التغذية

تعرف على فوائد العسل

فوائد العسل

يعتبر العسل غذاء حلو الطعم لذيذ المذاق ينتجه النحل من رحيق الزهور،  عرفه الانسان منذ اقدم العصور وتاتي حلاوته بسبب وجود مادتي الفركتوز والجلوكوز فيه وتعددت استعمالاته واشتهرت فضائله وتعدت مجال الغذاء الى العديد من مجالات الحياة في الطب والجمال وغيرها.

فوائد العسل الطبية

  • تاتي فوائد العسل من الناحية الطبية من كونه يعالج التهابات المفاصل ويقلل نسبة الكوليسترول في الدم اضافة الى تقوية الجهاز العصبي كما يحد العسل من الاكتئاب ويفتح الشهية عند الفرد.
  • من ناحية اخرى، يتكون العسل من مموعة من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم مثل احتوائه على الحديد وفيتامين سي بالاضافة الى الكالسيوم ، كما انه يحتوي على مركبات وخصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا والجراثيم حيث يشفي الجروح ويطيب الحروق بشكل فعال. ونستدل على ذلك في قصة نابليون بونابرت الذي كان يستخدمه اثناء حروبه في علاج الجرحى من جنوده في الحروب التي كان يخوضها وذلك عن طريق خلطه مع زيت كبد سمك القد . على صعيد اخر ايضا كان يستخدم العسل في الطب الهندي في القدم لعلاج فقد الوزن والعجز الجنسي والامساك والاسهال واستخدامات اخرى كثيرة.
  • كما دخل العسل ايضا في الطب البديل كمنتج اساسي عن طريق خلط العسل مع الزنجبيل لطرد البلغم والتقليل من اعراض البرد والسعال والزكام والاحتقان. كما يشفي العسل من قرحة الفم وقرحة المهبل كما يخلط العسل مع الجزر لتقوية النظر. كما يخلط العسل مع ماء دافئ وعصير ليمون فهو يعمل على تنقية الدم وغسل الامعاء والتخفيف من الدهون. كذلك يفيد العسل حين يمزج مع حبة البركة لتيسير الولادة لدى المراة الحامل. كما ان مزج العسل مع القرفة يحارب السرطان خصوصا سرطان المعدة وسرطان العظام.
إقرا أيضا:  أضرار تناول حبة البركة السوداء

فوائد العسل الجمالية

تعددت استخدامات العسل كمنتج جمالي للحفاظ على جمال ونضارة ونقاوة البشرة والجسم. حيث يعد العسل من العناصر الاساسية في جمال البشرة وتدخل مادته في تركيبة مستحضرات التجميل، فهو يرطب البشرة ونعمها ويمنع جفافها ويزيد في حيوتها بما يحتويه من مركبات مضادة للاكسدة تمنع ظهور الحبوب وتمنع ظهور التجاعيد وتاخر ظهور علامات الشيخوخة على الوجه والتقليل من ظهور حب الشباب لدى الفتيات المراهقات. من ناحية اخرى يفيد العسل في تقوية الشعر وتغذيته ولمعانه ويمنع تقصفه وتساقطه حيث يوضع في تركيبة بلسم الشعر المنعم للشعر.

وهنا لا يفوتنا ان نشير الى ما دعا اليه ديننا الحنيف من دعوة صريحة ومباشرة لاستخدام النحل في التداوي من الامراض المختلفة لفوائده العظيمة في  الشفاء باذن الله في سورة النحل اية (69) حين قال الله تعالى: ((يَخْرُجُ مِنْبُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ). الى جانب ما اخبر به رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام حين قال: “خير الدواء العسل”، وقال كذلك: “عليكم بالشفاءين العسل والقرآن”، ونكتفي فخرا بهاتين الدعوتين من الله ورسوله للاخذ بالعسل والاستفادة منه اينما احتجنا ولجأنا لهذا الكنز العظيم في حياتنا حفاظا على صحتنا دوما.

السابق
انتبه أيها الرجل عندما تَغضب الأنثى
التالي
أضرار مستحضرات التجميل