الإسلام والحياة

فضل الاذكار على حياة المسلم

فضل الاذكار على حياة المسلم

نبذة عامة

فضل الاذكار كثيرة وهي أقوال يرددها المسلم لينال رضا الله عز وجل ويكون على قربه منه، ومن فضل الاذكار الراحة النفسية والطمأنينة والاجر والثواب، ودائما ما يتقرب الإنسان إلى الله سبحانه وتعالى بالذكر الدائم، حيث أن الأذكار طريق لكسب الحسنات ومحو السيئات  لذلك فيجب على كل مسلم إلا يتهاون في أن يكون له ورد يومي من الأذكار وذلك في مختلف الأوقات والأمور التي تتفاوت بين الشدة والرخاء، ويبقى الله بجانب الإنسان في جميع لحظات حياته من أجل أن يشعر العبد بإطمئنان وسكينة، ومن أجل أن ينال توفيق الله في جميع أموره، وهناك أنواع كثيرة من الأذكار التي ثبتت عن الرسول عليه افضل الصلاه والسلام، وذلك مثل أذكار الصباح والمساء وأذكار إزالة الهم والحزن، وهناك فضل كبير للأذكار على الإنسان المسلم.

إقرا أيضا:  فضل حسبنا الله ونعم الوكيل

فضل الاذكار على حياة المسلم

أذكار الصباح 

فهي الأذكار والأقوال والأدعية التي يقوم المسلم بقولها في كل صباح، وذلك بعد صلاة الفجر من أجل نيل رضا الله تعالى، وقدرته على تحقيق الدعوات، ومن تلك الأذكار قراءة آية الكرسي، وقراءة التشهد، والاستغفار مائة مرة، والصلاة على النبي عليه افضل الصلاة والسلام 10 مرات، وقراءة المعوذتين ثلاث مرات.

أذكار المساء 

فإنها أيضا مجموعة من الادعية والأذكار المأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، التي يرددها المسلم كل مساء، وذلك بعد صلاة العصر، ومن هذه الأذكار ما هو من السنة والقرأن الكريم وهناك منها ما هو غير مأثور، ومن أهم هذه الأذكار آية الكرسي، وقراءة سيد الإستغفار مرة واحدة، وقراءة المعوذتين ثلاث مرات.

فضل الأذكار

فضل الاذكار على حياة المسلم
فضل الاذكار على حياة المسلم

 يحصل المسلم على الثواب والأجر في الدنيا والآخرة، حيث أن كلما ذكر الله سبحانه وتعالى سواء بالتسبيح أو بالتكبير فأنه يؤجر عليه كأجر تصدقه بمقدار شيء، كما أن الله وعد ذاكرة أن يقيه من عذاب النار، وعذاب القبر، كما أن الاذكار تزرع الطمأنينة في القلب، وتكسبنا رضي الله سبحانه وتعالى، وقربه، كما أنها تجلب البركة في كل عمل يقوم به العبد، وكذلك تتسبب في أرتفاع الرزق.

كما أن المسلم يشعر بالسعادة، وتبني داخله التفاؤل والايجابية، وتبعد عنه الحزن والهم، كما أن من يذكرون الله بشكل دائم يكونوا في ظل الله سبحانه وتعالى يوم القيامة، يوم لا ظل إلا ظله، وأيضا الأذكار هي من أفضل الكلام الذي يقوم المسلم بترديدها وقوله، وكذلك هي أحبها إلى الله سبحانه وتعالى، فكلما ذكر المسلم ذكر فإن الله يغرس له بها شجرة في الجنة، كما أن الأذكار طبيب للإنسان المسلم، وطريقة يتعود بها على الكلام بالإيمان، كما أن ذكر الله سبحانه وتعالى تعود الإنسان الصبر، وتعلق قلبه بالله سبحانه وتعالى.

المصادر والمراجع

 

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
معنى مصطلح تحمل المسؤولية وأهم نتائجه
التالي
أدعية المساء للشيخ العفاسي