تعليم الأطفال حروف اللغة العربية

كتابة: مالك عوض - آخر تحديث: 3 سبتمبر 2019
تعليم الأطفال حروف اللغة العربية

يطمح كل أب وكل أم أن يكون ابنهما ذكيا ومتميزا عن غيره، لذا يحرص العديد من الآباء والأمهات على تعليم أبنائهما أساسيات التعلم من حفظ حروف اللغة العربية والأرقام وغيرها، وفيما يلي بعض الخطوات التي تساعد الآباء في تحفيظ الأبناء الحروف العربية والتي تشكل ركائز ودعائم اللغة العربية

أهمية التعليم في السن المبكر 

هو سن ما قبل الخمس سنوات من عمر الطفل، حيث يكون الطفل لا زال في البيت، ولم يلتحق بعد برياض الأطفال.

طرق تعليم حروف اللغة العربية للاطفال 

  • مشاهدة الفيديوهات التعليمية: تتوافر مئات المقاطع المصورة حول تعليم حروف اللغة العربية، والتي عادة ما تكون مقرونة بالصوت والصورة، إضافة إلى توافر عنصري الإثارة والتشويق بها.
  • -سماع أناشيد الحروف: حيث أن أناشيد الحروف تكون قريبة لمسامع الأطفال، فهي ممتعة، مسلية، تحتوي على مفردات قريبة من الأطفال مثل أسماء الحيوانات التي يحبها الأطفال، الألعاب، وغيرها.
  • قراءة القصص للأطفال: فقراءة القصص للأطفال توفر له الفرصة الكافية لأن يعتاد على الكلمات باللغة الفصيحة السليمة، إضافة إلى أن قراءة القصص للأطفال قبل دخول المدرسة يفسح المجال لهم للخيال والإبداع والابتكار.
  • تعليم حروف اللغة العربية منفصلة بشكل سماعي أولا قبل تعريف الطفل شكل تلك الحروف؛ فمن شأن هذه العملية أن تساعد الطفل على سرعة تعلم الحروف وثباتها في ذهنه.
إقرا أيضا :  تدريبات درس يرون مالا يرى

إستخدام الرسومات لتعليم حروف اللغة العربية

إستخدام الرسومات لتعليم حروف اللغة العربية
إستخدام الرسومات لتعليم حروف اللغة العربية
  • استخدام الرسومات والصور على الحائط: فاستخدام صور ورسومات الحروف تجعل الطفل يعتاد عليها بشكل يساعد في سرعة تعلمه لها.
  • استخدام اللغة السليمة أثناء التحدث إلى الطفل وبصوت مناسب، وحروف واضحة، الأمر الذي يجعل الطفل يستوعب أصوات الحروف بشكل أكبر.
  • الحرص على تعليم الطفل صوت الحروف وليس اسمه؛ وهي الطريقة الصحيحة لتعليم الحروف، فعلى سبيل المثال نعلمه أ وليس ألف، وب وليس باء، وهكذا.
  • استخدام أسلوب اللعب، والابتعاد عن الطريقة التلقينية، وخاصة أن عمر الطفل يتناسب واستخدام طريقة اللعب، مثل استخدام الدمى، حيث نعرض على الطفل دمية لبطة ونقول ب بطة ب بطة، ب بقرة ب بقرة، وهكذا.
  • الحرص على نقطة البداية في تعليم الأطفال لأصوات الحروف، حيث يجب البدء بالحروف التي تبدأ بالأشياء المحببة لديهم مثل: أسمائهم، الحيوانات التي يحبونها، أسماء البرامج الكرتونية التي يفضلونها، وهكذا.
  • التأكد من سلامة مخارج الحروف لدى الطفل، حيث يوجد بعض الأطفال يفتقدون للفظ الحرف بشكل سليم، والحرص على علاج المشكلة مبكرا؛ فبعض الأطفال لديهم مشاكل في الدلال الزائد فيميلون إلى تغيير مخارج بعض الحروف فمثلا يلفظون حرف الراء ل بدل ر وهكذا، وفي مثل هذه الحالة يتوجب على الأطفال استخدام أساليب التربية المتوازنة والابتعاد عن الدلال الزائد. وفي حالات أخرى يغير الأطفال مخارج الحروف تبعا لظروف صحية مثل التهاب اللوزتين، مشاكل الأسنان وغيرها والتي حتما ستزول بزوال المشكلة الصحية. وفي حالات أخرى نجد أن بعض الأطفال لديهم مشكلات خلقية فتظهر بعض الحروف لديهم بشكل غير مناسب للفظ، بينما وفي حالات أخرى يوجد لدى بعض الأطفال ضعفا في بعض عضلات النطق مما يوجب على الأطفال استشارة أخصائي النطق.
  • اختيار الوقت المناسب لتعليم الأطفال حروف اللغة العربية
  • عدم إجبار الطفل على تعلم الحروف، فإن أبدى الطفل رغبته بعدم التعلم يجب على الأبوين احترام تلك الرغبة، مع العمل على تشجيع الأطفال بطرق غير الإجبار.
  • تعزيز الأطفال في حال تعلمهم، وتقديم المعززات التي يرغبون بها من رحلات، حلوى، هدايا، وغيرها.
إقرا أيضا :  ما هي الكناية في اللغة العربية

المصادر والمراجع

22 مشاهدة