طفلي

طرق عقاب الاطفال

طرق عقاب الاطفال

مقدمة عامة

تتعدد طرق عقاب الاطفال ومن أبرز طرق عقاب الاطفال اخباره بأخطائه حتى لا يعاود تكرارها مرة أخرى، لأن أغلب الوالدين الآن يقومون بمعاقبة أطفالهم عن طريق ضربهم وإيذائهم جسديا أو نفسيا، وهذا يجعل الطفل يحدث له الكثير من السلبيات العائدة على نفسيته، وبعد ذلك الأمر سيصبح طفلك شديد العند بسبب هذا العقاب السلبي، ولهذا السبب نقدم لك طرق العقاب التي لا تشكل أي خطر على نفسية الطفل، بل وتجعله أكثر إيجابية.

إقرا أيضا:  أسباب وعلاج جفاف بشرة الطفل

هل يوجد إختلاف عند معاقبة طفل ما عن طفل آخر بنفس العمر

بالطبع فيوجد الكثير من الطرق التي تستطيعين من خلالها معاقبة طفلك ولكن ليست جميعها تصلح معه، وإختيار العقاب المتناسب هذا يكون من مسؤوليتك فحسب الطبيعة الخاصة لطفلك يتم إختيار العقاب الذي يتناسب معه، لأنه هناك الكثير من الأطفال لا تأتي بالعقاب الذي يكون بشكل معنوي، على سبيل المثال، (إن قمت بفعل ذلك الأمر سأغضب منك كثيرا)، وفي هذه الحالة أن تجدى نفعا مع طفلك يجب عليكي أن تختاري له عقاب آخر يجدي منفعة معه.

طرق عقاب الاطفال

هناك الكثير من الأساليب المختلفة التي يمكنك من خلالها معاقبة طفلك بطريقة تكون أكثر إيجابية، ودور الأم أو الاب هنا، أن يقوموا بإختيار العقاب الذي يتناسب مع شخصية طفلهم، وأيضا على حسب إدراكه للعقاب، ومن تلك الأساليب الآتي:

  • القيام بمنع الطفل على شيء يجب أن يفعله في العادة، مثل مشاهدة التلفاز، أو أنه يخرج في يوم أجازته، أو عدم جعله من ممارسة النشاط الخاص به والمفضل لديه.
  • تم تخصيص ركن معروف لدى طفلك بركن عقابه على أخطائه، وجعل الطفل يجلس فيه عن وقوع في خطأ يستوجب معاقبته عليه، واجعلي مدة عقابك بحسب عدد سنوات طفلك، أي مدة دقيقة لكل سنة في عمر طفل الذي يمر به حاليا.
  • إذا قام الطفل بالوقوع في خطأ ما ومن الممكن أن يصلحه، دور الأم هنا أن تعاقبه بأن تجعله يصلحه مثل تخريبه وهذا يكون من أفضل أنواع العقاب على الإطلاق.
  • قبل معاقبة طفلك يجب أن تخبريه وتجعليه يستوعب جيدا، أنك تعاقبيه ليس من أجل أن شخصه بذاته شيء، ولكن يجب ان يفهم جيدا أن تصرفه كان غير لائق وتصرفه هو الذي كان سيء، وذلك حتى لا تتأذى نفسية طفلك مطلقا.
طرق عقاب الاطفال
طرق عقاب الاطفال

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  أسباب وعلاج الخجل عند الاطفال

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
كيف تعرف السمك الفاسد من السمك الطازج
التالي
أعراض الولادة القيصرية للمرة الثالثة