اختراعات واكتشافات

كيفية اكتشاف علاج البنسلين

كيفية اكتشاف علاج البنسلين

يعد علاج البنسلين من المضادات الحيوية التي تم اكتشافها منذ فترة طويلة حيث أن علاج البنسلين يعمل على التخلص من البكتيريا وذلك عن طريقة القيام بمهاجمة ما يسمى باسم بكتريا الببتيدو جليكان والتي تعد من أهم أجزاء الجدار الخلوي للبكتريا، حيث تتمثل أهمية الببتيدو جليكان في الحفاظ على الغشاء البلازمي وعدم دخول السوائل والجزيئات الخارجية إلى الخلية، ويكمن دور البنسلين هنا كمضاد حيوي انه يقوم بمهاجمة الببتيدوجليكان وبالتالي تنهار الخلية بأكملها، ويوجد الكثير من الأدوية التي تنتمي إلى عائلة البنسلين مثل الاموكسيسلين ونافسللين وكلوكساليين وباييرسلليين وأوكساسيلين وأمبيسيلين.

اكتشاف البِنسلين

أصيب العديد من الأشخاص بالأمراض المختلفة والتي لم يجد لها الأطباء أي علاج أو تفسيرات مما تسبب إلى وفاة الكثير من الأشخاص مثل حمى الروماتيزم والسيلان ولكن بمرور الوقت قد تم اكتشاف البنسلين الذي كان له أهمية كبيرة في مجال الطب، حيث ظهر على يد العالم ألكسندر فلمنج الأستاذ في علم البكتريولوجيا حيث اكتشفه عن طريق تجربته حول زراعة بكتيريا المكورة العنقودية ووضعه في طبق حيث ظهر في هذا الطبق كمية من العفن على الطبق وبالتالي هذه التجربة جعلته يبحث عن فكرة نمو البكتيريا، وتواجد هذا العفن وظهور سائل هذا الفطر ووجد أن هذا السائل لديه القدرة علي القضاء علي الكثير من أنواع البكتيريا مثل: المكورة العقدية والمكورة السحائية وبدأ مساعديه في استخراج البنسلين من السائل الفطري ليتم استخدامه في العلاج .

إقرا أيضا:  كيف اخترع جهاز قياس ملوحة الماء
إقرأ أيضا:اختراع الكهرباء ومراحل تطورها

استخدامات علاج البنسلين

  • يستخدم البنسلين وجميع الأدوية التي تنتمي لتلك العائلة في القضاء على الكثير من أنواع البكتيريا مثل: بكتيريا المستدمية النزلية والإشريكية القولونية وبعض أنواع بكتيريا المكورة العنقودية وبكتيريا الزائفة الزنجارية والشيغلا والسلمونيلا.
إقرا أيضا:  كيفية اختراع الصواريخ وصناعتها
علاج البنسلين
علاج البنسلين
  • ويعمل البنسلين على محاربة الكثير من أنواع العدوى البكتيرية مثل: العدوى التي تصيب الأذن الوسطى عدوى الجيوب الأنفية وبعض أنواع العدوى البكتيرية التي تصيب الأمعاء والمعدة.
  • وأيضا بعض أنواع العدوى البكتيرية التي تسبب في إصابة الكليتين والمثانة والالتهاب الرئوي الحاد والتهاب السحايا والشغاف وأنواع السيلان وتعفن الدم أو الإنتان.
إقرا أيضا:  من هو مخترع مكيف الهواء

مضاعفات علاج البنسلين

  • عند استخدام البنسلين يبدأ ظهور نوع من البكتيريا في القولون والتي تسبب في حدوث بعض الأمراض للمريض مثل: الإسهال والحمى وآلام البطن ومن أهم الأعراض الشائعة :الأرق والغثيان والدوار والحكة والنزيف.
  • ولكن من الآثار الجانبية النادرة وهي: نوبات الصرع والتفاعل التحسسي نقص عدد الصفائح الدموية ونقص عدد كريات الدم الحمراء.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:مراحل تطور الهاتف المحمول

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أهم اضرار الكولاجين للبشرة
التالي
طريقة حفظ البطاطس في المنزل