الصحة

برولاكتين الدم أعراضه وأسبابه

برولاكتين الدم أعراضه و أسبابه و كيفية علاج ارتفاعه

زيادة برولاكتين الدم

زيادة برولاكتين الدم هو مفهوم يوضح ارتفاع مستويات هرمون البرولاكتين في الدم،وهو الهرمون الذي يضخ إنتاج الحليب في غدد ثدي المرأة، ويعتبر ارتفاع نسبته في الدم بعد الحمل والولادة أمر طبيعي عند السيدات، وهذا ليس مقتصر فقط على النساء بل الرجال أيضا لأسباب متعددة قد تكون مرضية أو غير مرضية.

متى يشكل زيادة هرمون البرولاكتين خطراً؟

نكتشف هذا عند وجود الأعراض التي توضح وجود المرض وفي هذا المقال سنتعرف على ما هو هرمون برولاكتين وما هي أعراض المرض، وكيف يمكن تشخيص الحالة وكيفية العلاج.

ما هو هرمون برولاكتين الدم

  • هو هرمون يحفز من النخامي الخلفية ويعمل على كبر حجم ثدي المرأه أثناء الحمل وهو المسؤول عن إفراز اللبن للأم المرضعة بعد الولادة.
  • يصاب الإناث بنسبة كبيرة عن الرجال نسبة انتشار بروكلاتين المصل تبين أن هناك أقل من 1% من سكان أمريكا حالتهم الصحية جيدة وأن من 5- 14% من الإناث مصابات بانقطاع الدورة الشهري، ويوجد 75% مرضى ثر اللبن زيادة نسبة الحليب الذى ليس له أى ارتباط بالولادة أو ارضاع ولا يمثل ارتفاع البرولاكتين خطر على صحة المريض إلا إذا كان المرض يصاحبه أورام.

أعراض مرض هرمون برولاكتين الدم

  • وفرة الحليب والعقم عند السيدات وانقطاع الدورة الشهرية.
  • ويسبب بعض الأورام ذات الحجم الصغير لدى النساء.
  • وبالنسبة للرجال فأهم عرض  للمرض هو الصداع.
  • ويؤثر على ضعف القدرة الجنسية عند الرجال
  • ومشاكل في الإبصار وعدم وضوح الرؤية.
  • ويسبب ارتفاع نسبة البرولاكتين عند الجنسين اضطرابات عصبية وبصرية ولا يتم اكتشاف هذة الأعراض الا عندما تقل الأورام أو تعود الى حالتها الطبيعية.
أعراض مرض هرمون البرولاكتين 
أعراض مرض هرمون البرولاكتين

اسباب مرض هرمون برولاكتين الدم

  • تبين أن ممارسة الرياضة الشاقة من أهم مسببات المرض.
  • أو اجراء عملية في جدار الثدي.
  • وجود قصور في وظائف الكبد والكلى
  • ويوجد بعض الأدوية من أعراضها الجانبية تساعد على نسبة ارتفاع هرمون البرولاكتين.

في بعض الحالات لا يتم اكتشاف أي سبب يوضح ارتفاع نسبة هرمون برولاكتين الدم وعند إجراء تصوير رنين MRI ووجود احتمال بوجود ورم يجب عمل أشعة مغناطيسية

إقرا أيضا:  ظهور الدم في السائل المنوي

كيفية العلاج من مرض ارتفاع نسبة هرمون البرولاكتين

يعمل العلاج على تخفيف أعراض المرض وتقلص حجم الورم ويجب توقف العقاقير التي تسبب من نسبة ارتفاع هرمون البرولاكتين وتعويض قصور الدرق 

إقرأ أيضا:أعراض وعلاج ارتفاع الضغط الدموي
إقرا أيضا:  مرض مينيير يجمع ثلاثة أمراض منفصلة

يعتبر العلاج بالعقاقير هو أنسب علاج عند وجود أعراض سريرية، ولكن إذا كانت الحالة مستقرة يجب مراقبة المريض فقط دون أى علاج دوائي وينصح للنساء الذين يعانون من انقطاع الدورة الشهرية من المقارنة بين المنفعة والضرر من أخذ العقار وفي الحالة الأنسب يتم اتباع التعليمات وفي حالات معينة يكون الامتناع عن أخذ العلاج أمر من المستحيل وفي حالات عدة تعود الدورة الشهرية عند النساء أوضحت أن 90% من النساء يتعافين أما بالنسبة للرجال يرتفع هرمون التستوستيرون ويكون نسبته أقل من النسبة الطبيعية ويجب متابعة وملاحظة المريض خلال سنة حتى لاتنتكس حالته فكل 1 ملم من الورم يهدد بالانتكاس بنسبة 18%.

إقرا أيضا:  أسباب مرض سيلان اللعاب

المصادر و المراجع

Prolactin

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:أعراض وعلاج مرض إلتهاب السحايا
وفاء جمال

كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ويكي عرب .. خريجة تخصص إدارة الأعمال

السابق
ضغط الدم المنخفض أعراضه وعلاجه
التالي
من هي مخرجة الفقراء عطيات الأبنودي