الزواج والحياة العاطفية

طرق التعامل مع شخير الزوج

طرق التعامل مع شخير الزوج

الشخير

شخير الزوج :حالة تصيب الفرد أثناء نومه، تتمثل بخروج صوت خشن أو أجش، نتيجة تدفق الهواء أمام الأنسجة المتراخية في منطقة الحلق أثناء النوم، وهذا يؤدي إلى اهتزاز الأنسجة وصدور الصوت الخشن، ويذكر أن الشخير من الحالات التي تصيب الرجال بنسبة أكبر من النساء، ويعتبر من المشكلات الصحية المزعجة؛ حيث أنها تسبب صعوبة التنفس، والإصابة بالصداع، وعدم الشعور بالراحة أثناء النوم، والتهاب الحلق، والإصابة بالآم الصدر، بالإضافة إلى أنها تسبب الإزعاج والتوتر والأرق للأشخاص المحيطين بالمريض.

إقرا أيضا:  ما هو الحب

أسباب شخير الزوج

تتعدد أسباب الشخير، ومن هذه الأسباب:

-
  • الحنك الرخو والسميك.
  • تضييق المسالك الهوائية.
  • الإصابة بالجيوب الانفية.
  • الإصابة بنزلات البرد.
  • الوزن الزائد.
  • الغفراط بتناول المشروبات الكحولية.
  • الإرهاق والإعياء.

طرق التعامل مع شخير الزوج

إن الشخير من الظواهر المزعجة، والتي قد تسبب حدوث المشاكل بين الزوجين، وهذا يتطلب من الزوجة اتباع طرق حكيمة للتعامل مع شخير الزوج، ومن هذه الطرق:

تفهم شخير الزوج

إن الشخير من المشكلات الخارجة عن الإرادة، والتي لا يستطيع الإنسان السيطرة عليها، وهذا يتطلب وعي المرأة بالمشكلة وتفهمها وتقبل الأمر، دون إحراج الزوج أو تكرار انتقاده، ومحاولة حل المشكلة دون حدوث النزاعات والمشكلات.

مراقبة طريقة النوم

حيث أن بعض أنماط وطرق النوم تزيد من معدل شخير الرجل، مثل النوم على الظهر، أو النوم على البطن، وهذا يتطلب من الزوجة مراقبة طريقة نوم الرجل، وإيقاظه في حال الشخير؛ لتعديل طريقة نومه، ونصيحته بالنوم على أحد جانبيه.

إقرا أيضا:  مميزات الحياة الزوجية

توفير سبل الراحة

يرتبط الشخير في بعض الأحيان بمشاكل مؤقتة مثل الإرهاق، الإصابة بالرشح، وغيرها، وهذا يتطلب من المرأة توفير سبل الراحة مثل: تحضير المشروبات الساخنة قبل النوم، حث الرجل على الاستحمام بماء دافئ قبل النوم، عمل بعض تمارين الاسترخاء، والتي تساعد على النوم بهدوء، وغيرها من سبل الراحة الأخرى.

توفير ووسائل النوم المريحة-  شخير الزوج

حيث أن مشكلة الشخير ترتبط أحيانا بالأدوات المستخدمة للنوم مثل الوسادة غير المريحة، أو سوء فرشة النوم، وهذا يتطلب من الزوجة توفير أدوات ووسائل النوم المريحة، ومن الإجراءات المتبعة في هذا المجال: توفير الوسائد المناسبة، رفع السرير من جهة الرأس، وغيرها من الإجراءات الأخرى.

إقرا أيضا:  افشاء السر من قبل الزوج

تغيير مكان النوم -شخير الزوج

في حال فشل السيطرة على حالة الشخير، يمكن أن تقوم المرأة بتغيير مكان نومه، لتجنب سماع الصوت.

تقديم النصائح المناسبة

إن فهم الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث الشخير، يساعد في حل المشكلة، وهذا يتطلب من المرأة تقديم النصائح بأسلوب لطيف مثل: ضرورة التخلص من الوزن الزائد، ضرورة الإقلاع عن التدخين وتناول الكحول؛ حيث أنها من الأسباب غير المرضية والتي تسبب حدوث الشخير ليلا.

زيارة الطبيب

وهذا يتطلب مراقبة معدلات حدوث حالات الشخير، وفي حال تكرار الشخير فهذا يدل على وجود مشكلة صحية تتطلب زيارة الطبيب، وهنا يبرز دور المرأة بإقناع الرجل بضرورة زيارة الطبيب لحل المشكلة؛ خوفا على صحته، وليس انزعاجا من الأمر.

sleepfoundation

sleepcycle

 

السابق
من هي رضوى عاشور
التالي
طريقة إعداد الدجاج المكسيكي