامج المفيدة البرامج الثقافية والعلمية التي تعطي الفرد ثقافة عن كيفية تطور الأبحاث عند الغرب.
  1. متابعة الأفلام: إن متابعة الأفلام من الطرق التي تساعد على رفع مستوى الثقافة لدى الفرد، لكن يجب أن يتم اختيار الأفلام بعناية والبحث عن معلومات الفيلم عند اختياره وقبل متابعته، ولا يجب أن ينحصر الفرد بمتابعة أفلام ضمن نوع أو مجال معين، فهالهدف من متابعة الأفلام هو التعرف على ثقافات مختلفة، لذلك فإنه يجب متابعة أفلام متنوعة، كما أن الأفلام الوثائقية تعطي ثقافة علمية كبيرة ومعلومات مفيدة.

ويعتبر التواصل مع الأشخاص الآخرين وسيلة تكسب الفرد مهارة للحوار والنقاش مع مرور الوقت، ويسمح ذلك للشخص بكسب ثقافات ومعلومات متنوعة ومختلفة. كما أن حضور الندوات يساعد على زيادة ثقافة الفرد، خاصة الندوات التي تدور حول جوانب مختلفة من الحياة، كما أنها تقدم المعلومات بأسلوب مشوق وشكل بسيط.

إقرأ أيضا:تعريف التكامل الاقتصادي وأنواعه

مهارات تجعل الشخص مثقفًا

كيف اكون انسان مثقف؟ مهارات تجعل الشخص مثقفًا
كيف اكون انسان مثقف؟ مهارات تجعل الشخص مثقفًا

قامت عدة جامعات معروفة بإصدار قائمة بالمهارات التي تجعل الشخص مثقفًا، ومنها ما يلي:

قائمة جامعة هارفارد:

  • تحديد المشاكل دون الاستناد لدليل محدد.
  • معرفة البيانات المطلوبة من خلال مجموعة معلومات ليست مرتبطة بها.
  • القدرة على العمل ضمن فريق دون تحكم أو ضبط.
  • قدرة الشخص على العمل منفردًا.
  • العمل على تنظيم معلومات قديمة بطريقة جديدة.
  • مناقشة أفكار جديدة وغير مألوفة ومحاولة تطبيقها.

كيف اكون انسان مثقف من قائمة جامعة جورج ويث:

  • أن يعرف الإنسان صفاته الشخصية وتحويلها من صفات إلى عادات دائمة.
  • العمل على بناء علاقات جديدة والسعي إلى تحسينها بشكل دائم.
  • أن يمتلك الفرد القدرة على فهم طبيعة الأشخاص من حوله.
  • أن يضبط الشخص نفسه ويسيطر عليها بهدف التحسين بشكل مستمر.
  • أن يقدر الفرد على الحفاظ على الاتزان الموجود في حياته.

قائمة جامعة برينستون:

  • أن يقدر الفرد على التفكير وعلى أن يترجم أفكاره إلى كلام وكتابة بشكل سليم.
  • أن يفكر الفرد بشكل ناقد بنّاء.
  • أن يملك الشخص القدرة على حل المشاكل.
  • أن يميز الفرد بين المهم والأقل أهمية، وبين الأمور الدائمة والأمور المؤقتة المحصورة بوقت.
  • أن يتعمق الفرد في المعرفة ضمن مجال محدد.
  • أن يملك الفرد القدرة على التعليم طويل الأجل.
  • أن يفكر الفرد باستقلالية واتخاذ القرار.
  • أن يتعاون الفرد مع غيره في العمل.

القراءة

تعتبر القراءة أفضل الطرق وأنجحها للحصول على درجة عالية من الثقافة، فهي تعد اللبنة المهمة لتوعية الفرد حول الأحداث التي تدور من حوله،
كما أنها تعد سببًا مهمًّا للوصول إلى درجة نضج عالية على مستوى شخصية الإنسان وعقله، ويزيد ذلك من حكمة الإنسان في سلوكياته
وتصرفاته المختلفة في حياته، وتعتبر القراءة منشطًا ومنعشًا لذاكرة الإنسان، كما أنها تساعده على التفكير والتأمل.

كيف اكون انسان مثقف
كيف اكون انسان مثقف

المصادر والمراجع

  1.  What Is Culture?
  2. Culture series

  3. The Culture

مقالات ذات صلة

مدققة وكاتبة محتوي في موقع ويكي عرب، خريجة بكالوريوس لغة عربية وآدابها. نسعى دائمًا لتحسين المحتوى العربي على شبكة الانترنت، وجعل موقع ويكي عرب من أكبر المواقع العربية على مستوى العالم بإذن الله. 

السابق
تفسيرات الميت المريض في المنام
التالي
تفسير رؤية الباب المسدود في الحلم