كيفية تنشأة الابناء تنشأة صالحة

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 19 يناير 2020
كيفية تنشأة الابناء تنشأة صالحة

تنشأة الابناء على الخير والصلاح

الأبناء من أكبر النعم التي يُنعم بها الله تعالى علينا، ويجب على كل مسلم ومسلمة أن يُحافظوا على هذه النعمة وأن يفعلوا جميع ما في وسعهم حتى يربوا ابنهم تربية صالحة، كما و تنشأة الابناء على الخير والصلاح، وعندما يكبر يُصبح عضو صالح في المجتمع، وهذه المهمة وهي التربية الصالحة و تنشأة الابناء ليست بالمهمة السهلة وهي أيضاً ليست مستحيلة كل ما يجب عليكم فعله هو التحلي بالصبر مع القيام بعدة خطوات سوف أكتبها بالتفصيل في هذا المقال.

خطوات تنشأة الابناء تنشأَة وتربيه صالحه

  • غرس مراقبة الله
    تُعتبر هذه هي أهم القيم التي يجب غرسها داخل الابن، لأنه إذا علم أن الله تعالى يراه في كل وقت سوف يستقيم ويبعد عن الذنوب والمعاصي.
  • الاستفادة من أوقات الفراغ
    لا يجب على الآباء ترك مساحة كبيرة من الفراغ لأبنائهم لأن الفراغ قد يؤدي إلى معرفة رفقاء سوء أو انحراف بأي شكل من الأشكال، ولهذا يمكن الاستفادة من وقت الفراغ في تنمية مهارات الطفل مثلاً وإعطائه دروس تتعلق بكيفية التعامل مع الكمبيوتر، أو تحفيظ القرآن، أو تعليمه لغة جديدة وغيرها من الأفكار التي تعود عليه بالنفع.
إقرا أيضا:  أسباب وعلاج تأخر النطق عند الأطفال
خطوات تنشأة الابناء تنشأَة وتربيه صالحه
خطوات تنشأة الابناء تنشأَة وتربيه صالحه
  • المعاملة الحسنة
    المعاملة الحسنة والرفق مع الأبناء من الأشياء الضرورية حتى يستطيع الآباء أن يقتربوا من أبنائهم ويحاورهم في كل شيء ويقدمون إليهم النصيحة كلما احتاجوا إليها، أما القسوة والشدة فلا ينتج عنها سوى الضياع والخلافات المستمرة بين الابن ووالديه.
  • حسن اختيار أصدقائهم
    لابد أن يُحسن الآباء رفقاء الابن لأن الرفيق الصالح يأخذ بيد صديقه إلى الخير والصواب، أما رفيق السوء فيأخذه إلى الشر والانحراف، ونظراً لتأثير الأصدقاء الكبير على بعضهم لابد من توخي الحذر واختيار هؤلاء الرفقاء بحكمة.
  • القدوة الحسنة
    يجب أن يبدأ الأب أو الأم بنفسها وأن يكون كلاً منهما قدوة حسنة لابن ولابد أن يمارسوا كل خُلق حميد يأمرون به الابن، وأن يبتعدوا تماماً عن أي خُلق سيء ينهون الابن عنه فلا يجوز مثلاً أن يكذب الأب وينهى ابنه عن الكذب.
  • تعزيز ثقة الابن في نفسه وهي من أهم النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تنشأة الابناء
    ويمكن تحقيق هذا عن طريق التجاوز عن الأخطاء البسيطة للابن مع التحدث إليه أنه من الطبيعي أن يخطأ كل منا والمهم ألا يعود ويرتكب نفس الخطأ مرة أخرى، وتشجيعه على خوض التجارب الجديدة، وأن يتعلم باستمرار أشياء جديدة ومفيدة مما سيعمل على زيادة مهاراته التي يمتلكها وبالتالي تزيد ثقته في نفسه وحبه لوالديه لأنهم السبب في وضعه على هذا الطريق الصحيح.
إقرا أيضا:  أعراض وعلاج فرط الحركة عند الأطفال

المصادر والمراجع

5 مشاهدة