خطورة التجمعات الدمويه في أثناء الحمل

كتابة: ليلى أحمد - آخر تحديث: 9 يناير 2020
خطورة التجمعات الدمويه في أثناء الحمل

شكوك حول أن التجمعات الدمويه في أثناء الحمل تسبب الإجهاض

سنتحدث خلال هذا المقال عن الشكوك حول التجمعات الدمويه أثناء الحمل ففي بداية الحمل تبدأ المشيمة في التكوين داخل الرحم والمعروف أن المشيمة هي التي تمد الطفل بالتغذية اللازمة وكذلك تحميه لأن الطفل يعتمد بشكل أساسي على الغذاء الذي يصل له في الدم من خلال المشيمة خلال فترة وجوده داخل الرحم ولكن قد يتعرض جزء من المشيمة الانفصال لقدر الله عن الرحم وخروج بعض الدم الذي يسبب تكون التجمعات الدمويه.

إقرا أيضا:  أسباب الحمل بدون جنين

هل انفصال جزء من المشيمة خطر على الجنين ويسبب إجهاض

  • قد يظن الكثير من الأشخاص أن انفصال جزء من المشيمة يعرض الجنين للنزول، ولكن معظم الحالات يكون الجزء المنفصل صغير ولا يسبب أي ضرر على الجنين ولكن يجب إتباع إرشادات الطبيب لحدوث التحام للمشيمة مرة أخرى.
  • قد يؤدى انفصال جزء من المشيمة للإجهاض على الفور، إذا كان هذا الجزء كبير ولا يمكن السيطرة عليه في هذه الحالة يحدث الإجهاض لا قدر الله.
هل انفصال جزء من المشيمة خطر على الجنين ويسبب إجهاض
هل انفصال جزء من المشيمة خطر على الجنين ويسبب إجهاض

كيف يكتشف الأطباء أن هناك تكون لـ التجمعات الدمويه حول الجنين

  • يتمكن الأطباء باستخدام أجهزة السونار الحديثة بكل سهولة من الكشف عن وجود التجمعات الدموية، داخل الرحم حول الجنين ومن خلال الفحص يظهر التجمع الدموي بوضوح.
  • من المؤشرات التي تؤكد تعرض الحامل لتكون تجمع دموي داخل الرحم، هو تعرضها للسقوط عن طريق الخطأ أو قيامها بمجهود مبالغ فيه أدى إلى حدوث ذلك.
إقرا أيضا:  الحمل خارج تجويف الرحم

أسباب تكون التجمعات الدمويه حول الجنين وطرق الوقاية منها

  • من أكثر الأسباب التي تؤدي لحدوث تجمع دموي حول الجنين هو قيام الحامل بمجهود كبير من خلال، حمل بعض الأشياء الثقيلة أو المشي لفترات طويلة متصلة أو التعرض للخبط عن طريق الخطأ فذلك يؤدي إلى التعرض لنزيف وتكوين تجمع دموي.
  • في حالة الإصابة بتجمع دموي خارج الرحم لا بدَّ للحامل من الراحة التامة، مع تجنب أي مجهود بدني من أي نوع حتى يزول التجمع وترجع المشيمة إلى حالتها الطبيعية.
  • ينصح الطبيب الحامل في حالة وجود تجمع دموي حول الجنين وانفصال جزء من المشيمة، بأن تتمنع عن القيام بالعلاقة الزوجية لأن العلاقة تؤدي للضغط على الرحم ولذلك يجب أن تمتنع عنها لمدة لا تقل عن ثلاث أسابيع على الأكثر.
  • تتعرض الحامل للإجهاض في حالة عدم التزامهم بتوصيات الطبيب، وإذا كان الجزء المنفصل عن المشيمة كبير والنزف شديد.
  • لا بدَّ على الحامل عند الإصابة بتلك التجمعات، أن تتناول أقراص دوفاستون والتي تساعد بشكل كبير في تثبيت الحمل وتعمل على تقوية المشيمة والرحم.
إقرا أيضا:  طرق الاستعداد للحمل السليم

المصادر والمراجع

36 مشاهدة