التغذية

بحث عن الغذاء والتغذيه

بحث عن الغذاء والتغذيه

الغذاء والتغذيه هم أساس بناء الجسم، فكل منا يحتاج للغذاء لكي يحصل على الطاقة التي تجعله قادرا على الأداء في يومه، و الغذاء والتغذيه أنواع ويجب تناول أي غذاء على حسب الحالة الصحية لكل منا، ولكن هناك مجموعة من العناصر لابد أن تكون موجودة بشكل أساسي في أطباق الغذاء الخاصة بنا يومًيا.

أهمية الغِذاء والتّغذية للجسم

  • يمنح الغذاء الجسم العناصر المعدنية التي يحتاجها والتي تشترك في بناء أجزاء من الخلايا والترتيب داخل الجسم.
  • كما أن بعض العناصر الغذائية تدخل في بناء بعض المواد الكيميائية التي يحتاج إليها الجسم مثل الهرمونات فنجد أن اليود مهم لتصنيع هرمون الثيروكسين.
  • بالإضافة إلى أن الغذاء يمنح الجسم الطاقة التي يحتاجها من أجل القيام بعمليات الحيوية، كما يقي الغذاء من آثار جانبية ناتجة عن سوء التغذية مثل مرض الأنيميا بأنواعه.

الغذاء والتغذيه الصحيحة للجسم         

  • البروتينات: البروتينات الموجودة في تغذية كثيرة مثل اللحوم والأسماك والفول تساهم في تكوين الأحماض الأمينية التي يحتاج إليها الجسم والتي فيما بعد قد تستخدم من أجل تصنيع المواد المهمة في الجسم إلى جانب اشتراكها في إنتاج الطاقة كبديل عن الجلوكوز في حالة نقصه.
  • الكربوهيدرات: الكربوهيدرات الموجودة في بعض الأغذية مثل الخبز والمكرونة والأرز وجميع أنواع السكريات هي أهم مصدر من مصادر الطاقة وكذلك أفضل غذاء يتغذى عليه المخ إلى جانب أن الكربوهيدرات تعطى الشعور بالنشاط في الجسم وتعمل على تكوين الجليكوجين الذي يتم تخزينها لحين استخدامه فيما بعد لتكوين الجلوكوز والحصول على الطاقة.
الغذاء والتغذيه
الغذاء والتغذيه
  • الدهون: الدهون تتواجد في عدد كبير من الأغذية التي يتغذى عليها الجسم بما في ذلك اللبن واللحوم وجميع منتجات الألبان والسكن وغيرها من المواد الغذائية الأخرى، وتعد الدهون أكثر الأغذية في إعطاء السعرات الحرارية، ولكن تناول الدهون بكثرة ليس أمر صحيح ولا صحي لأنه يؤدى إلى السمنة ويؤدى إلى أمراض أخرى نتيجة تراكم الدهون.
  • المعادن والعناصر الغذائية: المعادن والعناصر الغذائية تتواجد في عدد كبير من الفواكه والخضروات وهذه المعادن نقصها يؤثر على سلامة الجسم ولا يعطيه الطاقة التي يستخدمها من أجل القيام بأي أداء ومن المعادن المهمة للجسم الكالسيوم واليود والصوديوم ولا نستطيع الاستغناء عن الماء في حياتنا.

مخاطر سوء الغذاء والتغذيه

  1. قد ينتح عند تناول بعض الأنواع الضارة والغير مفيدة من الغذاء إلى وجود بعض الأمراض مثل الأنيميا مع عدم الشعور بالتوازن والدوخة المستمرة والإغماء.
  2. بالإضافة إلى نقص وزن الجسم بشكل سريع عن المعدل الطبيعي وعن الوزن الطبيعي على حسب العمر سواء للكبار أو للأطفال.
  3. بالإضافة إلى عدم قدرة الجسم على إنتاج الطاقة التي يحتاج إليها في اليوم لأداء عمله وأنشطته بشكل طبيعي، مما قد يسبب شعور الإنسان بالاكتئاب.

المصادر والمراجع

السابق
متى تم اختراع الهاتف المحمول
التالي
طريقة عمل السمبوسة الهندية