الحمل والولادة

علامات الحمل خلال الشهر الأول

علامات الحمل خلال الشهر الأول

علامات الحمل خلال الشهر الأول

يحدث لكل سيدة بعض التغيرات الجسدية أثناء شهور حملها الأولى وتلك التغيرات تختلف من سيدة لأخري، كما تختلف في التوقيتات أيضا، حيث هناك سيدة تبدأ عليها تلك الأعراض بعد أسبوعين وهناك من تظهر عليها علامات الحمل خلال الشهر الأول وهناك بعض السيدات التي لا تشعر بأي أعراض تغيرات في جسدها أثناء الحمل، كما تحدث بعض التقلبات النفسية والمزاجية، وسنتحدث فيما يلي عن أهم علامات الحمل خلال الشهر الأول.

التغيرات المزاجية بالشهر الأول من الحمل

  • تشعر المرأة الحامل في شهرها الأول ببعض التغيرات النفسية والمزاجية، حيث تجد إن ضحكها تحول لبكاء، وسريعة الغضب والإنفعال، تشعر الحامل بحالة من القلق والحزن والإحباط.
  • بعض السيدات تتأثر ذاكرتها وتضعف أثناء حملها وسبب ذلك هو التغيرات الهرمونية التي تحدث بعد الحمل، وهما هرمون البروجستتيرون وهرمون الأستروجين بالدم.
  • تقل رغبة السيدة الحامل للعلاقة الحميمة بنسبة عشرين في المائة، ولكن هناك بعض السيدات تزداد لديهم تلك الرغبة، وفي ذلك الوقت تبحث السيدة الحامل عن السند والأمان فمن الممكن أن تجده في زوجها ويزداد ارتباطهم ببعضهم البعض أو تجده في أهلها فتبعد عن زوجها.
  • عند معرفة السيدة بحملها تبدأ في التفكير بالمسئولية التي ستكون على عاتقها وحينها تكون أكثر توترا.
إقرا أيضا:  هل الافرازات المائية من علامات الحمل
التغيرات المزاجية بالشهر الأول من الحمل
التغيرات المزاجية بالشهر الأول من الحمل

علامات الحمل خلال الشهر الأول

  • تبدأ أعراض الحمل في الشهر الأول بنزول قليل من الدم من مهبل المرأة الحامل ويسمى ذلك دم الإنغراس وتأخر العادة الشهرية أسبوع كامل أو أكثر عن موعدها المعروف لدى المرأة، ويجب أن تنتبه المرأة إذا كانت العادة الشهرية لديها غير منتظمة فيكون ذلك العرض مضلل.
  • ارتفاع مستوى هرمون البروجيسترون ويتسبب ذلك في شعور المرأة بالنعاس والإرهاق، وتشعر المرأة أيضا بالرغبة بالتبول بسبب زيادة معدل الدم بالجسم، كما المرأة تشعر بالرغبة في تناول الطعام، وتنفر من بعض الأطعمة.
  • زيادة حجم الثدي بشكل طبيعي وشعور المرأة بألم وحساسية، ويهدأ ذلك الألم بعد مرور الأسبوع الأول، وهناك بعض السيدات لا تتحمل لمس ثديها أثناء فترة حملها الأولى.
  • تصاب المرأة الحامل ليلا ونهارا في شهرها الأول بغثيان سواء كان معه قيء أم لا، وبعض السيدات تصاب بذلك أثناء فترة حملها الأول وبعض السيدات بعد شهرهم الأول وبعض السيدات لا تشعر بذلك إطلاقا، ومن الممكن حدوث ألم في المبايض وحدوث تشنجات في الرحم ونزول القليل من الدم.
  • تشعر المرأة الحامل في الشهور الأولى بالإمساك، ويكون ذلك الشعور بسيط ومن السهل السيطرة عليه من خلال تغيير كمية وأنواع الأطعمة التي تتناولها الحامل، حتى لا تصل لمرحلة الشعور بالإكتئاب والملل.
إقرا أيضا:  عن الحمى المتكررة عند الأطفال

المصادر و المراجع

Early Pregnancy Symptoms Before Missed Period

-

السابق
مرض الموت الأسود و تأثيره على البشر
التالي
ما هي أعراض الحمل بعد التلقيح