علوم الأرض

تعريف تلوث البيئة وأنواعه

تعريف تلوث البيئة وأنواعه

تلوث البيئة

تعاني الأرض في وقتنا الحاضر من الكثير من تلوث البيئة التي يتتعدد بأنواعه وأشكاله ويسبب الأضرار في الكائنات الحية والتي حدثت نتجة مجموعة من العوامل الخارجية.

تعريف التلوث البيئي

يعرف التلوث على أنه تغير كيميائي أو حيوي أو فيزيائي يؤثر بالبيئة بصورة مباشرة، حيث لعبت العديد من العوامل دوراً كبيراً في زيادة نسبة التلوث كالتطور الذي شهده الإنسان وارتفاع نسبة السكان ، بالاضافة الى تسببه بالعديد من الأمراض مثل سرطان الرئة، والكوليرا، والملاريا، وأمراض الرئة والجهاز التنفسي.

أنواع تلوث البيئة

تتعرض البيئة للتلوث بطرق مختلفة ويوجد أنواع متعددة للتلوث مثل تلوت الماء والهواء والغذاء والتلوث الإشعاعي وتلوث الضوضاء، وفيما يلي أهم أنواع التلوث وأسبابها.

  • التلوث الهوائي

يحدث التلوث نتيجة عوامل متعددة فقد يحدث بسبب المصادر الطبيعية والصناعية، تتمثل الصناعية في مخلفات المصانع والدخان الذي يخرج من أبخرتها بالإضافة إلى المبيد الحشري، ودخان السيارات الذي ينتج عنه مواد غازية ضارة مثل ثاني أكسيد الكبريت، وثاني أكسيد الكربون وأوّل أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين، والعديد من الغازات التي تلحق الأذى والضرر للبيئة.

  • التلوث الطبيعي

يحدث هذا النوع من أنواع تلوث البيئة بسبب الفيضانات والزلازل والعواصف الرعدية.

  • التلوث المائي
إقرا أيضا:  كيف يتم استخراج البترول في 3 مراحل

إن هذا النوع من التلوث يحدث بفعل ما تقوم به مياه الصرف الصحي وناقلات النفط والأسمدة والمخلفات الزراعية التي تلحق الضرر بالبيئة وتؤثر سلباً على الكائنات البحرية.

تعريف تلوث البيئة وأنواعه
تعريف تلوث البيئة وأنواعه
  •  تلوث التربة

إن تلوث التربة ينتج بسبب أنشطة الإنسان الزراعية خاصة عند استعماله المواد الكيميائية من أسمدة ومبيدات حشرية بالإضافة إلى إهمال الإنسان وقيامه برمي النفايات التي تتعرض فيما عبد للتحلل وتندمج مع التربة ،وتعمل على تغيير خصائصها.

  • التلوث الإشعاعي

يعد هذا النوع من أنواع تلوث البيئة خطيراً للغاية وتسببه النفايات الطبية غلى جانب التفاعلات الكيمائية تحديداً التفاعلات النووية والهيدروجينة والأمطار الحمضية ،إذ يعمل هذا النوع من التلوث على تغيير المادة الوراثية للكائنات الحية.

  • التلوث الضوضائي
إقرا أيضا:  معلومات عن الزلازل

هذا النوع من الضوضاء يؤثر بصورة كبيرة على حاسة السمع ،وينتج بسبب أصوات الآلات والسيارات والطائرات ،ولهذا على الإنسان ان يلتزم بالتعليمات التي تتواجد في المبنى وذلك للحد من تلوث البيئة، يعمل هذا النوع على إحداث ثقب في طبقة الأوزون ويسبب العديد من الأضرار على الإنسان والحيوان.

المصادر والمراجع

رنا خضر مدققة وكاتبة محتوى في موقع ويكي عرب، حاصلة على البكالوريوس في علم الاجتماع، أعمل من أجل إثراء المحتوى العربي على المستويين المحلي والعالمي، وذلك لأن المعلومة يجب أن تكون حرة.

السابق
رياضة ركوب الأمواج
التالي
حقائق عن دب الباندا