علاقة صعوبة التغوط بسوء التغذية

كتابة: سوزان عوض الله - آخر تحديث: 9 مارس 2020
علاقة صعوبة التغوط بسوء التغذية

صعوبة التغوط

تتعدد أعراض صعوبة التغوط التي تصيب الأشخاص المصابين بسوء التغذية، ويرجع سبب صعوبة التغوط في ندرة حركة الامعاء وصعوبة مرور البراز بسبب نقص الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم، وفي الحالات العامة تتراوح الإصابة به ما بين 203 ٪ من السكان، حيث أنه عرض ذو أسباب كثيرة ومن أبرز تلك الأسباب هو سوء التغذية خصوصًا إن كان المريض معتادًا على تناول وجبات خارج المنزل منخفضة القيمة الغذائية.

أعراض صعوبة التغوط المرتبط بسوء التغذية

  • ألا يتبرز المريض أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع وأن يكون البراز صلبًا أو متكتلًا، وأن يشعر المريض أن هناك انسداد في المستقيم يمنع حركة الأمعاء، بالإضافة إلى الإجهاد أثناء التبرز، كما يشعر المريض بعدم القدرة على تفريغ المستقيم بالكامل من البراز، كما يعتبر الإمساك مزمنًا إذا كنت تعاني من اثنين أو أكثر من هذه الأعراض خلال الثلاث أشهر الماضية.
  • أما بالنسبة للمضاعفات فإذا كان الإمساك مزمنًا فيمكن أن يسبب الأعراض المعروفة مثل تورم الأوردة في فتحة الشرج أو ما يسمى بالبواسير وذلك بسبب إجهاد إخراج الفضلات، بالإضافة إلى تمزق الجلد في فتحة الشرج أو ما يسمى بالشق الشرجي.
  • هبوط المستقيم وذلك بسبب الإجهاد في إخراج الفضلات مما يسبب تمدد مقدار صغير من المستقيم وبروزه إلى الخارج من فتحة الشرج، كما أن البراز الذي لا يمكن إخراجه أو ما يعرف بـ انحشار البراز وهو ما ينتج عن تراكم البراز الصلب العالق في الأمعاء.
إقرا أيضا:  الأهمية الغذائية للكوسا وفوائدها

خلطات طبيعية لمعالجة صعوبة التغوط

  • أولا (مغلي الليمون والكمون)، حيث تعتبر هذه الوصفة من أفضل الوصفات الطبيعية التي تعمل على معالجة الإمساك ويتم تحضيرها عن طريق غلى ملعقة كبيرة من الكمون ويتم عصر ليمونة عليها، ومن ثم نقوم تحلي بعسل النحل الطبيعي، ويتم أخذها مرتين يوميًا، وهذه الوصفة تساعد أيضا على التخلص من مشكلات المعدة.
إقرا أيضا:  فوائد الفلفل الاخضر الحار
علاقة صعوبة التغوط بسوء التغذية
علاقة صعوبة التغوط بسوء التغذية
  • ثانيًا (اليانسون)، فهو من الأعشاب الرائعة التي تساعد على التخلص من الغازات ويعمل أيضا على التخلص من المغص ويمكن عمل الخلطة عن طريق إضافة ملعقة من الينسون إلى كوب من الماء المغلي، ويتم تركها مدة خمس دقائق، ويتم تناولها بعد تناول الطعام وذلك للحد من الإصابة بالإمساك.
  • ثالثًا (البابونج)، حيث يعتبر البابونج من الأعشاب الرائعة التي تساعد على التخلص من الغازات كما يعتبر من فواتح الشهية القوية يحتوي البابونج على العديد من الخصائص التي تساعد على الهضم وعلى التخلص من المغص، ولعمل هذه الوصفة نقوم بإضافة ملعقة صغيرة من أزهار البابونج إلى كوب من الماء المغلي ويترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويتم تناوله.
إقرا أيضا:  تعرف على فوائد الجمبري المذهلة

المصادر والمراجع

13 مشاهدة