سيد الاستغفار وفضله على المسلم

كتابة: فريق التحرير - آخر تحديث: 8 يونيو 2020
سيد الاستغفار وفضله على المسلم

الاستغفار

سيد الاستغفار دعاء أخبرنا به رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام، وقد احتوى سيد الاستغفار على الكثير من المعاني التي تعد أسمى طرق الغفران والتوبة من الله سبحانه وتعالى، وقد جمع سيد الاستغفار بين معاني الاستغفار والتوبة معا وذلك بحسب ما فسره الكثير من علماء الدين والفقه.

ما هو الاستغفار

يعرف الاستغفار باللغة غطى وستر، ويشتق الاستغفار من الفعل غفر يستغفر استغفر، أما الاستغفار اصطلاحا وشرعا فهو سؤال مغفرة الذنوب والمعاصي وسترها في الدنيا والآخرة، ويطلب الاستغفار من الله وحده لا اله الا هو، فلا يطلب الاستغفار من أحد غيره.

دعاء سيد الاستغفار

عن شداد بن أوس ‏‏رضي الله عنه ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏سيد ‏‏الاستغفار أن تقول :
{ اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت}.

قال ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة (رواه البخاري).

تفسير معاني سيد الاستغفار

يحمل سيد الاستغفار الكثير من المعاني، وفيما يلي شرح وافي عن الدعاء.

  • اللهم أنت ربي لا إله إلّا أنت : وهنا اقرار من المسلم بوحدانية الله، حيث يسلم لعظمة الله وجلاله وتفرده بهذه الصفات وكمالها.
  • خلقتني وأنا عبدك : وهنا اقرار من المسلم بأن الله عز وجل الخالق، وفيه من الشكر لله على منح المسلم نعمة العبودية له وأنه خلقنا مسلمين.
  • وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت : وهنا اقرار من المسلم بأن الله سبحانه وتعالى الغفور الرحيم، فيظهر المسلم التذلل والخضوع الى الله، ويقدم الاستعداد التام للالتزام بأوامر الله بكل ما أوتي من قوة ليتبع نهج الاسلام ويلتزم بالعبادات التي أمرنا الله بها.
إقرا أيضا:  دعاء للزوجة من الزوج
سيد الاستغفار وفضله على المسلم
سيد الاستغفار وفضله على المسلم
  • أعوذ بك من شر ما صنعت : هنا يظهر المسلم مقدار ندمه ونفوره من الذنوب والمعاصي التي اقترفها المسلم من قبل، فيطلب من الله الاستعاذة منها وأن يجنبه إياها.
  • أبوء لك بنعمتك علي : وهنا اقرار من المسلم بحمد الله على النعم التي رزقه ياها والتي لا تعد ولا تحصى، كما يحمد الله على نعمة عبوديته له.
  • وأبوء بذنبي فاغفر لي : وهنا يعترف المسلم بالذنوب التي اقترفها، وهي أحد أهم خطوات التوبة النصوح والرجوع إلى الله، حيث يعترف العبد بكل ذنوبه التي فعلها من قبل، ويعترف بها، ليطلب المغفرة والرحمة من الله ومن ثم يطلب رحمة الله ومغفرته في تلك الذنوب جميعاً.
  • فإنه لا يغفر الذنوب إلّا أنت : وهنا يظهر المسلم الخضوع الكامل لله، وذلك باقراره أن لا أحد يغفر الذنوب الا الله عز وجل، فهو الرحمن الرحيم.
إقرا أيضا:  دعاء الكرب والهم والضيق

فضل دعاء سيد الاستغفار

  • عن شدّاد بن أوس (رضي الله عنه)، عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “سيّد الاستغفار أن يقول العبد: اللهم أنت ربي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت، من قالها في أول النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يُمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقنٌ بها فمات قبل أن يُصبحَ؛ فهو من أهل الجنة” رواه البخاري.
  • يحتوي هذا الدعاء على الكثير من الثناء على الله عز وجل، حيث يقرب العبد من خالقه، ففيه توحيد الألوهية والعبودية الخالصة لله وحده لا اله الا هو.
  • يتقرب فيه المسلم من الله عز وجل، وذلك عند اقراره بأنه خطاء وعاجز أمام الله عز وجل.
  • في الدعاء اقرار واضح من المسلم بدوام حاجته الى الله عز وجل، حيث يتعهد بالالتزام بالواجبات التي أمرنا الله بها ما استطاع، وهذا ما يدل على عجز الانسان ونقصه.
إقرا أيضا:  الرقية الشرعية للاطفال كاملة

المصادر والمراجع

20 مشاهدة