فوائد الاغذية

فوائد نبتة البروكلي للريجيم

فوائد نبتة البروكلي للريجيم

البروكلي

فوائد نبتة البروكلي كثيرة ومتعددة، وتتركز فوائد مبتة البروكلي في احتوائها على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، وتوجد الكثير من الأطعمة التي تعمل على سد الشهية وتعطي شعور بالشبع بالإضافة إلى أن لها قيمة غذائية عالية جدا وذلك حتى لاتتم عملية إنقاص الوزن بشكل سليم ولا ينتج عنها أي أضرار فالكثير من الأشخاص الذين يتبعون بعض الحميات الغذائيه نجد شحوب في بشرتهم وأيضا إصابتهم بضعف تام في جميع أنحاء الجسم وذلك بسبب عدم تناول أطعمة غنية بالفيتامينات ومن أهم الخضراوات التي اشتهر تناولها في الحميات الغذائية هو نبات البروكلي وسنتناول فوائده فيما يلي.

ما هو البروكلي

  • يعرف البروكلي في الكثير من البلدان بإسم (القرنبيط الأخضر) وهو محبب جدا لمعظم الأشخاص وينتمي البروكلي لفصيله النباتات الصليبية من مجموعة الملفوف كما يعرف عنه أنه غني جدا بمضادات الأكسدة والكثير من العناصر الغذائية.

القيمة الغذائية لـ نبتة البروكلي

  • يحتوي البروكلي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة مثل البوتاسيوم، كالسيوم، ماغنسيوم، الكربوهيدرات، البروتينات لذا يعتبر من أهم النباتات التي يجب أن يحرص على تناولها الأطفال والكبار.

فوائد نبتة البروكلي

  • انخفاض السعرات الحرارية في نبات البروكلي فكل من يقوم بالريجيم يبحث عن الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة حتى تتم عملية فقدان الوزن بسلاسة دون التعرض لأي مشاكل أخرى.
  • كوب من البروكلي الطازج يحتوي على 30 سعر حراري و بطهيه يصل إلى 54 سعر حراري لذا يعتبر أفضل غذاء يمكن أن يتناوله المقبلين على الريجيم.
  • يحتوي البروكلي على كمية كبيرة من الماء مما يؤدي للشعور بالشبع والإحساس بعدم الرغبه في تناول أي طعام بعد الانتهاء من الوجبة.
  • يحتوي البروكلي على نسبة كبيرة من الألياف والتي تعمل على عدم إفراز هرمون الجريلين لفترات طويلة وهو الهرمون المسؤول عن الجوع لذا يستمر الشعور بالشبع بعد تناول وجبة من البروكلي.
فوائد نبتة البروكلي للريجيم
فوائد نبتة البروكلي للريجيم
  • تناول البروكلي يمنع تخزين السكر في الدم كدهون وذلك عن طريق إبطاء امتصاص الجلوكوز في الدم.
  • يحتوي البروكلي على الكالسيوم الذي يعمل على قلة الخلايا الدهنية وعدم إنتاج أي خلايا دهنية جديدة ويعمل أيضا على تفتيت الخلايا الدهنية القديمة مما يعمل على فقد الكثير من الوزن ولكن بصورة طبيعية وسليمة.
  • يحتوي نبات البروكلي على الكثير من الفيتامينات فيعمل البروكلي على تنظيم نشاط الأنسولين داخل الجسم لذا يؤثر في تنظيم الكربوهيدرات الموجودة داخل الجسم مما يزيد فرص فقدان الوزن دون التعرض لأي أمراض مثل الإصابة بداء السكري.

وصفات لطهي نبتة البروكلي لإنقاص الوزن

شوربة البروكلي والشوفان

  • من أهم الوصفات فائدة مهمة جدا عند اتباع حمية غذائية فهي تساعد في حرق الدهون بصورة كبيرة جدا ويتم طهيه عن طريق إضافة البروكلي إلى البصل المقطع والكرفس والثوم بعد تشويحها قليلا في ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
  • ثم يتم إضافة البروكلي والفلفل المقطع وكوب الماء الدافئ ثم نتركه حتى يغلي ثم نضيف ثلاث ملاعق من الشوفان يحرك قليلا ثم يرفع من على النار وتقدم الشوربة ساخنة.

سلطة البروكلي

  • تتكون هذه السلطة من (البروكلي، بصلة صغيرة مقطعة وقطع من اللحم المجفف أو مكعبات الفراخ المطهيه صحيا دون أي دهون ونضيف ملعقة من خل التفاح والصويا صوص ورشة من الملح ثم يتم تقليب كل المكونات مع بعضها البعض تعتبر وجبة مثالية للعشاء.

المصادر والمراجع

 

إقرا أيضا:  فوائد التفاح الأخضر للجسم

السابق
أهم فوائد الملفوف الأبيض للبشرة
التالي
اكلات باللحمة المفرومة الشهية