النظام الغذائي الصحي للحامل

كتابة: ايناس خليل - آخر تحديث: 24 فبراير 2020
النظام الغذائي الصحي للحامل

النظام الغذائي الصحي

يلعب النظام الغذائي الصحي دوراً مهماً أثناء حمل المرأة فيؤثر النظام الغذائي الصحي على صحتها وصحة طفلها، فيتغذى الطفل من أمه فعليها تناول غذاء صحي، فهناك بعض العناصر التي يجب أن تحرص الحامل على تناولها.

العناصر الهامة في النظام الغذائي الصحي للحامل

  • حمض الفوليك: يجب على الحامل تناول الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك كالسبانخ والفاصوليا والفول السوداني والحمضيات، لأنه يقي الجنين من التشوهات التي تكون في الحبل الشوكي أو الدماغ، ويساعد أيضا حمض الفوليك على الحد من الولادة المبكرة.
  • الكالسيوم وفيتامين د: يجب تناول الحامل للأغذية التي تحتوي على الكالسيوم للحفاظ على أسنانها وعظامها وجنينها أيضاً، ونجد الكالسيوم في الأطعمة المختلفة كالسمك والبروكلي وخاصة الحليب ومختلف المنتجات التي تنتج منه هي أهم عنصر الكالسيوم، كما أن فيتامين د مهم جدا للحامل ويجب أن تتناوله بمعدل 600 وحدة يوميًا، حيث يعمل فيتامين د على بناء العظام والأسنان الخاصة بالجنين، ويوجد في الأسماك والبيض والعصائر.
  • الحديد: عنصر الحديد هو العنصر الوحيد الذي تحتاجه الحامل ضعف كميته عن الوضع الطبيعي، وذلك بسبب أهمية الحديد في تكوين الهيموجلوبين لكي يمد الجنين بكمية الأكسجين اللازمة للتنفس، وقلة تناول الحديد هي ما تصيب الحامل بالأنيميا بسبب عدم تناول كمية تكفي منه، وينتج عن ذلك أيضاً الإرهاق والتعب وقد تصيب باكتئاب بعد ولادتها، ولا يمتلك طفلها صحة جيدة، كما نجد الأطعمة التي تحتوي على الحديد في اللحوم الحمراء والدواجن والخضار بأنواعه ويوجد أدوية تتكون من مكملات الحديد تتناولها الحامل بإشراف من الطبيب.
  • البروتين: يعمل البروتين على نمو الأنسجة الخاصة بجسم الجنين، ويعمل على تدفق الدم للطفل ودعم ثدي ورحم الأم،لذا يجب على الحامل تناول الأطعمة البروتينية مثل السمك والمكسرات والبقوليات وهي أهم مصدر بروتيني.
إقرا أيضا :  فوائد فاكهة الكاكا
العناصر الهامة في النظام الغذائي الصحي للحامل
العناصر الهامة في النظام الغذائي الصحي للحامل

نصائح يلزم مراعاتها في النظام الغذائي للحامل

  • ينصح للمرأة الحامل تناول كميات كبيرة من السوائل لتقليل الإصابة من الالتهابات بالمسالك البولية لأنها تعتبر خطراً على الحامل وطفلها، كما يجب تقليل الكافيين لأنه يزيد من سرعة ضربات القلب ويرفع ضغط الدم.
  • يجب تناول كوبين من الحليب يوميًا للاستفادة بالكالسيوم المطلوب، كما يلزم أن تأكل مختلف أنواع السمك للعظام، ولا تطهي الطعام بكثرة بل اجعليه نصف مطهى قليلاً للاحتفاظ بعناصره الغذائية.
  • قللي من الموالح لأنه يعمل على رفع ضغط الدم، كما يلزم الابتعاد عن الأطعمة المقلية والابتعاد عن التدخين.
إقرا أيضا :  تغذيه مرضى السكري السليمة

المصادر والمراجع

22 مشاهدة