فوائد الاغذية

فوائد الفول المدمس وأضراره

فوائد الفول المدمس وأضراره

نبذة عامة عن فوائد الفول المدمس

فوائد الفول المدمس كثيرة ومتعددة، وتتركز فوائد الفول المدمس في احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، ويعتبر الفول من أشهر الأطعمة الشهيرة المتواجدة في كل بيت مصري والذي يتم تناوله في بالأخص في الصباح دون الانتباه إلى فوائده ويعد الفول من أهم البقوليات التي تحتوى على العديد من العناصر الغذائية مثل البروتين الذي يعمل على تكوين الأجسام المضادة في الجهاز المناعي كما أنه يعمل على تصنيع الهرمونات التي تؤدى وظيفتها في نقل الإشارات العصبية الخلايا كما أنه يعمل على إمداد الجسم بالطاقة.

إقرا أيضا:  فوائد عشبة البردقوش للرجال

فوائد الفول المدمس

  • يحتوي الفول النابت على العديد من معدن الحديد الذي يعمل على تصنيع كريات الدم الحمراء كما أنها تعمل على إمداد المخ والهرمونات والخلايا.
  • يحتوى الفول على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على إعادة تنشيط الجهاز الهضمي وذلك من خلال ذوبان الألياف في الماء كما أنه يعمل على تخليص الجسم من السموم بالإضافة إلى دورها في خفض مستوى الكوريستورل والسموم التي تسبب السرطان.
  • كما أن الفول يحتوى على العديد من الكربوهيدرات والتي تأخذ وقتا كبيرا في الامتصاص مما يساعد على الحفاظ على مستوى السكر في الدم كما أنه يقي من الإصابة بالسمنة.
  • أوضحت الدراسات انه يحب تناول الفول في وسط وجبه غذائية متكاملة لأنه يحتوى على الفيتامينات والمعادن والمواد مضاد للأكسدة ويستحب أن يتم تناوله مع الدهون الغير مشبعة التي توجد في الزيت الحار وزيت الزيتون.
إقرا أيضا:  أضرار الفول ونصائح لتجنبها

أضرار الفول المدمس

فوائد الفول المدمس وأضراره
فوائد الفول المدمس وأضراره
  • هناك بعض الأبحاث التي تؤكد بأن الفول يعمل على منع امتصاص الحديد في الدم ولذلك أنصح الجميع باستخدام فيتامين سي مع طبق الفول أو عصير الليمون أو الجرجير أو البرتقال.
  • كما أن يوجد هناك دراسة تؤكد من عدم تناول الفول المدمس في أكياس بلاستيكية وهو ساخن لأنه يعمل تأثير مباشر على الكبد كما أنه يؤدى إلى انتقال الكثير من المركبات العضوية الكيميائية التي تكون من تركيب الكيس البلاستك.
  • وأكدت الأبحاث أن الفول يعمل على انبعاث المواصلات العصبية للمخ التي تجعله يشعر بالسعادة والنشاط والفرح على عكس النظرية التي يظنها الجميع بأنه يشعر الإنسان بالكسل والخمول.
  • أنيميا الفول هو مرض وراثي ينتقل من شخص لآخر من خلال إنزيم معين وهذا الإنزيم يتم انتقاله في خلايا الدم الحمراء حتى تقوم بوظائفها على الشكل الصحيح فإذا أصاب الإنسان بالأنيميا فانه يؤدى إلى تفوت خلايا الدم الحمراء كما يؤدى إلى إصابته بفقر الدم لذلك يجب على الأشخاص المصابين للمرض الابتعاد عن تناول الفول طازجا أو معليا.
إقرا أيضا:  أهم فوائد أوراق المانجو الصحية

طريقة إعداد الفول

-
  • يتم إعداد الفول بسكبه في طبق ثم وضع عليه زيت الزيتون الحار والفلفل ويوجد هناك طريقة أخرى نقوم بعمل تسبيكة الطماطم ونقوم بسكب الفول عليه ثم يقدم ساخنا.

المصادر والمراجع

Impressive Health Benefits of Fava Beans

إسمي فاطمة احمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ما هي أعراض الحمل قبل الدورة بيومين
التالي
تعرفي على اعراض الحمل بتوأم