الطب البديل

فائدة جوزة الطيب للجسم

فائدة جوزة الطيب للجسم

فائدة جوزة الطيب

فائدة جوزة الطيب كثيرة ومتعددة، وهي عبارة عن ثمرة على شكل بلحة خشبية، وتكمن فائدة جوزة الطيب باحتوائه على عناصر غذائية مفيدة للجسم، ولها رائحة ذكية وتعطي مزاق شهي ولذيذ في الطعام، وتكمن فوائدها بـ:

  • تعمل جوزة الطيب على الإسترخاء والنوم الهادئ لدى الذين يعانون من قلة النوم؛ لانها تحتوي على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم والماغنسيوم.
  • تعمل على تهدئة الجهاز العصبي، وهي توصف كعلاج لمرضى الضغط برشة قليلة على الأطعمة او شربها مع اى مشروب مفضل لدى الشخص المصاب.
  • تعمل على تطهير وتعقيم الفم عن طريق عمل مضمضة للفم، ويمكن ان نضيف اليها القليل من القرنفل.
  • ولاحتوائها على فيتامين ب6 والماغنسيوم فهي مفيدة كعلاج وتسكين ألم العظام والتهابات الجسم عموماً.
  • تعمل على تطهير الكبد والكلى من التلوث واذابة الدهون، لكن كل شيء بحد معين واذا ذات عن حدها انقلبت لضدها.
إقرا أيضا:  فوائد الزعتر البري

إستخدامات جوزة الطيب

إقرأ أيضا:فوائد الزعتر الجاف لصحة الجسم

كما هو معروف انها تستخدم مبشورة على الطعام في مجال الطبخ والطهي، فهي تضفي نكهة طيبة المذاق في جميع الأكلات التي تضاف اليها، ولحسن الحظ انها تضاف في صورة رشة منها نأخذ الفائدة ومن ناحية اخرى انها تضفي على الطعام رائحة ذكية على غالبية الطعام، فقد تضاف الى عصاج اللحم المفروم والى خلطة البشاميل والمكرونات وفي شوربة اللحمة وفي خضار السوتيه، وهي تعمل مع الزنجبيل والقرفة والقرنفل مزيج من التوابل التي لا غنى عنها في أي طعام، وليس فقط تستخدم في مجال الخضروات والطهي بل ايضا في مجال الحلويات، فقد تضاف رشة منها هي والقرفة لعمل بعض انواع الكيكات والبسكوتات، ومن اشهرها بسكوت الزنجبيل والقرفة مع رشة جوزة الطيب.

إقرا أيضا:  طريقة علاج جرثومة المعدة بالزنجبيل
فائدة جوزة الطيب
فائدة جوزة الطيب

أضرار جوزة الطيب

  • جوزة الطيب اذا تناولها الشخص بكمية كبيرة يمكن أن تحدث له هبوط في الدورة الدموية وأضطراب القلب وتهييج للجهاز الهضمي.
  • يدخل الجسم في بعض الأحيان الى حالة من التخدير والإسترخاء بشكل غير طبيعي ولذلك نهى عنها في الشرع وقالو بعض الفقهاء انها حرام تناولها لما لها من تأثير.
  • وينصح بعدم استخدامها سواء قليلا او كثيرا للمرأة الحامل لأنها قد تودي بحياه الجنين وتشوه للجنين.
  • ويمكن ايضا ان تعمل على التحسس والأمراض الجلدية لما لها من مواد فعالة قد تتفاعل مع بعض الأدوية لدى بعض الاشخاص وتؤدي الى تحسس الجلد واحمراره، واذا زادت الحالة عن حدها قد يشعر الانسان بالدوار والاضطراب وزغللة العين، فاذا كان الشخص يعاني من اى مرض يجب استشارة الطبيب عند استخدامها.
إقرا أيضا:  فوائد عشبة اللافندر لصحة الجسم

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:فوائد عشبه الزعرور لصحة الإنسان

إسمي ايناس خليل كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت من خلال موقع ويكي عرب

السابق
ما هي فوائد عشبة مرددوش
التالي
طريقة عمل بسكويت جوز الهند