العائلة

تعريف الأسرة ودورها في المجتمع

تعريف الأسرة ودورها في المجتمع

تعريف الأسرة 

يمكن تعريف الأسرة بأنها أساس المجتمع ويعتمد تأسيسها على قوتها، فإذا كان بناؤها من البداية قوى تصبح متماسكة الى النهاية وقدرتها على مواجهة الصعاب والعوائق، أما إذا كان أساسها في البداية مائل الى الضعف، مع أول رياح ستهوى وتتفكك وتسقط، والمجتمع يضع كل اعتماده على الأسر المتواجدة داخله فبدونها لا يصبح هناك أي مجتمعات قوتها أو ضعفها تحدد مصير المجتمع من حيث متانته وقوته وتطوره.

تعريف الأسرة اصطلاحا

تختلف التعريفات لمفهوم الأسرة وهناك البعض ينظرون لها من جهة نظام اجتماعي أو جماعة اجتماعية، والبعض الاخر تمثل لهم وحدة اجتماعية، ولا يحتل تفكيرهم اذا كانت مكونة من شخص واحد أو أشخاص كثر ستظل اسرة ايضا، كذلك لا يفرق النوع اذا كانوا نساء أو أطفال او رجال الاهم أنهم أساس التكوين الاقتصادي للبلد ونموها وأساس سكنها، ونجد تعارض بين الأمريكيون والفكر الإسلامي من حيث مفهوم الأسرة حيث نرى فى الإسلام أن الأسرة هي مصدر أساسي لتكوين المجتمع والنهوض به، ويكون أساسها المحبة بين أفرادها، ولا تقتصر على الزوج او الزوجة والاطفال فقط، بل من الممكن اضافة والعمة والأخت وغيرهم.

-
تعريف الأسرة
تعريف الأسرة

تعريفات أخرى للأسرة

  • وحدة اجتماعية تتكون من الأبناء والزوج والزوجة ويمكن الاستغناء عن الأبناء إذا لم يتواجدوا، وهناك أسر عدد أفرادها أكثر من ذلك إذا قمنا بإضافة الأجداد من كلا الجانبين سواء الاب او الام.
  • مجموعة من الأشخاص لديهم روابط مشتركة من حيث الدم، ويعيشون في بيت خاص بهم، ولكل شخص يعرف دوره ويقوم به في الاسرة ويضعون لهم المبادئ التي يسيرون عليها.
  • تتأثر الأسر بالمجتمع المحيط بها كما تؤثر عليه.
  • هي المجموعات التي يجب عليها الالتزام بالزواج للدين الإسلامي وتلتزم أيضا بكل الواجبات التي عليها والحقوق لها.

دور الأسرة في المجتمع وتأثيرها عليه

  • أولا هي العامل الأساسي من حيث أخلاقيات المجتمع ويرجع ذلك لتربية الأبناء على القيم والعادات الصحيحة التي يجب أن يلتزموا بها وتكون أساس تكوينها لأن ذلك يؤدي إلى صلاح المجتمع ونشأته سواء كان إيجابي أو سلبى.
  • وتوعية الاسرة الى اطفالها يعكس سلوكهم على الاسر وكذلك على المجتمع لأنه مكون من عدة اسر.
  • ثانيا الاسرة هي التي تحدد تصرفات الافراد مثال اذا كانت متدينة يصبح أبنائها اخذين للطابع الديني في التعامل وحسن الاخلاق.
  • هي أساس اقتصاد البلاد من حيث شراءها لكل ما تحتاجه لذلك يحدد مستوى الاقتصاد على اساسهم.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  كيفية حماية الأسرة

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أسباب وأعراض مرض الانيميا
التالي
تفسير رؤية التعرض للضرب في المنام