حول العالم

كم يبلغ عدد الدول العربية

كم يبلغ عدد الدول العربية

الوطن العربي

قبل أن نعرف عدد الدول العربية علينا أن نتعلم أولاً قيمة الوطن، فالأوطان العربية هي وطن واحد لمن امتلأ قلبه بالعروبة والانتماء، فما هو الوطن؟ هو كلمة تتكون من ثلاثة حروف فقط لكن تعجز كل العبارات والمصطلحات حتى الروايات عن تعريفه، فالوطن واسع جداً تتسع به قلوب من عرف قيمته بالحبّ، الوطن هو كل مساحة تحتوينا وتهدينا الأمان، وواجب أوطاننا علينا أن نجعل منها أفضل دائما، وكما قالت الكاتبة الرقيقة غادة السمّان عن الوطن:

“إن ثروات العالم أجمع عاجزة عن شراء ذلك الشريان الذي يغرسه الانسان في تربة وطنه .. ليحيا .. لا ليعيش فقط !”

الدول العربية 

الوطن العربي (قلب العالم كما يقول الكثيرون) هو مصطلح يطلق على المنطقة الجغرافية التي يشترك سكانها باللغة والثقافة والحضارة، ويمتد الوطن العربي من المحيط الأطلسي غرباً حتى بحر العرب والخليج العربي من جهة الشرق، ويشمل على جميع الدول التي لها عضوية في الجامعة العربية والتي توجد في غرب آسيا وشمال افريقيا.

تبلغ مساحة الوطن العربي حوالي 134871814 كيلو  متر مربع، وتقع 22 % منها في قارة آسيا و78 % في قارة افريقيا بحسب المساحة، ويبلغ عدد سكان الوطن العربي بحسب احصائيات عام 2000 حوالي 291 مليون نسمة.

الوطن العربي
الوطن العربي

عدد الدول العربية

يبلغ عدد الدول العربية 22 دولة وذلك بالاعتماد على الدول التي لها العضوية في جامعة الدول العربية كما ذكرنا سابقاً، وتتوزع الدول العربية بين قارتي آسيا وافريقيا، وهذا ما جعل منها منطقة وسط في العالم القديم ومكاناً استراتيجاً له أهمية وقيمة عالية وبالأخص في العصور الوسطى.

إقرا أيضا:  أشهر متاجر التسوق حول العالم

إذ تمتعت الدول العربية بأهمية تجارية نظراً لموقعها المميز وسط طرق مهمة لحركة الملاحة والتجارة، حيث تحتوي على قناة السويس، وتطل على البحر الأحمر والمتوسط والمحيط الأطلنطي.

لم تظهر العديد من الدول العربية كحكومات مستقلة حتى منتصف القرن العشرين ولذلك فهي لم تكن ضمن جامعة الدول العربية حتى وقت متأخر فاكتسبت عضويتها مؤخرا. والجدير بالذكر أن الجامعة قد تأسست سنة 1946 عقب اجتماع انعقد في القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية، ولم يكن ضمن عضويتها سوى سبع دول حينها هي مصر والأردن ولبنان وسوريا والعراق واليمن

والتحقت المزيد من الدول لتصبح ضمن عضوية جامعة الدول العربية وذلك خلال السنوات التالية، وكانت جزر القمر هي آخر من انضم إلى العضوية وذلك في سنة 1993م.

إقرا أيضا:  نبذة عن نشأة كنيسة المشرق القديمة

تتوزع الدول العربية بين قارتي آسيا وافريقيا (والتي يبلغ عددها  22 دولة):

عدد الدول العربية في قارة آسيا

تضم قارة آسيا اثتنا عشرة دولة من مجموع عدد الدول العربية وهي دول بلاد الشام وهي الأردن، وفلسطين، ولبنان، وسوريا، وأما عن باقي الدول فهي العراق والكويت وقطر والإمارات والبحرين واليمن وعُمان والسعودية.

عدد الدول العربيّة في قارة افريقيا

أما بقية الدول العشرة فتوجد في قارة افريقيا وهي مصر، وليبا، والسودان، والجزائر، وتونس، والمغرب، وموريتانيا، وجيبوتي، والصومال، وجزر القمر.

المصادر والمراجع

  1. Arab world

  2. List of Arab countries by population

Avatar

كاتبة محتوى قمت بإدارة العديد من المواقع الإلكترونية. أصدرت روايتي الأولى بعنوان عذراء عام 2017 وتم ترشيحها لجائزة كتارا للرواية العربية.

السابق
طريقة عمل فاهيتا الدجاج
التالي
طريقة عمل الكبده وصفات شهية