اختراعات واكتشافات

كيفية اختراع السخان الشمسي

كيفية اختراع السخان الشمسي

يعتبر ظهور الطاقة الشمسية و اختراع السخان الشمسي من أهم الاختراعات التي تم اكتشافها في العصر الحديث، ويعود تاريخ اختراع السخان الشمسي إلى عام 1900  وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، وأصبح السخان الشمسي أحد الطرق البديلة لتسخين المياه عبر الأشعة الشمسية، ولذلك سيتم التعرف أكثر في هذا المقال عن السخان الشمسي، وتم استعمال الطاقة الشمسية في مختلف المجالات، ولكن واجهة الطاقة الشمسية بعض المعوقات كغياب الشمس في بعض الأيام وغيرها من المعوقات ولكن تم تخطي هذه المعوقات.

اختِراع السّخان الشّمسي

  • تم اختِراع السّخان الشّمسي لاستعمال الطاقة الشمسية لتسخين المياه، وذلك من خلال تجميع أشعة الشمس لتدفئة المنازل أو تسخين المياه، وأصبح السخان الشمسي منتشر في العديد من المنازل وجميع الأماكن، وأصبح استخدام السّخان الشّمسي منتشر لتخفيض استخدام الطاقة الكهربائية.
  • يتكون السّخان الشّمسي من عدة مكونات وهم قطعة من المعدن سواء الحديد أو النحاس لامتصاص الحرارة، دهن القطعة المعدنية باللون الأسود لامتصاص الحرارة، نافذة من الزجاج لاحتجاز الحرارة، قطعة خشبية لتكوين السخان الشمسي، مادة عازلة في القطعة الخشبية، خزان للمياه تخزين المياه الساخنة الناتجة من السخان الشمسي، كما يتكون السخان الشمسي من بعض الألواح لتجميع الطاقة الشمسية وتخزينها، وتوضع على أسطح المنازل، فتبدأ عملية تشغيل السخّان الشّمسي عند مواجهة الشمس لتلك الألواح فتبدأ عملية التسخين.
إقرا أيضا:  أول من اكتشف كروية الأرض

استخدامات اختراع السخان الشمسي

  • تتعدد استخدامات السخان الشمسي لتشمل تسخين المياه وتوليد الكهرباء وتجفيف المحاصيل واستخدام السخان الشمسي في الطبخ، بالإضافة إلى تدفئة أحواض السباحة، ويتم استعمال السخان الشمسي في بعض من المطاعم والمستشفيات إلى جانب المنازل والمزارع.
  • يعمل السخانات الشمسية على توفير استخدام الطاقة الكهربائية، وتعمل السخانات الشمسية على الطاقة الشمسية غير مكلفة للأفراد، وتتعدد استخدامات وفوائد السخانات الشمسية في العديد من الأغراض والمجالات، كما تعمل السخانات الشمسية على تسخين وتخزين المياه بأقل تكلفة عن المصادر الأخرى، ويعتبر السخانات الشمسية تستطيع أن تشمل كافة احتياجات واستخدام المستخدمين.
إقرا أيضا:  فوائد استخدام الطاقه الشمسية
اختراع السخان الشمسي
اختراع السخان الشمسي
  • ومن أهمية السخانات الشمسية إنها تمتاز بقدرة عالية في تخزين وامتصاص الطاقة الشمسية بكل سهولة، وتتميز أيضا هذه السخانات بعدم وجود مخاطر كالحرائق والاختناقات كباقي السخانات الأخرى.
  • تعمل السخانات الشمسية على استغلال الطاقة الشمسية المتوفرة في العديد من الدول، ولذلك تم اختراع السخانات الشمسية لتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة حرارية.
  • كما تساعد على تدفئة المساكن والمنازل وتساعد أيضا على تسخين المياه، ومن أسباب ظهور السخان
  • كما أن السخان الشمسي هو توفير والتقليل من استخدام الطاقات الأخرى غير متجددة للحفاظ على بيئة خالية من التلوث.
إقرا أيضا:  في أي سنة تم اختراع الثلاجة

إيجابيات وسلبيات اختراع السخان الشمسي

  • تتعدد إيجابيات ومميزات السّخان الشّمسي، فهو يتميز بتقليل وتوفير الطاقة الكهربائية، والطاقة الشمسية من الطاقات المتجددة واستخدامها يضمن بيئة خالية من التلوث، تسخين المياه في أسرع وقت.
  • يساعد استخدام السخّان الشّمسي على زيادة المناطق الخضراء، والسخانات الشمسية تعتبر أقل تكلفة من أنواع السخانات الأخرى، كما تتميز السخانات الشمسية بسهولة تركيبها وصيانتها.
  • يعتبر للسّخان الشّمسي بعض السلبيات التي قد تعوق من انتشار السخان الشمسي، ومن هذه المعوقات (عدم وجود تطوير في السخانات الشمسية، تكلفة عالية للبطاريات المختصة بتخزين الطاقة بالسخان الشمسي، عدم قدرة الاعتماد على السخانات الشمسية طوال العام، تكلفة أدوات تشغيل السخانات الشمسية).

المصادر والمراجع

-

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أفضل طرق تثبيت العطر في الجسم
التالي
ما هي مميزات زهره الياسمين