الحياة والمجتمع

عادات وتقاليد الزواج في العراق

تقاليد الزواج في العراق

 العادات والتقاليد في العراق

التقاليد بوجه عام هي الموروث الثقافي الذي تتوارثه الأجيال في كل مكان ودولة أو حتى قرية، ومن اهمها عادات وتقاليد الزواج في العراق  التي لها مكانه عظيمة عندهم والتزامهم بها معروف عند الجميع، والتي يورثونها لجيل تلو الأخر، مما يحفظ لهم هويتهم واستمرارها في المجتمع دون أن يختفي، وتختلف التقاليد من مكان للأخر، ومن أهم التقاليد التي يتم توارثها هي تقاليد الزواج في بعض الشعوب، واليوم سيكون مقالنا عن تقاليد الزواج في العراق .

ما هي تقاليد وعادات الزواج في العراق

  • اختيار العروس

في البداية يبدأ الأهل في البحث عن عروسة مناسبة لأبنائهم، وإذا وجدت يذهبون إلى بيتها ليتم التقدم لها ورؤيتها، ثم بعد ذلك يبدأ أهل العروس في السؤال عن أهل العريس والعريس نفسه، وإذا تمت الموافقة فأنهم يعيدون التواصل للتأكيد على الموافقة، ويبدأون في تحديد يوم الشربت.

-
اختيار العروس
اختيار العروس
  • تقديم الشربات
إقرا أيضا:  صفات الصديق الحقيقي

يتجمع في هذا اليوم أهل العريس وأصدقاءه ويذهبون إلى بيت العروس، والذي يكون في انتظارهم هناك العروس واهلها واصدقاءها وذلك استعدادا لطلب يدها عن طريق أكبر الرجال عمرا في أهل العريس، وإذا وافقت العروس فيقول والدها للعريس واهله (نتشرف بيكم) وهذا هو مؤشر لإتمام الزيجة والموافقة، ثم يتم تقديم الشربات، ويحدد بعدها موعد لشراء الذهب، وكذلك يتم تحديد مهر العروس في هذا اليوم من أهل العريس بالاتفاق مع أهل العروس.

  • المهر

بعد تمام العقد في المحكمة، يأتي العريس وأهله إلى بيت العروس ومعهم شيخ ليقوم بعقد القرآن في المنزل، وتتجمع العروس وصديقاتها ولكن في غرفة مختلفة، وترتدي العروس في ذلك اللون جلابية بيضاء اللون، وتضع أرجلها في وعاء بيه زرع يسمى زرع اليأس، ومعه بعض الماء المضاف لها بضع حبات من الحبهان، ثم تحضر صينية تسمى صينية العطار، وهي تتكون من سبع مواد ذو رائحة عطرية، وبعض الحلويات والسكر، وتوضع الشموع جوار العروس، ويتم وضع المصحف الشريف أمامه، ثم يردد الشيخ بعض العبارات ويعيدها العروسين بعده، ثم يتم وضع قطعة قماش أبيض اللون على العروسة، وتحاول حملها فتاتين لم يتزوجا بعد، وبعدها يأتي العريس ليقبل العروس في رأسها ويلبسها الذهب، وتبدأ حفلة للنساء يمكن للعروس أن تغير الكثير من الفساتين بها.

إقرا أيضا:  كيف تتخلص من توتر الامتحانات

ابرز تقاليد الزواج في العراق

  • يوم الفرشة

بعد اتمام شراء أثاث منزل العروسين، يجتمع الأهل جميعًا في بيت العريس وهم يحملون مستلزمات العروس وملابسها، ويتم فرش غرفة النوم باشتراك أهل العروس والعريس باللون الأبيض، وترش النقود والورود على السرير، ويتم وضع دمة على هيئة طفل كأمنية أن يرزقون بالأطفال.

  • يوم الحناء
إقرا أيضا:  تعريف القيم الاجتماعية

تقام ليلة الحناء في اليوم الذي يسبق يوم الزفاف، فيجتمع أهل العروس وصديقاتها، وفي هذا اليوم العروس ترتدي عدة جلابيات، وامامها صينية بها شموع وحنة وبعض الورود، وتبدأ والدة العروس أو جدتها في تحنية قدم العروس ويديها، وتبدأ جميع المدعوات في تحنية أيديهن.

  • الزفاف

عادة يصبح الزفاف يوم الخميس، تذهب للتزين صباحًا، وترتدي الأبيض، ويأخذها العريس وأهله إلى بيتهم بصحبة الزفة العراقية.

المصادر والمراجع

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طريقة عمل سموثي الفراولة
التالي
طريقة عمل لافا كيك بالكريمة