التغذية

التغذية والقلق

القلق بالتغذية

القلق من مميزات حياتنا اليومية  بكثرة الضغوط و التوتر وحتى التعب النفسيولكن يوجد إمكانية في التخلص من القلق بالتغذية الصحية و بواسطة نظام غذائي متنوع. بإمكان النظام الغذائي الذي يشمل الكربوهيدرات, الأفوكادو, السبانخ وأوميجا 3 ان يخفف كثيرا من القلق الذي يحيط الحياة اليومية.

كيف يقوم النظام الغذائي بالتخلص من القلق

بمقدرة المواد الغذائية ان تساعد على التخلص من  الضغوط بعدة أساليب، بعض الاطعمة المهدئة، مثل طبق دقيق الشوفان الساخن، يزيد  مستويات السيروتونين، وهو عبارة عن مادة كيميائية مسؤولة عن تنظيم المزاج والسعادة في الدماغ. وبمقدور المواد الغذائية الاخرى ان تقلل من مستويات الكورتيزول والأدرينالين، وهما هرمونا التوتر اللذين لهم تأثير سلبي على الجسم مع مرور الوقت. قد يقلل النظام الغذائي الصحي من تأثير القلق  التوتر عن طريق تنشيط عمل جهاز المناعة، وتقليل ضغط الدم.

أطعمة تساعد على التخلص من القلق

الكربوهيدرات المعقدة

تعمل جميع الكربوهيدرات بتحفيز الدماغ على إطلاق المزيد من السيروتونين. التزويد المنتظم بهذه المادة الكيميائية يمنح الجسم الشعور بالتوازن، ومن المفضل تناول الكربوهيدرات المعقدة التي تتميز بالبطئ بعملية هضمها.

الكربوهيدرات البسيطة

بشكل عام، ينصح اخصائيين التغذية بمنع تناول الكربوهيدرات البسيطة بالنظام الغذائي، والتي تضم الحلويات السكرية والمشروبات الغازية. ولكن تستطيع هذه الاطعمة ان تعطي الحل السريع للتقلبات في المزاج كما انها تخفف على المدى القصير من العصبية الناتجة عن التوتر.

البرتقال

يعتلي البرتقال قائمة المواد الغذائية الغنية بفيتامين (ج) و تشير الدراسات  والأبحاث إلى أهمية فيتامين (ج) في تقليل مستوى هرمونات التوتر.

السبانخ

قد يساعد السبانخ الى تخفيف حدة التوتر والتخلص من القلق بسبب تركيز المغنيسيوم الموجود به. من الممكن ان يؤدي حدوث نقص طفيف في المغنيسيوم الى التسبب بألآم الرأس والتعبوهي من تأثير التوتر المعروف لدى الجميع.

إقرا أيضا:  تعرف على فوائد الزبيب

الاسماك والمأكولات البحرية

يفضل تناول الاسماك الدهنية لأجل الحفاظ على المستوى المقبول من التوتر. قد تمنع الأحماض الدهنية المتوفرة في الاسماك، مثل السلمون والتونة، حدوث إرتفاع في هرمون التوتر، كما انها تقوم بحماية جسم الأنسان من الأصابة بأمراض القلب، التقلبات بالمزاج، الاكتئاب، متلازمة  ما قبل الحيض.

الشاي الأسود

أثبتت الدراسات الحديثة  مساعدة الشاي الأسود في التغلب على حالات التوتر بسرعة كبيرة جداً، ويعطي شعوراً بالإسترخاء ويعطي مستويات قليلة جدا من الكورتيزول بعد حالات التوتر.

المكسرات

يحتوي الفستق وغيره من المكسرات على الدهون الصحية. فقد يساهم تناول حفنة من المكسرات المتنوعة يوميا في خفض مستوى الكولسترول، وتقليل فرصة حدوث إلتهابات في شرايين القلب، وتقليل حدوث مرض السكري، كما يساعد في الوقاية من الضغط.

الحليب

يساعد على التخلص من القلق قبل النوم هو كأس من الحليب الساخن الذي يعتبر حل للأشخاص الذين لديهم مشكلة الأرق وقلة النوم.وقد وجد الباحثون أن الكالسيوم يقلل من القلق و المزاج المتعلق بمتلازمة للحيض.

السابق
تفسير حلم رؤية الدخان في المنام
التالي
التقليل من الشهية