صحة البشرة

فوائد زيت الأركان للوجه والجسم

فوائد زيت الأركان للوجه والجسم

زيت الأركان

فوائد زيت الأركان للوجه كثيرة ومتعددة، وتتركز فوائد زيت الأركان للوجه في احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة البشرة والوجه، ويستخرج زيت الأركان من لوز شجر الأركان الذي يتواجد في المغرب، وهو من الشجر النادر، ويعد زيت الأركان من الزيوت النادرة التي تحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية التي تعمل على علاج حب الشباب وترطيب البشرة.

فوائد زيت الأركان للوجه

  • علاج حب الشباب

يحتوي زيت الأركان على نسب عالية من حمض اللينوليك الذي يعمل على تقليل نسب الزيوت الطبيعية التي تفرزها الغدد الدهنية في الوجه، وبهذا يعالج حب الشباب ويقلل من مشاكل البشرة الدهنية، كما يعمل على القضاء على البكتيريا والفيروسات والفطريات التي تتسبب بالكثير من مشاكل البشرة، ويمكن استخدامه عن طريق ترطيب الوجه بقطرتين من زيت الأركان.

  • يحارب التهاب الجلد

يعد زيت الأركان أحد أهم الزيوت الطبيعية التي تعمل على علاج الطفح الجلدي والحكة والاحمرار والتورم، كما يعمل على تخفيف الأكزيما ويرطب الجلد ويحمية من الجفاف.

  • يحسن البشرة
إقرا أيضا:  كيفية الوقاية من الهالات السوداء

يحتوي زيت الأركان على الأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض الأوليك، وحمض اللينوليك، وأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين E  التي تساعد على ترطيب الجلد وتحسن مظهر البشرة واعطائها الكثير من النضارة والاشراق والتوهج.

إقرأ أيضا:ماسك التفاح لتبييض البشرة
  • تأخير الشيخوخة

يحتوي زيت الأركان على الكثير من الأحماض الدهنية التي تعمل على تأخير ظهور علامات التقدم في السن والشيخوخة، كما يعمل على تقليل الخطوط الرقيقة ويخفف من التجاعيد العميقة، كما ويعمل على تجديد الخلايا وبالتالي تحسن البشرة.

  • يعالج جفاف الشفتين

يحتوي زيت الأركان على الكثير من المركبات التي تعمل على ترطيب الشفاه، كما يعالج التشققات والجروح والالتهابات التي توجد على الشفتين وبالتالي يحافظ على شفاهم ناعمة وطرية.

فوائد زيت الأركان للجسم

فوائد زيت الأركان للوجه والجسم
فوائد زيت الأركان للوجه والجسم
  • يعمل زيت الأركان عند استخدامه في النظام الغذائي، حيث يعمل على تقليل نسب الكوليسترول السيء في الدم.
  • يحتوي زيت الأركان على الكثير من المواد العضوية التي تعمل على علاج عسر الهضم، حيث يساعد على تحفيز افراز المعدة للأنزيمات التي تعمل على تحليل اللحوم والبيض والألبان.
  • يعالج زيت الأركان تشقق القدمين ويزيل الجلد الجاف، ويمكن استخدامه عن طريق دهن القدمين بالزيت مع تغطية القدمين بالجوارب القطنية ويترك لليلة كاملة.
  • يعمل زيت الأرجان على منع ظهور تشققات الجلد والتي يمكن أن تظهر عند الحمل أو زيادة الوزن السريعة أو خسارته بطريقة سريعة، ويمكن استخدامه عن طريق دهن الجسم بالزيت ويترك لليلة كاملة.
  • يحتوي زيت الأركان على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجلد من الاصابة بالسرطان، كما يحمي الجهاز الهضمي من السرطان في حال استخدامه كبديل عن الزيوت النباتية الأخرى.
إقرا أيضا:  فوائد الجلسرين السائل للوجه

استخدامات زيت الأركان للوجه

  • مرطب ليلي للوجه

يمكن استخدم زيت الأركان كمرطب ليلي للوجه والبشرة، فبعد تنظيف البشرة بالغسول المناسب لنوع البشرة، يدهن الوجه والرقبة ويدلك لمدة خمس دقائق، ويترك لليلة كاملة ثم يغسل في الصباح الباكر بالماء الدافئ والصابون المناسب.

إقرأ أيضا:فوائد دبس الفواكه المتعددة للبشرة
  • مرطب ليلي للجسم

يمكن استخدم زيت الأركان كمرطب ليلي للجسم، فبعد الاستحمام  يدهن الجسم ويدلك لمدة خمس دقائق، ويترك لليلة كاملة ثم يغسل في الصباح الباكر بالماء الدافئ والصابون المناسب، ويجدر الاشارة الى الى امكانية اضافة زيت جوز الهند وزيت الزيتون الى زيت الأركان ودهن الجسم به.

  • تهدئة الجلد بعد الخلاقة

يمكن استخدام زيت الأركان في تهدئة البشرة بعد الحلاقة سواء أكان للرجال أو السيدات، حيث يمكن دهن المنطقة بزيت الأركان مع تدليكها لمدة خمس دقائق، ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء الدافئ.

  • مقشر طبيعي
إقرا أيضا:  فوائد بياض البيض لحب الشباب

يمكن صنع مقشر طبيعي من زيت الأركان وذلك باضافة السكر البني أو الأبيض اليه، ثم يفرك الوجه أو الجسم بالمزيج بلطف ولمدة لا تقل عن الخمس دقائق، ثم تغسل المنطقة بالماء الدافئ، ويجدر الاشارة الى أهمية تقشير البشرة مرة واحدة أسبوعيا وذلك لازالة الخلايا الميتة المتراكمة على البشرة.

  • علاج الشعر

يمكن علاج مشاكل الشعر الجاف والخشن باستخدام زيت الأركان وذلك باضافة القليل من زيت الأركان على فروة الرأس والشعر والتدليك لمدة لا تقل عن العشرة دقائق، ثم يترك لليلة كاملة ويغسل في الصباح الباكر بالماء الدافئ والشامبو.

إقرأ أيضا:طرق العناية بالبشرة الدهنية

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
علاج تشققات الحمل وطرق الوقاية
التالي
الادعية المستجابة لقضاء الحاجة