الصحة

فوائد الإكثار من شرب الماء للجسم

الإكثار من شرب الماء

فوائد الإكثار من شرب الماء

فوائد الإكثار من شرب الماء كثيرة، حيث من المعروف علميًا أن الماء يمثل ستون بالمائة من وزن جسم الإنسان، حيث يدخل في جميع الوظائف الحيوية التي يقوم بها الجسم، ولكن الماء الداخل في هذه الوظائف يفقده الجسم تمامًا ويحتاج إلى تعويض.

وحتى لا يدخل الجسم في حالة الجفاف فيجب على كل إنسان الإكثار من شرب الماء على سبيل تعويض الجسم عن كميات الماء التي يفقدها كل يوم.

-

علامات تدل على نسبة الماء في الجسم

ومن أكبر العلامات التي تدل على كمية الماء في الجسم هو لون البول أكرمكم الله عند الاستيقاظ من النوم.

إقرا أيضا:  اسباب حرقان البول وطرق علاجه

فالجسم الصحي يكون لون البول فيه كلون الليمون أصفر فهذا اللون دليل على أن الجسم يأخذ حاجته من الماء.

أما أن كان لون البول الصباحي مثل لون عصير التفاح فهذا دليل على أن الجسم يعاني من حالة جفاف شديدة وعلى هذا الشخص شرب كميات وفيرة من الماء.

فقد أثبتت الدراسات أن الجسم يفقد يوميا من تسع إلى أثنى عشر كوبا منه يوميا ولذلك يجب على النساء تناول تسع أكواب من الماء وعلى الرجال شرب أثنى عشر كوبا من الماء للحفاظ على صحتهم.

فوائد الإكثار من شرب الماء 

  • أولا: التحكم في السعرات الحرارية داخل الجسم والمساعدة في إنقاص الوزن.
إقرا أيضا:  ما تحتاج إلى معرفته عن قرح الفراش

فكما أشرنا سابقا أن الماء يدخل في جميع الوظائف الحيوية التي يقوم بها جسم الإنسان ولا سيما عملية الامتصاص والهضم وارتفاع معدل عمليات الأيض، فقد ثبت أن شرب لترين من الماء يوميا يقوم بحرق سته وتسعون سعرا حراريا خلال النهار.

والوقت الأمثل لشرب الماء هو قبل الوجبة بنصف ساعة فقد أثبتت الدراسات العلمية أن شرب نصف لتر من منه قبل الوجبات يؤدى إلى تحسين عملية إنقاص الوزن بنسبة 44% في مدة 12 أسبوعًا.

ولا يشترط شرب الماء في صورتها الأولية فحسب فأيضا الخضروات والفواكه والشوفان والبقوليات كلها أطعمة غنيه بالسوائل وتساعد الجسم على إنقاص الوزن.

  • ثانيًا: الحفاظ على صحة الكلى فالماء يساعد الكليتين في التخلص من يوريا الدم والتي تعرف بانها فضلات العمليات الخلوية، فعند حرمان الكلى من كميات المياه التي تحتاجها فذلك يعرضها لخطر الإصابة بتكون الحصوات.
  • ثالثًا: الحفاظ على صحة الدماغ فإن من فوائد كثرة شرب الماء أنها تحسن من عملية التركيز وتحسين وظائف الدماغ والرفع من كفاءة عمل الخلايا المسئولة عن الذاكرة.
  • رابعًا: الحفاظ على استمرار حركة الأمعاء بشكل طبيعي فكلنا نعلم أن قلة السوائل الداخلة إلى مسارات الأمعاء تعيق من حركة الفضلات وتسبب الإمساك لدى الصغار والكبار.
إقرا أيضا:  أسباب وأعراض مشكلة التهاب المرارة

 

المراجع

السابق
معلومات عن شجرة الخوخ وطريقة زراعتها
التالي
السياحة في المغرب