اختراعات واكتشافات

كيفية اختراع الثلاجه وتطورها

كيفية اختراع الثلاجه وتطورها

اختراع الثلاجه من الأجهزة الموجودة في كل منزل، ولا يمكن الاستغناء عنها في عصرنا هذا، ولكن ما قصة اختراع الثلاجه ، تم اختراع الثلاجة من قبل العالم الفرنسي فرديناند كاريه، في عام 1859م، ولم تكون الثلاجة بشكل التي هي عليه الآن، حيث مرت بالعديد من التطويرات، منذ اختراعها، ولكن الجدير بالذكر أن نظام التبريد الذي تعتمد عليه الثلاجة في عملها مستخدم من تاريخ ما قبل الميلاد، وهذا ما وضحته الكتب التاريخية.

اختراع الثلاجة

  • كما ذكرنا تم اختِراع الثلّاجة من قبل العالم الفيزيائي الفرنسي فرديناند كاريه، وتم الإعلان عن هذا الاختراع العظيم في عام 1859م.
  • وتعمل الثلاجة بنظام تبريد فيزيائي معقد، حيث يعتمد على توزيع البخار البارد في جميع أجزاء الثلاجة، حيث يتم امتصاص الحرارة العالية أولا، ويتم تحويلها بعد ذلك لبخار ساخن، يمر خلال وسائط تبريد، مكثف يعمل على تحويل بخار ساخن، ويتم توزيعه في الثلاجة عن طريق المكثف والمبخر.
إقرا أيضا:  في أي سنة تم اختراع الثلاجة

نظام عمل وتركيب اختراع الثلاجه

  • تعمل الثلاجة بنظام تبريد خاص، يعمل على توزيع درجات الحرارة المنخفضة للمحافظة على سلامة الطعام في الثلاجة، ومنع تكون بكتيريا الطعام التي لا تتكون إلا في درجات الحرارة المرتفعة.
  • تتكون دائرة التبريد في الثلاجة من صمام ومبخر في الجهة اليسرى، وتتكون من مكثف حراري وضاغط، وعازل حراري، من الجهة الأمامية الخارجية.
  • ولكل جزء في الثلاجة دور مهم في عملية التبريد:
  • المكثف: وظيفة المكثف هي استقبال البخار الذي يتم إرساله من الضاغط، عن طريق وسيط التبريد الساخن، حيث يتم ضغطه وتوزيعه بدرجات حرارة منخفضة للخارج.
اختراع الثلاجه
اختراع الثلاجه
  • الضاغط: وتوجد أنواع مختلفة من الضواغط مثل ضاغط الطرد المركزي، وضاغط حلزوني، وضاغط ترددي، ووظيفة الضاغط هي ضغط البخار، ويتم إرساله إلى المكثف للقيام بتبريده وتوزيع في الخارج، عن طريق وسيط التبريد.
  • صمام التحكم: وأهمية صمام التحكم في دائرة التبريد في الثلاجة مهمة جدا، حيث انه يعمل على التحكم في سير البخار من المكثف عالي الضغط إلى المبخر، ويعمل على تخفيض ضغط السائل البارد القادم من المكثف، فيعمل على تمديده.
  • المبخر هو عبارة أنبوبة ملامسة لسطح الخارجي، لزيادة عملية تبريد البخار، الذي يأتي من المكثف عالي الضغط، عن طريق وسيط التبريد، ويتم التحكم فيه عن طريق صمام التحكم.
إقرا أيضا:  اختراع الكهرباء ومراحل تطورها

مراحل تطور اختراع الثلاجه

  • بعد اختراع الثلاجة كما ذكرنا، قام العالم جنرال اليكتريك في عام 1929 تكوير عمل الثلاجة لأول مرة منذ اختراعها، حيث كانت الثلاجات في ذلك الوقت متشابه دون أي اختلاف، وكانت غالية الثمن حيث وصلت قيمتها إلى 520 دولار، وكانت الأسر الغنية هي من تمتلك الثلاجات فقط بسبب غلو ثمنها على الفقراء.
  • ومع التطور التكنولوجي وانتشار الصناعة والشركات في الستينات والخمسينات، تم إصدار العديد من التصميمات المميزة لثلاجات عصرية، تناسب كل وقت.
  • ومع اختراع الانترنت تم إطلاق أول ثلاجة متصلة بالإنترنت من شركة ال جى في عام 2000 ومنذ ذلك الوقت وكل يوم ثلاجة بشكل جديد، وخاصة مع انتشار الشركات التي تنافس على صنعها.
إقرا أيضا:  متى تم اختراع الهاتف المحمول

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:كيفية اختراع البوصلة وتطورها

إقرأ أيضا:قصة اكتشاف النفط في العالم

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طريقة عمل دجاج محشي بالفرن
التالي
ما فائدة السمسم الصحية