اختراعات واكتشافات

التأثير المغناطيسي للتيار الكهربائي

التأثير المغناطيسي للتيار الكهربائي

المغناطيس

يعد التأثير المغناطيسي مجال كبير وواسع، حيث يتم استخدام بعض المواد المعينة بداخله للحصول على التأثير المغناطيسي ومن تلك المواد هي الحديد، حيث أن المغناطيس يعرف عنه قوته الكبيرة في تلك الأمر، هناك العديد من الشحنات الكهربائية التي تتأثر بقوة الشحن والتي ينتج عنها العديد من المجالات بالإضافة إلى أن المجال المغناطيسي ليس له نهاية حتى الآن.

التأثير المغناطيسي للتيار الكهربائي

  • تم ملاحظة العلاقة القوية بين الكهرباء والمغناطيس بشكل كبير وهذا كان عام 1820م، وتم ذلك بعد اكتشاف العديد من الاكتشافات على يدي العالم الدنماركي المشهور هانز أورستد، حيث انه قام باستخدام الإبرة المغناطيسية ولاحظ أنها تنحرف في اتجاه السلك الكهربائي وهناك اكتشف أنه يوجد مجال وعلاقة قوية بين كلا من المغناطيس والكهرباء.
  • أينما يتوفر المجال المغناطيسي يتوفر معه أيضًا الشحنات الكهربائية، كما يعد المجال المغناطيسي من احدى الأمور التي تتفاعل عن طريق توفر المجال الكهربائي في الجوار، كما أن المجال المغناطيسي يمتاز بقوة كبير على وجود الخطوط الوهمية التي تواجد وله وتسمى خطوط المجال المغناطيسي.
  • يدل الخط الواحد منها على أي نقطة خاصة بالمجال المغناطيسي وهو عبارة عن المسار الذي يتخذه القطب الشمالي وافتراضاته الحرة في الحركة بالإضافة إلى المجال المغناطيسي، والأقطاب المغناطيسية يتم ظهورها بشكل كامل في صورة أزواج حيث لا توجد أي قطب مغناطيسي منفرد، والأقطاب المغناطيسية تجذب من القطب الشمالي والجنوبي والمتشابهة ما نعم متنافرة.
إقرا أيضا:  قصة اختراع لوحة مفاتيح الكمبيوتر

 

-
التأثير المغناطيسي للتيار الكهربائي
التأثير المغناطيسي للتيار الكهربائي
  • قام اورستد بتوضيح قانون خاص به يوضح فيه المجالات المختلفة لحصول المغناطيس وهذا على حسب قانون العالم اورستد حيث أن بمجرد مرور تيار كهربائي في سلك ما يقوم بتوليد تيارات كهربائية فأن تلك الظاهرة ينتج عنها الحث الكهرومغناطيسي، واستطاع أن يكتشف تلك الأمر العالم المشهور فاراداي مصادفةً عام 1831م.
  • عندما يتم تحريك المغناطيس يتغير التدفق المغناطيسي في تلك الوقت وهو يعد العدد الكلي لخطوط المجال المغناطيسي الذي يقوم باختراق مساحة معينة ويقاس أيضًا بالوحدة التي تسمى الويبر، مما يؤدي إلى تولد تيار حثي قوي فيما بعد ويسمى بالمفعل الخاص بالحركة والذي يتم توصيله في التيار الكهربائي الخاص بالمجال المغناطيسي.
  • يوجد أيضًا تأثير كبير وقوي قانون لابلاس حيث أن تلك القانون هو يوضح مدى التأثير المتبادل بين الكهرباء والمجال المغناطيسي ويوضح أيضًا أثر قانون لابلاس للقوى الكهرومغناطيسية، حيث أن عندما يجتاز تيار كهربائي إلى مجال مغناطيسي ما فإن يتحرك بسرعة كبيرة ويتقارب من الكهربائي والمجال المغناطيسي معا.
إقرا أيضا:  مبدأ عمل الطائرات وأنواعها

استخدامات التأثير المغناطيسي

للمغناطيس الكثير من الاستعمالات والاستخدامات المختلفة التي يمكنك أن تستخدمه بها، ومن تلك الاستخدامات:

  • للمغناطيس الكثير من الأشكال المتعددة والجميلة أيضًا في نفس الوقت يمكنك أن تقوم باستخدامها من أجل تثبيت بعض الملاحظات على باب الثلاجة أو على الخزنة أو على أي شيء معدني في المنزل بالإضافة إلى أنه يوجد منه أشكال عصرية جميلة للغاية.
  • يدخل أيضًا المغناطيس في صناعة السماعات سواء كانت سماعات الأذن أو السماعات الكبيرة أيضًا، بالإضافة إلى أن قوة المغناطيس هي التي تعمل على تضخيم الصوت بتلك الدرجة القوية للغاية مثلما نراها كثيرا.
  • يدخل المغناطيس في الألعاب المختلفة الخاصة بالأطفال والعرائس الصغيرة أيضًا، حيث أن تلك المغناطيس يعمل على لصق بعد الأدوات الخاصة باللعبة من الداخل بشكل جيد، ويتم الكتابة على الغلاف أنه يوجد مغناطيس بالتدخل من أجل أن تحرص كل ام على صحة أطفالها أيضًا.
  • يتم وضع المغناطيس في العديد من المحركات الخاصة باللعب الخاصة بالأطفال ومنها السيارات والراديو وكل شيء يحتاج إلى محرك حتى يعمل يجب أن يكون بداخله مغناطيس من اجل الإمساك بكافة تلك الأدوات المعدنية والحفاظ عليها من التساقط، حيث أن تلك المحركات من الممكن أن يتم استخدامها بالتوصيل إلى الكهرباء أيضًا وبتلك الطريقة سوف تلقى سهولة كبيرة في إمكانية التوصيل السريع بدون أي مشاكل أو عواقب تقابلك في تلك الأمر فيما بعد.
  • بالإضافة إلى أن بطاقة الائتمان يتواجد بها أيضا المغناطيس وهذا من اجل التجديد ومعرفة الرقم السري الخاص بك أيضًا، يمكنك أيضا أن تقوم بتخزين الكثير من المعلومات المختلفة من خلال القطع المغناطيسية الصغيرة، بكل سهولة وإمكان بدون أي مشاكل من الممكن أن تقابلك.
إقرا أيضا:  ما هي أول رحلة إلى الفضاء

المصادر والمراجع

السابق
آلية عمل محرك الطائرة
التالي
استراتيجيات المنظمات الربحية