فوائد الخس الصحية

كتابة: فاطمة أحمد - آخر تحديث: 19 ديسمبر 2019
فوائد الخس الصحية

نبذة عامة

فوائد الخس الصحية كثيرة ومتعددة، وتتركز فوائد الخس الصحية في احتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة المهمة لصحة الجسم، ويعد الخس احد أشهر النباتات الموجودة هو الخس وهو نبات ورقي منتشر في دول عديدة وله فوائد كبيرة جدا وهو نبات مهم للجسم والصحة بشكل عام ويدخل نبات الخس في عمل السلطات وأطعمه كثيرة وغني بعناصر كبيرة جدا ومهمة ويحتوي على فيتامينات أ وب وك والعديد من الفسفور والمغنسيوم والمعادن وهو نبات ملئ بالألياف والخس فيه نسبة كبيرة من الحديد ومفيد جدا للمرأة الحامل ومحافظ على صحة الأم والجنين لأنه يحتوي على أحماض الفوليك.

إقرا أيضا:  فوائد بذور الصنوبر الصحية

فوائد الخس الصحية

  • الخس هو نبات مهم جدا لكل الفئات العمرية الصغار والكبار وعرفه القدماء المصريين هم استخدموه في التربة كتسميد لها عن طريق بذورها وكذلك استخدموه في الوجبات الصحية التي يتناولها كل يوم لأنه يعمل على التخلص من الوزن الزائد ويحارب السمنة المفرطة للجسم.
  • هو لا يحتوي على أي سعرات حرارية ودهون للناس التي تعاني من السمنة أو عمل رجيم قاسي وهو يعمل على استخدامه كمضاد للالتهابات يعمل على الوقاية من السرطان.
  • والخس غني بكمية حديد عالية احتياجاتنا اليومية واحتياج تناوله ويساعد على خفض مستوى ضغط الدم العالي كما يمنح الإنسان نوم هادئ ويخلص الشخص من الأرق الزائد ويحد من العصبية الزائدة ويعمل على تحسين الجهاز الهضمي ومنع الإمساك لأنه يحتوي على الألياف العالية بنسبه كبيره جدا ويرطب الجسم ويحميه من الجفاف له خاصة في فصل الشتاء.
إقرا أيضا:  ما هي فوائد عشبة الزوفا

فوائد الخس الصحية والجهاز المناعي

ما هي فوائد الخس الصحية
ما هي فوائد الخس الصحية

 

  • يقوي الجهاز المناعي بشكل فعال ويمنع الأنفلونزا الموسمية التي تأتي خاصة في فصل الشتاء لأن نبات الخس يزرع خاصة في فصل الشتاء معتادا ويكون موجود بكثرة في الأسواق وسعره في متناول أيدي الجميع .
  • لابد من تناوله دوما خلال هذه الفترة لأنه يكون طازجا ويقوي عند الإنسان جهاز المناعة المسئول عن مناعة الجسم بنسبة كاملة وهو أيضا يرطب الجلد ترطيب كبير ويعزز البشرة من الجفاف خلال فصل الشتاء.
  • وأهميه الخس أهمية كبيرة جدا في حياتنا وطعاما اليومي الصحي ويدخل في جميع الأكلات اليومية سواء سلطات أو خضار صحي واهم شيء غسله بطريقه صحيحة وغسله جيدا لأنه زرع وشطفه تحت الماء بكمية كافية وننصح بكل الأشخاص الصغار والكبار تناول نبات الخس الغني بالألياف لحمايتهم من الأمراض المتصلة بالجهاز المناعي والأمراض المتصلة بالجهاز الهضمي.
  • له دورا كبيرا على الجهاز الهضمي والحماية من أمراض القولون المزمنة وأمراض القولون العصبي لأنه يحد من التوتر الشديد وتهيج القولون العصبي الحاد.
إقرا أيضا:  ما هي فوائد الثوم للاذن

المصادر والمراجع

 Best Benefits Of Lettuce

مقالات ذات صلة

1 مشاهدة