فوائد تناول الحلبة لصحة الجسم والشعر

كتابة: ليلى أحمد - آخر تحديث: 7 يناير 2020
فوائد تناول الحلبة لصحة الجسم والشعر

نبذة عامة

فوائد تناول الحلبة كثيرة ومتعددة، وتتركز فوائد تناول الحلبة في احتوائها على العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم حيث يحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والحلبة هي عبارة عن نبات من النباتات العشبية الهامة جدا للجسم مكان زراعتها في بلدان مختلفة مثل بلاد البحر الأبيض المتوسط ويتميز لونها باللون الأخضر المائل للأصفر وتشهر الحلبة وفوائدها العظيمة للجسم لما تحتوى على قيمة غذائية عالية وقد عرفنا مدى أهميتها منذ قديم الزمان واليوم سوف نعرف أهم إستخدامات الحلبة للجسم والشعر ومحاذير تناولها.

فوائد تناول الحلبة للجسم والبشرة والشعر

  • للحلبة فوائد متعددة للجسم حيث أنها تساعد على التخفيف من الآم العظام والمفاصل، كما أنها تعمل على تنقية الدم والجسم من السموم.
  • شرب الحلبة مفيد جدا للسيدة المتزوجة في فترة الرضاعة، نظرا لأنها تساعد على زيادة كمية الحليب وزيادة العناصر الهامة فيه، وينصح بكثرة شربها.
  • تناول الحلبة قد يمكن أن يساعد على خسارة الوزن فقد أثبتت بعض الدراسات الحديثة، أن تناول الحلبة يساعد على الإحساس بالشبع وامتلاء البطن وبذلك تقليل كمية الأكل خلال اليوم مما يؤدي لخسارة الوزن.
  • شرب الحلبة هام جدا لمن يعانون من مرض السكري، حيث أنها تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم وتعمل على إفراز الأنسولين بصورة طبيعية.
  • قد تستخدم الحلبة عند الإصابة بالسعال وضيق التنفس حيث أن شربها يعمل على توسيع الشعب الهوائية ويقوم بطرد البلغم من على الصدر.
  • تعتبر الحلبة من النباتات الغنية بعناصر غذائية هامة ومعادن مثل الكالسيوم والزنك وحمض الفوليك وكل هذه العناصر مهمة جدا لصحة الجسم ولصحة الشعر حيث أنها تعمل على تقليل سقوط الشعر وتقوية البصيلات، من خلال مزج الحلبة المطحونة مع البيض ووضع هذا المسك على الشعر.
  • يمكن استخدام الحلبة المطحونة كمسك للوجه وذلك من خلال، مزج ملعقتين من الحلبة مع ملعقة لبن وملقة ماء الورد ووضع هذا الماسك على الوجه يعمل على تسمين الوجه ويمكن تكرار هذا المسك ثلاث مرات أسبوعيا للوصول للنتيجة المطلوبة.
  • يمكن أن تستخدم الحلبة لعلاج قشرة الشعر من خلال نقع الحلبة في الماء لمدة يوم ثم طحنها في اليوم التالي وإضافة جل الالوفيرا إليها ووضع هذا الخليط على الشعر لمدة ساعة، وغسل الشعر وتكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعيا يساعد على إزالة القشرة من فروه الشعر.
إقرا أيضا:  فوائد الشاي بالميرمية لصحة الجسم

محاذير تناول الحلبة

فوائد تناول الحلبة لصحة الجسم والشعر والبشرة
فوائد تناول الحلبة لصحة الجسم والشعر والبشرة
  • يعمل تناول الحلبة على عدم امتصاص الحديد في الجسم خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من مرض الأنيميا.
  • قد تعمل الحلبة على فقدان الشهية وبالتالي قلة الطعام، مما يعمل على زيادة النحافة للأشخاص الذين يعانون من النحافة لذلك يحذر من تناولها لمن يعانون من النحافة.
  • المعروف عن الحلبة أنها تعمل على زيادة الدم في الجسم لذلك شربها بكميات كبيرة غلط على السيدة الحامل لأنه يمكن أن يعمل على حدوث سيولة في الدم أو نزيف أثناء الولادة.
إقرا أيضا:  فوائد الليمون والعسل للجسم

المصادر والمراجع

3 مشاهدة