أعراض الحمل

اعراض الحمل في الشهور الأولى

اعراض الحمل في الشهور الأولى

عن أعراض الحَمل في الشهور الأولى

بعد حدوث الحمل السيدة تعاني من متاعب الحمل من الألم والتعب والصداع والغثيان وانسداد الشهية وحدوث اعراض الحمل الكثيرة و خاصة في شهور الحمل الأولى، و للتعرف بالتفصيل على اعراض الحمل التدريجية ابتداءا من الأسبوع الأول، تابع هذا المقال.

أسابيع الحَمل الثلاثة الأولى

  • عند حدوث الحمل تنقطع الدورة الشهرية وقد لا تعرف المرأة إنها حامل في أول أسبوعين لان يكون جسم المرأة يستعد للاباضة وميعاد وقت الاباضة يكون بعد أسبوعين من نزول الدورة الشهرية.
  • وفي اليوم الأول من الأسبوع الثالث لغياب الدورة تذهب البويضة إلى قناة فالوب وتكون ملقحة وتكون هذه البويضة على شكل خلية وتتكون من أكثر من 100 خلية وهذا يسمى العلقة وعند وجود البويضة في الرحم تقوم هذه العلقة بالالتصاق مع باطن الرحم وهذا تكون عملية انغراس البويضة.
إقرا أيضا:  أعراض فقر الدم للحامل

اعراض الحمل في الأسبوع الرابع و الخامس

  • داخل الرحم تتابع العلقة نمو البويضة وتمتد الخلايا الخارجية من الرحم حتى يحدث روابط من الدم مع امتدات الأم ثم تتشكل الخلايا الداخلية وتنقسم إلى طبقتين ثم ثلاث طبقات لكي يتم تشكيل جسم الطفل بطريقة مختلفة.
  • الأديم الباطن هي التي  تشكل الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي وأيضا الرئتين و الأمعاء  والمعدة و المثانة والتي تشكل القلب والأوعية الدموية والعظام  والعضلات والطبقة الخارجية تسمى بالأديم المتوسط والتي تشكل الدماغ والجهاز العصبي ومينا الأسنان والأظافر والجلد وعدسات العين تسمى بالأديم الظاهر.
  • ثم تتصل المضغة بكيس صغير لتوفير الغذاء لها ثم بعد مرور عدة أسابيع تكون المشيمة اكتملت بالكامل ثم يتم نقل الغذاء إلى المضغة عن طريقها.
إقرا أيضا:  تزيين البيت لاستقبال المولود

اعراض الحمل في الأسبوع السادس و السابع

  • عند بداية السادس والسابع في الحمل يحدث انتفاخ كبير وهو القلب ورؤية في نهاية الأنبوب العصبي يحدث تنوء للرأس ثم ينمو ويبقى في دماغ ورأس والعلقة تكون ليها ذيل وفي وضع مقوس ويبدأ القلب ينبض.
  • وتظهر الساقين والذراعين علي شكل تورم صغير ووجود دمام صغيرة على الجانب سوف تصبح أذنين.
إقرا أيضا:  ما هي أهم أسباب الدوخة اثناء الحمل

اعراض الحمل في الأسبوع الثامن و التاسع

اعراض الحمل في الأسبوع الثامن و التاسع
اعراض الحمل في الأسبوع الثامن و التاسع
  • في أول الأسبوع الثامن تكون العلقة طولها من الرأس للأسفل 10 مليمترات ويدعى الطول التاجي والدماغ تنمو بسرعة قبل باقي أجزاء الجسم.
  • ويتم تواصل العينين والأذنين في النمو ثم نمو الأذن الخارجية ولكن الأذن الخارجية التي تنمو على جانبي الرأس لن تنمو إلا بعد عدة أسابيع.
  • أيضا براعم الأطراف تنمو وتطور حتى تصبح غضاريف وهي التي تشكل عظام الساقين والذراعين.
  • ولكن يتم تشكيل ونمو الأيدي مع مرور الوقت والخلايا العصبية تستمر بالنمو والتطور لتشكيل الحبل الشوكي والجهاز العصبي.

المصادر و المراجع

Early pregnancy symptoms: First signs you might be pregnant

-

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طريقة عمل السمان
التالي
أعراض وأنواع الفتق السري