خطوات حماية الأبناء من رفاق السوء

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 16 يناير 2020
خطوات حماية الأبناء من رفاق السوء

دور الأم والأب في حياة الأبناء

إن دور الأم و الأب في حماية أبنائهم من رفاق السوء مهم جداً، كما أن رفاق السوء هم أحد الأسباب في جعل حياة الطفل سيئة لأبعد الحدود

أبناءنا هم فلذة أكبادنا، الذين طالما تمنيناها داعين الله عز وجل أن يرزقنا وإياهم، وأن يجعلهم ذريه صالحه، بارين بنا في كبرنا وعجزنا في تعبنا وهرمنا.

دور الأم

 كم سهرت الأم من ليال لراحه أبناءها في مرضهم، وكم تحملت الأم مشاق حملها تسعة أشهر، دون نوم بآلامها التي لا تقل بل ازداد يوما بعد يوم، حتى تأتي لحظة ميلادهم وكم هي مؤلمة تلك اللحظة، وما يحوي من آلام لا يتحملها إنسان، فتنسى الأم ألمها بمجرد رؤيتها بمولودها الجديد، وتبدأ رحلة الحياة هنا من تربية الأبناء، تتحمل الأم الكثير والكثير،  لأنها ترعي وتكلم وتوعظ وتنصح أبناؤها كثيرا،  ليصبحوا ذو شأن عال ومرتفع في مجتمعهم، فتفرح الأم لنجاحهم فرح الحياة كأنها تمتلك الدنيا كلها.

دور الأب

يتعب الأب كثيرا ليرى أبناءه في احسن حال، لا ينقصهم شيء في الحياة، ويعمل ويكد في عمله ليوفر لهم حياة كريمة، يتمتعون فيها لا ينقصهم شيء من مأكل ومشرب وملبس وغيرهم 

دور الأب والأم لحماية أبنائهم من رفاق السوء

هناك بعض النصائح والخطوات الهامة لكل أب وأم لتفادي تلك المشاكل الكبيرة التي يمر بها أبنائنا فهيا بنا نتعرف عليها:

  • يجب على الأب والأم تنمية مهارات أطفالهم، بعيدا عن الدراسة عن طريق تنمية موهبة معينة مثل الرسم، أو عن طريق ممارسة نوع معين من الرياضة، وبذلك يكون الأصدقاء من نفس هذه الأماكن وبنفس تفكيره.
  • يجب توفير بيئة نظيفة للأبناء فكلما كانت البيئة المحيطة صحية، كلما قل أصدقاء السوء. 
  • يجب الاقتراب من أبناءنا، لمعرفة من هم أصدقائهم،  ومعرفة المزيد من المعلومات عنهم، لتوعيتهم إذا شعرنا بالقلق.
  • للأب دور سلطوي في البيت،  وهو قائد السفينة، فإن حسن القائد نجت السفينة بأكملها،  فيجب على الأب النصح والإرشاد والتوعية قبل التعرف على أصدقاء السوء.
  • يجب متابعة أبنائنا، ومعرفة سقف تفكيرهم وأسلوب كلامهم وأفعالهم،  فالصاحب ساحب،  أن كان سلوكه خطأ فهنا يجب الانتباه والحذر، لأن الأصدقاء يفعلون أفعال أصدقائهم.
  • يجب علينا تعليم أبنائنا المعايير الصحيحة لاختيار الأصدقاء، حتى لا يقع بهذا المأزق، أي تجنب المشاكل قبل وقوعها.
رفاق السوء
رفاق السوء
  • يجب إعطاء أبناءنا الثقة اللازمة، وعدم القلق الزائد، لجعلهم يتحملون مسؤولياتهم، وبنفس الوقت نكون قريبين، لمعرفة كل مرة هو جديد والتدخل إن لزم الأمر.
  • يجب على أبنائنا أن يشعروا بحبنا عاطفتنا وعدم إهمالنا لهم،
  • خاصة في سن المراهقة، الذي يعد من أصعب المراحل التي يمرون بها.
  • يجب أن نتأكد دائما أن أبناءنا لا يساقون بآراء أصدقائهم، وإن يكونوا ذو رأي لا منقادين، وذلك عن طريق تقوية شخصياتهم. 

المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  كيفية التعامل مع الابن المراهق - نصائح

18 مشاهدة