طرق علاج الامساك طبيعيا

كتابة: ايناس خليل - آخر تحديث: 17 فبراير 2020
طرق علاج الامساك طبيعيا

يبحث العديد ممن يعانون من الإمساك المستمر عن علاج الامساك طبيعيا وذلك من خلال تناول بعض الأطعمة التي تساعد في التخفيف منه، وهناك طرق لـ علاج الامساك طبيعيا وسنذكرها في هذا المقال.

أعراض وأسباب الإمساك

من أكثر الأعراض شيوعًا للإمساك:

  • وجود تورم في البطن أو الشعور بألم في البطن.
  • صلابة البراز.
  • الشعور بألم أثناء التبرز.

وتشمل بعض أسباب الإمساك حدوث تغييرات في النظام الغذائي المعتاد، وتناول الكثير من منتجات الألبان، وعدم النشاط، وعدم استهلاك كمية كافية من الماء أو الألياف، أو الإفراط في استخدام الملينات، أو وجود مشاكل في الأعصاب والعضلات في الجهاز الهضمي.

إقرا أيضا :  أعراض فقر الدم الشائعة

طرق علاج الامساك طبيعيا

الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضراوات الورقية الخضراء والفواكه والسلطة ودقيق نخالة القمح والشعير تساعد في علاج الإمساك، كما أن تناول كميات كبيرة من الماء واستهلاك العديد من الأعشاب يلعبان أيضًا دورًا حيويًا في علاج الإمساك، وإليك سبعة أطعمة يمكنها أن تساعد في تنظيف المعدة وعلاج الإمساك.

التوت

التوت غني بالألياف، حيث كوب واحد من التوت 8 جرامات من الألياف التي تساعد على حركة الطعام بسلاسة عبر الجهاز الهضمي، يمكنك تناول التوت عن طريق إضافته إلى دقيق الشوفان لتناول الافطار أو حتى إضافته إلى الحليب، ويعد الحليب أيضا ملين طبيعي له تأثير مهدئ على المعدة.

البرتقال

إقرا أيضا :  مرض التهاب اللفافه الأخمصية

البرتقال غني بفيتامين C، الذي يساعد على تليين البراز، كما أنه يحتوي على الألياف والنارينجين، وهو فلافونويد وجد الباحثون أنه يمكن أن يعمل كملين، يمكنك تناول البرتقال وحده كوجبة خفيفة أو إضافة شرائح من البرتقال إلى السلطة.

اللوز

اللوز غني بالدهون والبروتين والألياف الصحية للقلب،ومحتواه العالي من المغنسيوم يساعد في تسهيل حركة الأمعاء، فهو يحيد حمض المعدة وينقل البراز بسهولة عبر الأمعاء، وإن اللوز أيضًا يعد بمثابة وجبة خفيفة مثالية ويمكنك أيضًا إضافته إلى عصير الإفطار.

طرق علاج الامساك طبيعيا
طرق علاج الامساك طبيعيا

نخالة القمح

أظهرت الدراسات أن نخالة القمح يمكنها تخفيف الإمساك وتحسين عملية، حيث تتكون الطبقة الخارجية من نواة القمح من الكثير من الألياف، يمكنك رشها على دقيق الشوفان، أو تحضيرها في شكل فطائر، أو تناولها في وعاء.

إقرا أيضا :  حبوب حرق الدهون وأضرارها الصحية

الخضراوات الورقية الخضراء

الخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ مليئة بالعناصر المغذية، بما في ذلك الألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يساعد على تنظيم توازن السوائل وانقباضات العضلات.

الموز

يمكن أن يساعد المحتوى العالي من الألياف في الموز على تقليل آثار الإمساك، وهو يساعد على تسهيل مرور البراز بشكل أفضل.

المصادر والمراجع

14 مشاهدة