فوائد الزنجبيل الاخضر لصحة الجسم

كتابة: فريق التحرير - آخر تحديث: 27 أبريل 2020
فوائد الزنجبيل الاخضر لصحة الجسم

الزنجبيل

تعد فوائد الزنجبيل الاخضر كثيرة ومتعددة، وتتركز فوائد الزنجبيل الاخضر في احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، والزنجبيل من النباتات الجذرية التي تنتمي لفصيلة النباتات الزنجبيلية، وقد استخدم الزنجبيل الأخضر منذ القدم في الطب الصيني والهندي حيث يعالج الكثير من الامراض والمشاكل الصحية المتعلقة بالجهاز التنفسي والهضمي والمناعي أيضا.

القيمة الغذائية للزنجبيل

يعتبر الزنجبيل مصدر غني للكثير من العناصر الغذائية المفيدة والمهمة لصحة الجسم، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المهمة، مثل: المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد وفيتامين B6  وفيتامين B3، بالاضافة الى محتواه العالي من الألياف الغذائية.

فوائد الزنجبيل الاخضر لصحة الجسم

أكدت الكثير من الدراسات الفوائد الصحية للزنجبيل، ومن اهم هذه الفوائد ما يلي :

  • تخفيف الوزن

أكدت الدراسات قدرة الزنجبيل على تقليل الوزن وذلك عن طريق تعزيز عملية الأيض وحرق الدهون في الجسم، وذلك لاحتوائه على نسب عالية من الألياف الغذائية والتي بدورها تعمل على امداد الجسم بشعور الشبع.

  • ضغط الدم
إقرا أيضا:  ما هي فوائد شرب الزنجبيل على الريق

يحتوي الزنجبيل الأخضر على نسب عالية من الألياف الغذائية والمعادن منها البوتاسيوم والمغنيسيوم الذي يعملان على ضبط مستوى ضغط الدم، وذلك عن طريق تقليل نسب الكوليسترول في الدم.

  • القولون العصبي

يعد الزنجبيل أحد أهم الأعشاب الطبية التي تعالج مشاكل القولون العصبي، حيث يعمل على طرد الغازات ويخفف من التلبكات والالتهابات الموجودة في القولون.

  • السكري

يعمل الزنجبيل الأخضر على تقليل النسب المرتفعة للسكر في الدم، كما يعمل على وقاية الجسم من مضاعفات مرض السكري، ويجدر بنا الذكر عدم تناول الزنجبيل بكميات مفرطة وذلك لتفادي الهبوط الحاد للسكر في الدم لذلك ينصح بتناول ما يقل عن الأربعة جرامات يوميا.

 

فوائد الزنجبيل الاخضر لصحة الجسم
فوائد الزنجبيل الاخضر لصحة الجسم
  • السرطان

يحتوي الزنجبيل الأخضر على الكثير من مضادات الاكسدة والمواد النشطة التي تحارب الشوارد الحرة التي تتسبب بالسرطان، وقد أثبتت الدراسات فعالية الزنجبيل في الوقاية من سرطان القولون والبورستاتا والثدي والجلد والرئة.

  • الصداع

بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة يعمل الزنجبيل على محاربة الالتهابات الموجودة في الجسم، كما يعمل على تخفيف وتهدئة الألام الموجودة في الجسم ومنها الصداع والغثيان والدوخة.

  • الزكام
إقرا أيضا:  هل يؤخذ فيتامين د مع الكالسيوم

يعد الزنجبيل ذو فعالية عالية في تعزيز المناعة وعلاج المشاكل الصحية التي تخص الجهاز التنفسي، حيث يخفف من نزلات البرد والزكام والأنفلونزا الموسمية والسعال، كما يعمل على علاج التهاب الحلق ويوسع الشعب الهوائية.

  • الصحة الجنسية

يعمل الزنجبيل على علاج المشاكل الجنسية ومنها العجز الجنسي والضعف، وذلك لقدرته على تعزيز الدورة الدموية في الجسم.

  • الدورة الشهرية

يعمل مغلي الزنجبيل الأخضر على تقليل وتخفيف آلام الدورة الشهرية، كما يعمل على تنظيم الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية وتقليل اضطراباتها.

فوائد الزنجبيل الاخضر للحمل

أثبتت الدراسات دور الزنجبيل في تخفيف الدوار والغثيان والقيء الذي يصاحب المرأة الحامل، إلا أنه يجدر الاشارة الى أهمية تناول الزنجبيل بكميات قليلة ومحددة لا تزيد عن الثلاثة غرامات، ويمكن اضافته الى الطعام كأحد التوابل أو اضافته الى السلطات.

كيف يستخدم الزنجبيل الأخضر

يمكن استخدام الزنجبيل الأخضر والاستفاده منه بالعديد من الطرق ومنها ما يلي :

  • تناول بشر الزنجبيل الأخضر.
  • نقع الزنجبيل في الماء المغلي وشربه.
  • عمل عصير الزنجبيل.
  • يمكن استخدامه كأحد انواع التوابل في جميع الأطعمة المحضرة.
إقرا أيضا:  فوائد تناول الخروب لصحة الجسم

وصفات للحصول على فوائد الزنجبيل الاخضر

هناك الكثير من الوصفات التي يدخل بها الزنجبيل ومنها ما يلي :

  • الزنجبيل للتنحيف

يمكن استخدام الزنجبيل عن طريق نقعه بالماء المغلي وشربه، كما يمكن تحضير مشروب مغلي الزنجبيل مع الليمون وذلك لحرق الدهون، ويجدر بنا الذكر عدم تناوله بكميات كبيره لتفادي أضراره.

  • الزنجبيل للشعر

يمكن خلط زيت الزنجبيل مع الزيوت الطبيعية الأخرى مثل زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الخروع، وتدليك فروة الرأس بها وتركها لمدة لا تزيد عن الساعة، وغسلها وذلك للحصول على فوائد الزنجبيل الأخضر للشعر.

  • الزنجبيل للبشرة

يمكن تحضير عجينة من بشر الزنجبيل الأخضر مع العسل وماء الورد وتطبيقه على البشرة لمدة لا تزيد عن الربع ساعة وغسله بالماء الفاتر، كما يمكن خلط الزنجبيل مع الليمون وتطبيقه على البشرة لمدة لا تزيد عن العشر دقائق وغسله بالماء البارد.

المصادر والمراجع

15 مشاهدة