فوائد الاغذية

فوائد زيت بذور السمسم

فوائد زيت بذور السمسم

نبذة عامة

يحتوي زيت بذور السمسم على 50 في المائة من وزن بذور السمسم، كما يحتوي زيت بذور السمسم على البروتينات و نسبة قليلة جدا من النشويات والسيلولوز وبعض من المواد الأخرى، يحتوي زيت السمسم على الكثير من الأحماض الدهنية مثل الحامض الزيتي، والحامض الكتاني، والحامض النخيلي، كما يمكن استخراج زيت السراج من السمسم أيضا وهذا الزيت يدخل في صناعة الصابون وصناعة الزبدة الصناعية.

فوائد زيت بذور السمسم

يحتوي زيت السمسم على العديد من الفوائد الصحية ومنها ما يلي:

  • يساعد على تعزيز عمل وظائف الجهاز الهضمي، والسبب في ذلك أنه يحتوي على نسبة من الألياف التي تعمل على تنشيط حركة الأمعاء، ويقي من حدوث إمساك، كما أنه أيضا يساعد في علاج مشاكل القولون.
  • يساهم بشكل واضح جدا على خسارة الوزن الزائد، وذلك بسبب أنه يحتوي على مادة السمسمين والتي لها القدرة على رفع مستوى الحرق في الجسم حتى يتخلص الجسم من الدهون.
  • يحافظ على صحة الأسنان ويحارب التسوس ويساهم في القضاء على البكتيريا التي تسبب هذا التسوس، كما أنه أيضا يساهم في إزالة الطبقة الخارجية التي تحيط بالأسنان، ويساهم بشكل كبير في تبييض الأسنان، ويقي من مشاكل اللثة، وله دور كبير جدا فيه جعل رائحة الفم غير كريهة ويعالج مشاكل جفاف الحلق.
  • يدخل في علاج حروق الجلد ويساهم في إصلاح خلايا الجلد التالفة بعد الحروق، وذلك بسبب احتوائه على معدن الزنك والذي له دور كبير جدا ومهم في إنتاج الكولاجين في الجلد، كما أنه يعطي الجلد المرونة المطلوبة، وزيت السمسم يحتوي على نسبة من البروتينات النباتية التي لها أهمية كبيرة في تجديد خلايا البشرة، وتعزيز صحة ونضارة البشرة وحل كل المشاكل الخاصة بالبشرة.
فوائد زيت بذور السمسم
فوائد زيت بذور السمسم
  • يخفض مستوى السكر في الدم، وذلك بسبب أنه يحتوي على نسبة من الألياف التي تعمل على تنظيم عملية امتصاص واسترجاع السكر في الأمعاء، كما أنه أيضا يساعد في الوقاية من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، وبعد الأطباء يستخدمون زيت السمسم لعمل بعض أدوية مرض السكري.
  • الحفاظ على المفاصل، يعمل على تقليل أعراض التهابات المفاصل والتورم، زيت السمسم فعال جدا في محاربة التهابات المفاصل وذلك بسبب أنه يحتوي على عنصر النحاس والكثير من مضادات الأكسدة المضادة للالتهابات.
  • يقوي العظام ويزيد من كثافتها، يساعد زيت السمسم على الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام وذلك بسبب أنه يحتوي على كمية جيدة من عنصر الكالسيوم الذي له أهمية كبيرة جدا لصحة العظام ونموها.

المصادر والمراجع

Health benefits of sesame oil

السابق
أضرار إستخدام حبوب منع الحمل
التالي
أسباب مرض إلتهاب المفاصل التنكسي