الإسلام والحياة

حقوق الطفل في الاسلام

حقوق الطفل في الاسلام

نبذة عامة

حقوق الطفل في الاسلام كثيرة، وتبدأ حقوق الطفل في الاسلام من قبل ولادة الطفل وتمتد معه طوال حياته، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح بالتفصيل الحقوق التي يمتلكها الطفل قبل ولادته والحقوق التي يمتلكها الطفل بعد ولادته، حتى يستطيع كل أب وكل أم أو يربوا أبنائهم بالصورة الصحيحة التي يأخذون فيها كل حقوقهم ولا يشعرون بأي نقص.

حقوق الطفل في الاسلام قبل ولادته

  • تبدأ حقوق الطفل مع زواج الأب والأم حيث لابد أن يُحسن كل منهما الاختيار فيقوم الرجل بحسن اختيار الزوجة على أساس الدين ثم باقي المواصفات لكي تكون أم صالحة لأطفاله، والمرأة أيضاً لابد أن تُحسن اختيار الزوج الذي لديه خُلق ودين والذي سيكون أب جيد لأطفالهم معاً.
  • الجنين له حق الحياة الذي لا يجب أبداً على أبويه أن يسلبوا هذا الحق منه عن طريق الإجهاض، وعند تعمد إجهاض الجنين سوف يُحاسبهم الله على هذا الذنب العظيم.
  • من حقوق الجنين أن يتم العناية به هو وأمه خلال فترة الحمل وتغذية الأم بالطعام الصحي وعدم تعريضها للأذى حتى لا يتأثر الجنين، ولابد من الاهتمام بالصحة النفسية للجنين عن طريق تجنب تعريض المرأة الحامل إلى أي صدمات نفسية أو أي مشاكل يمكنها أن تؤثر سلباً على الجنين. 
  • حرص الإسلام على حق الجنين في أي ميراث شرعي لضمان عدم ضياع حقوقه.
حقوق الطفل في الاسلام قبل ولادته
حقوق الطفل في الاسلام قبل ولادته

حقوق الطفل في الاسلام بعد ولادته

  • حفظ الإسلام للطفل حق الحياة وحرم قتل الجنين خشية الفقر أو العار كما كان يتم أيام الجاهلية من وأد البنات وهم أحياء.
  • لابد أن ينتقي الوالدين اسم الطفل وأن يقومون بتسميته اسم يحتوي على معنى جميل، لأن مسئولية التسمية تقع على الوالدين.
  • يجب أن يظهر السرور على الأب والم بقدوم هذا المولود وأن يفعلوا الأفعال التي تدل على ابتهاجهم به مثل ذبح العقيقة، وحلاقة شعر المولود، وغيرها من مظاهر الاهتمام والبهجة بالمولود.
  • يجب على الوالدين أن يربوا الطفل على الأخلاق الفاضلة وتعليمه كل ما هو مفيد، مع حق الطفل في اللهو واللعب، ويقع على عاتق الوالدين أيضاً أن يبعدوا طفلهم عن أي رفقاء سوء، ويقومون وتوجيهه إلى الطريق الصحيح وكيفية الصلاة والصوم وغيرها من العبادات مثل حفظ القرآن الذي يقوم سلوك الطفل وتصرفاته.
  • كما يجب على الوالدين أن يوفروا للطفل التعليم الذي يناسبه، وأن يوفروا له الدواء في حالة مرضه.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  تاريخ الكعبة المشرفة

-

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طريقة عمل فطائر التونة بالجبن
التالي
طريقة عمل مهلبية الفراولة