طفلي

كيفية علاج كدمات الأطفال

كدمات الأطفال

تعتبر كدمات الأطفال من البقع التي تظهر على أجسامهم نتيجة سقوطهم على الأرض مثلاً، كما أن هناك طرق مختلفة لعلاج كدمات الأطفال 

قد نفزع جميعا عند تعرض أطفالنا لكدمات خصوصا إذا كانت هذه الكدمات نتيجة للسقوط على الأرض من فوق شيء عالي، كقطع الأثاث بالمنزل كالكراسي والكنب والمنضدة أو نتيجة لتعرض الطفل للخبطات عندما يكون حديث المشي ولم يعتاد المشي، فيكون دائم السقوط والتعرض للكدمات المختلفة وفي مختلف أنحاء جسده وبخاصة الرأس، والسقوط على الرأس من الأشياء المقلقة إذا كانت السقطة قوية وتركت اثر أو انتفاخا في الرأس.

كيف يتم التعامل مع كدمات الأطفال

تختلف كيفية تعاملنا مع الكدمة عند أطفالنا باختلاف مكان وجود تلك الكدمة، وكذلك عند تعرض الطفل لكدمة قوية في رأسه فيزيد اهتمامنا بتلك المنطقة لشدة خطورتها، وقد يترتب عليها أشياء خطيرة إذا كانت الإصابة قوية لا قدر الله.

إقرا أيضا:  مراحل تطور الطفل حديث الولادة

علاج كدمات الأطفال

  • عند تعرض الطفل لكدمة يجب تهدئته والضغط على المكان المحيط بالكدمة لمساعدة الدم على أن يسري بشكل أفضل في تلك المنطقة، كذلك من الضروري وضع قطع من الثلج ومن الأفضل أن تكون مغطاة بالقماش على مكان الكدمة للحد من التورم وترك اثر في ذلك المكان، ولكن يجب أن يكون الثلج مغطى بقطعة من القماش كي لا يسبب الضرر لجلد الطفل أو يزعجه من شدة البرودة، ويجب وضع الثلج المغطى بالقماش لمدة لا تقل عن 15 دقيقة على مكان الإصابة كي تتم السيطرة على التورم الناتج عن تلك الحادثة.
  • وإذا كانت المنطقة المصابة هي ساق الطفل أو ذراعه فيجب علينا أن نقوم برفع المنطقة التي تعرضت للإصابة فوق وسادة عالية أو جسم عالي أملس، لضمان راحة المكان المصاب وتسهيل مجرى الدم للسريان في المكان المصاب، كذلك يمكننا ربط العضو المصاب بواسطة رباط ضاغط.
  • يعتبر أيضا سكب الماء البارد أو المثلج على المنطقة المتضررة من الأساليب الفعالة للسيطرة على الكدمات.
إقرا أيضا:  ما هي اسباب كره الطفل للمدرسة
علاج كدمات الأطفال
علاج كدمات الأطفال
  • الاستعانة بكريم أو مرهم مخصص لعلاج الكدمات بعد استشارة طبيب الأطفال، أن هذا المستحضر مناسب لعمر الطفل ولن يؤدي إلى أي مضاعفات غير مرغوب بها .
  • إذا تعرض الطفل للسقوط على رأسه من منطقة مرتفعة وظهرت عليه أعراض عنيفة مثل التقيؤ أو النوم الكثير والتغير في عاداته وظهور الورم بشكل كبير على المنطقة المصابة، فيجب التوجه مباشرة إلى الطوارئ أو الطبيب المختص للاطمئنان على حالة الطفل، وللتأكد من عدم وجود كسر أو شرخ أو نزيف داخلي لا قدر الله والاطمئنان على حالة الطفل .
إقرا أيضا:  مخاطر الأكل الغير صحي على نمو الطفل

المصادر والمراجع

Bruises

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:طرق تنمية مهارات الأطفال اللغوية
وفاء جمال

كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ويكي عرب .. خريجة تخصص إدارة الأعمال

السابق
تفسير حلم التجهيز للسفر في المنام
التالي
تفسير حلم رؤية المصحف في المنام